الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

لقاء ترحالي مميز مع الرحالة محمد المعارك من فريق الرحالة الرواد- 1437هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرنا في هذه الليلة ان يشرفنا الرحالة والبلداني الأستاذ /محمد بن علي بن محمد المعارك من مواليد بريدة 1965 موظف بوزارة الصحة ببريدة. لديه ثلاثة اولاد . احمد ومشعل وابراهيم شغف قلبه بإكتشاف النقوش  والبحث عنها في مجاهل ومتاهات  الصحراء.

أعد اللقاء أبوفيصل خالد المبدل ورتبه للنشر أبوابراهيم وائل الدغفق 


وها هو الليلة معنا ليحدثنا عن كتاب رحالة  فرنسي انه شارل هوبرالذي سار محدثنا على اثره وتتبع خطاه  واكتشف نقوشه وكتاباته فلننظر  ما اعده لنا   فليتفضل ابواحمد مشكورا  للتحدث  لنا وتحقيق كتاب رحلة في الجزيرة العربية الوسطى للفرنسي شارل هوبر.

يبدأ رحالنا المتميز ابو أحمد بسرد ممتع لتتبع مسار الرحالة هوبر وتحقيق كتاب الرحالة شارل هوبر والمسمى (رحلة في الجزيرة العربية الوسطى).

بسم الله الرحمن الرحيم
اذا سمحتوا لي سيكون التقديم اولا ثم الصور عليها تعليق 
أخوكم محمد بن علي بن محمد المعارك
حالياً من هواة الرحلات البرية الإستكشافية والأثرية...
وأحد مؤسسي منتدى الرحلات مع بعض الإخوة في هذه المجموعة.

http://www.alrahalat.com/vb/

قبل عشر سنوات تقريباً بدأت برحلات تتبع الرحال الفرنسي شارل هوبر والذي زار الجزيرة العربية مرتين بين عامي 1879-1880م والثانية عام 1883م وانتهت في 29-7-1884م بموته مقتولاً بعد خروجه من جدة بثلاثة أيام. أثمرت رحلته الأولى عن كتاب أسماه (رحلة في الجزيرة العربية الوسطى).



وقد ركزت كثيراً على رحلته الأولى1879-1881م التي ظهرت مترجمة للعربية عام 2005م ترجمة إليسار سعادة من لبنان.                         

السبب الرئيس لاختياري لرحلة هوبر هو تركيزه على المعالم الجغرافية .
بدأت فكرة التتبع كهواية وتغطية لمنتدى الرحلات ... 
ولكن مع الوقت تحولت هذه الهواية الممتعة إلى شبه احتراف وتركيز على جميع المناطق التي ذكرها في رحلته.




من هو الرحالة شارل هوبر:

شارل هوبر هو رحال فرنسي ولد عام 1837م في مدينة ستراس بورغ الفرنسية وعمل طبيباً في بلده لكن حبه لإستكشاف الشرق وبالذات جزيرة العرب دفعه إلى ترك مهنته والعمل على تفعيل هذا العشق إلى حقيقة. حضر إلى  الجمعية الجغرافية الفرنسية والتي احتضنت مشروعه ثم قضى فيها عامين لأخذ دورات مكثفة عن علم الجغرافيا والخرائط، وكذلك تعلم اللغة العربية . ثم سافر إلى الشرق وأول محطة كانت دمشق التي قضى فيها عامين آخرين لتمكينه أكثر من لغة العرب.                         

وصف كتاب هوبر:

إسلوب الترجمة للكتاب جيد ولكن فيما يخص أسماء الأماكن كان هناك أغلاط كبيرة كلفتني الكثير من الوقت لتصحيحها والإهتداء إليها مثل: (آبار المازر = آبار المعاصر ) (آبار والله = آبار ضوالة) ( جبل جلهنة = جانين) (جبل غينين = غنيم)                         
شملت رحله هوبر أربع مراحل أساسية:




الأولى  دخول الجزيرة العربية والوصول إلى حائل (نقطة الارتكاز)
الثانية  زيارة المعالم القريبة من حائل وكذلك زيارة القصيم والعودة إلى حائل.
الثالثة  زيارته لتيماء والعلا والعودة إلى حائل عبر طريق مختلف.
الرابعة  رحلة الخروج من الجزيرة العربية باتجاه العراق عبر طريق الحج الكوفي.                         
أبرز المدن والقرى التي زارها: 

قرية كاف، الجوف، جبة، حائل ، تيماء، العلا، خيبر، الحائط، المستجدة، قفار، فيد الكهفة، القوارة، عيون الجواء، القرعاء، الشقة، بريدة، عين ابن فهيد، الربيعية، عنيزة، قصيباء، بقعاء، تربة.
وباختصار فإن طريق رحلته : كاف الجوف جبه حائل القصيم تيماء العلا خيبر الحائط حائل بقعاء تربة ثم طريق الحج الكوفي إلى العراق.   
                      
من خلال قراءتي لرحلته أرى فيه الصفات الشخصية التالية:

1- أنه سريع التأقلم مع الناس وكون صداقات كثيرة استفاد منها خلال رحلاته.
2- يمتلك كارزما قوية جعلت الحكام يثقون به ويقربونه إليهم ويتضح هذا من خلال لقاءاته بحاكم المنطقة محمد بن رشيد الذي كان يستشيره في أموره الشخصية.




3- أبدى هوبر تأقلماً مع الحياة الصعبة وشارك سكان الصحراء أكلهم وشربهم دون تردد.
هذه الصفات جعلت من هوبر شخصاً مختلفاً بنظري عن أغلب الرحالة الأوروبيين الذين زاروا المنطقة، وأدت إلى وصوله إلى أبعد منهم عبر مناطق الجزيرة العربية ، فأغلب الرحالة اضطر إلى اختصار رحلته بسبب الظروف القاسية التي كانت تعيشها الجزيرة العربية، بل على العكس كان شعور هوبر وهو في صحراء النفود الكبير إيجابياً عندما دخله واستغرب من وصف الرحال الانجليزي بلغريف له (النفود) أنه بحر من النار.                         
الأدوات التقنية التي كانت بحوزة هذا الرحال هي:

1- ساعة .
2- بوصلة
3- ترموميتر.
4- باروميتر لقياس الضغط الجوي ومن ثم بعملية حسابية يستطيع قياس الإرتفاع عن سطح البحر.

5- الة قياس الزاوية التي هي سدسية وتسمى باللغة اللاتينيه (Sextant) لتقيس زاوية الجرم السماوي من فوق خط الافق . وللمزيد راجع الرابط التالي
http://www.alrahalat.com/vb/showthread.php?t=6291                         
مايميز هوبر في تدوينه لرحلته دقة الملاحظة:

تحمل رحلة هوبر كنزاً معرفياً هاماً لايستغني عنه الباحثون وعشاق الرحلات.
كما يلاحظ الطابع الاستخباراتي في رحلته وذلك بإحصائياته لعدد الأشخاص في كل مكان وعدد البنادق والأشخاص القادرين على حملها، والخيول في كل مدينة أو قرية يزورها... كذلك كان يدون أسعار المواد الغذائية وحجم التبادل التجاري إن أمكن.
         
تتبعي لرحلة هوبر وما ساعدني فيه:
                
بالنسبة لتتبع هذا الرحال هناك عوامل هامة ساعدتني ، أذكر منها.







أولاً:
التواصل مع سكان المنطقة،  التي زارها هوبر وهذا أهم عامل فبفضل الله ثم بفضلهم وصلت إلى المطلوب.
ثانياً:
برامج الملاحة كان لها دور لايقل أهمية عن سابقه، ومنها يأتي التخطيط الدقيق والشامل لكل رحلة... وقد استخدمت جهاز نوفي ملاحي وشاشة صينية لتشغيل برنامج Ozi خلا الرحلة ،، وفي البيت كنت استخدم نفس البرنامج للكمبيوتر المكتبي.
ثالثاً:
اختيار السيارة المناسبة شاملاً تجهيزاتها.. سيارتي باترول صالون 1998                         
العقبات التي واجهت رحلاتي بهذا الجانب كثيرة:

أولاً:
لعل أبرزها هي ماحدث لي عام 2013م عندما علقت سيارتي بالرمال في مكان مقطوع من جبل المسمى وكنت لوحدي وليس لدي وقتها جهاز ثريا... انظر الرابط http://www.alrahalat.com/vb/showthread.php?t=23278


تعلق السيارة في تتبع اثار هوبر 

ثانياً:
الوقت، أغلب رحلاتي كانت في نهاية الاسبوع وكنت أرتب الرحلة على هذا الوقت فقط وهذا أخّر برنامجي الاستكشافي.
ثالثاً:
أحياناً لا أجد من يذهب معي لانشغال الأصحاب الذين اعتدت على مرافقتهم لي بشغل ما، فأضطر إلى الذهاب لوحدي مع علمي أنه تصرف خاطئ.
رابعاً:
عدم العثور على الهدف المنشود .... وهذا يشعرني بالحزن ... ويؤدي إلى عدم استمتاعي برحلة برية بما تحويه من جمال وصفاء... الخ.
خامساً:
فترة الصيف هي فترة قد تكون استراحة لكنها تطول ويزداد شوقي لمواصلة الاستكشاف وقد اتخذت قراراً بعدم الخروج قبل منتصف شهر اكتوبر من كل عام لأن لي سابق تجربة مع رحلة استكشاف صيفية غير مريحة، نظراً لحرارة الجو.

وأخيرا ماجذبني لتتبع هذا الرحالة الفذ:

                        
بالرغم من مضي أكثر من مائة وثلاثين عاماً على هذه الرحلة الجميلة لهوبر، والتغير الذي حصل في عالم التقنية فإن المرء يقف متعجباً كيف قُدر لرحلة أن تغطي كل هذه المناطق على ظهر جمل بالرغم من قلة في الإمكانيات والتقنية... وأيضاً عند المقارنة بين رحلاتنا نجدها عشوائية بمعنى الكلمة مقارنة برحلة هوبر والتي دون فيها كل صغيرة وكبيرة في الرحلة واستخدم أجهزته ( البدائية) لتسجيل إحصائيات هامة يمكن للباحثين الاستفادة منها في الوقت الحالي.                         

وأخيراً أشير إلى أن هوبر عاد مرة أخرى إلى الجزيرة العربية بقصد التعمق في الاستكشاف عام 1883م يرافقه مستكشف ألماني يدعى يوليوس أويتنق وقد تم اكتشاف حجر ذو قيمة أثرية سمي (حجر تيماء، مسلة تيماء) ، اختلف الإثنان على ملكيته لكن هوبر بقوة علاقاته استطاع تأمينه لبلده (فرنسا) وتم بالفعل نقل الحجر إلى فرنسا بعد عام من مقتل هوبر، ولا يزال الحجر معروضاً في متحف اللوفر بباريس... وقد ظهرت رحلته على شكل (يوميات) فقط وترجمت عام 1435هـ من قبل جامعة تبوك، تحت اسم: يوميات رحلة في الجزيرة العربية.   
                      
أشكر لكم تفضلكم بالقراءة وصبركم ... وأعتذر عن الخطأ والنسيان... وأتمنى أن أكون قدمت مادة مفيدة...

وإليكم أحبائي بعض الصور من عدة رحلات متضمنة تعليقا وتعريفا بسيطا ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





وهنا أنتهى السرد من قبل الضيف ابو أحمد المعارك ونأتي لفقرة الاسئلة :

يسأل الأخ محمد سليمان اليوسفي ويقول : 
شهادتي في أبو أحمد مجروحة فيما أتى به.. لأني من المعجبين جدا بمثابرته تجاه موضوع بحثه.. واستغراقه في جَلَد ميداني مُلفت. وأضيف أني الليلة اعجبت بطريقته المباشرة في اختصار المعلومة المركّزة بحيث لا يتشتت ذهن غير المهتم بمثل هذه الموضوعات.. 
سؤالي أبو أحمد:
هل لديك معلومة (قانونية) تعطي الحق لدولة ما.. في استعادة القطع الأثرية المكتشفة في أرضها والمأخوذة منها.. حتى لو لم يكن الكيان السياسي قائما وقت الاكتشاف والمصادرة؟                                        
يجيب الضيف ابواحمد المعارك بقوله: 
حياك الله يبو سليمان وأعتز وأفتخر برأيك وأذكر أنك أحد أبرز المشجعين والمساندين لي شخصيا.
بالنسبة لسؤالك: لا أعرف .... ورأيي الشخصي ان وجودها في اللوفر ضمن لها الحفظ والدعاية فمتحف اللوفر هو الاكبر والاشهر في العالم.
ويسأل الاخ عبدالله الكريشان ويقول: 
السلام عليكم جميعا اشكر اخي ابو احمد المعارك على الطرح الممتع وشيق 
وسؤالي  ما ابرز المناطق التي تكثر بها النقوش وهل هناك مسار الرحالة شارل هوبير ويجيب الضيف أبواحمد المعارك بقوله: 
حياك الله اخي عبدالله وأشكرك.... إذت تقصد الخريطة فيوجد خريطة رسمها هوبر بنفسه عن رحلته الاولى وموجودة على النت ولكن حجمها كبير ووضعها هنا يصغر حجمها و قد لاتتضح المواقع.
وبالنسبة لسؤالك اكثر النقوش التي شاهدتها موجودة في حفرة لقط بين حائل وتيماء ولكن هوبر لم يزرها في هذه الرحلة.  
ويستطرد الأخ فهد محمد الحميد بقوله :
 من بحث بعنوان ( أهداف الرحالة الغربيين في الجزيرة العربية ) :
إن ما أورده الرحالة الغربيون من معلومات عديدة عن أوضاع الجزيرة العربية ليست حقائق لا تقبل المناقشة فالرحالة الغربيون من مشارب متغايرة وبعضهم تنقصه الدقة والأمانة العلمية إضافة إلى دوافعه الدينية المسيحية حينما يكتبون عن المسلمين.
لذا نجد أحيانا التعالي والتكبر في بعض كتاباتهم بل الكذب في أحيانا أخرى فيما يوردونه من حوادث.
ومهما يكن من أمر فإن ما كتبه الرحالة عن بلادنا يصطدم أحيانا بأمور عدة منها جهلهم بأحوالنا وبعدهم عن بيئتنا ولذا فقد تشوب كتاباتهم عنا شوائب من الخطأ ولكن ينبغي ألا تكون حائلا بيننا وبين المعرفة الموصلة إلى التعرف على تاريخ بلادنا لنعرف الزيف ونأباه ونقر بالحق ونقبله .

د. محمد الشيباني
الجامعة الاسلامية


وسؤالي / هل كان لرحلاته طابع سياسي حال دون دخوله لبعض المناطق مثل وسط نجد والمدينة ؟                         
ويجيب الضيف ابواحمد المعارك بقوله:

وكلام جميل وصحيح .... ولكن فيما يخص هوبر كان أقلهم ، وكتبت في التقديم ان الرحلة تحمل طابع استخباراتي.
اما ما يخص تنقله فقد تنقل بكل حرية ماعدا المدينة المنورة التي رفض حاكمها دخوله عام 1884                                           
وتعقيب على سؤال اخي فهد الحميد ان السبب ليس سياسيا بل دينيا                    
 ومن باب ذكر الضيف بالخير فقد ذكر الاخ ابوعبيد السيف مدحاً للضيف بقوله : عزيزي محمد المعارك عرفتك مثابر لاتمل الترحال لاثبات ماتصبو اليه من بحث 
فيك ميزه وهي عدم التعنت وقبول الاراء .
وبعدها كان سؤاله: 
متى تنتهي ملحمة هوبر ؟                         
 
      
فأجاب الضيف ابواحمد المعارك بقوله: 
حيا الله يبو عبيد وأشكرك ...تنتهي قريبا ان شاء الله☺     
فهد محمد الحميد الرحالة⁠⁠⁠⁠⁠
⁠⁠[٢٢:١٠، ٢٠١٦/٩/٢٠] فهد محمد الحميد الرحالة: ⁠⁠⁠
يسأل الاخ فهد الحميد بقوله:
من قتل شارل هوبر ؟ ولماذا ؟                    
ويجيب الضيف قائلاً:
الذي قتله دليله ابن شميلان ... كما ذكر بالكتاب... والسبب هو الاستيلاء على مقتنياته.... ثم ذكر في التقرير ان ابن رشيد هو من أوعز بقتله.
ويسأل الاخ ابوعبيد السيف بقوله:
هل هناك كتب عن الرحله لم تصلنا او رسائل تفيد في بحثك ؟ وهل الكتاب الاصلي بلغته الاصليه موجود بالسعوديه ؟
ويجيب الضيف بقوله:
لا أعلم ....الكتاب الاصلي بلغته الفرنسية غير موجود ... وقد قرأت باحد المواقع انه موجود بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

وعن سؤال أين قتل وكيف يجيب الضيف بقوله:
حسب الكتاب فإنه خرج من جدة يوم 26-7-1884م
وفي يوم 29-7-1884م انفصل عن خادمه محمود عند أحد الجبال وكان الموعد أن يلتقوا بعد الدوران على الجبل وحين وصل محمود وجده مقتولاً بيد أدلائه الإثنين.

مسافة ثلاثة أيام تعني 150كم تقريباً انطلاقاً من جدة .
ويسأل الأخ خالد الدخيل بقوله:
⁠⁠⁠⁠⁠هل هناك رويات شفهية جمعتها من خلال اللقاء بشيوخ البادية عن هوبر ورحلته ؟ وكذلك ماهو الحرص على كتابة اسمه (نقشه) في الصفحات الصخرية وهل هناك حصر لها ...مع الشكر والتقدير.
ويجيب الضيف بقوله:
حياك الله اخي خالد الدخيل
لم أسمع أي رواية شفهية لرحلة هوبر فقد مضى عليها حتى الآن 133عام.
حرصه على كتابة اسمه على الصفحات الصخرية جاء متأخراً (في الرحلة الثانية)
أما الرحلة الأولى فقد ذكر أنه كتب اسمه بفحمة نباتية على مدخل ريع الفج قبالة مدائن صالح وقد بحثت عنه كثيراً ولم أعثر عليه... بحثي كان مبنياً على أنه يوجد بجانب بعض النقوش النبطية والثمودية.

أما الحصر فقد عثرت على تسعة نقوش كلها حفرها عام 1884، ودائما أجد اسم هوبر منقوشا قرب نقوش لها أهمية بنظره مثل النقوش النبطية.

وفي الختام يشكرمعد اللقاء الاخ خالد المبدل الرحالة والبلداني الأخ محمد بن علي المعارك ابواحمد 

كما يشكر  من حضر اللقاء وناقش وشارك من الرحالة الرواد.

مع تحيات أخوكم رحال الخبر وائل الدغفق حيث قمت بتبويب اللقاء وإعداده للحفظ مع الترتيب والتنسيق ليستفاد منه في مدونة الرحالة الرواد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رحلة لشمال المملكة بين المروت والدومة وجبة-حمد الواصل 1437هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

رحلة لشمال المملكة العربية السعودية 





رحلة مابين البسيطا وقريات الملح















في طريق العودة من رحلة الطائف. وتحديدا بين ظلم وعفيف اتصل علي حبيبي ونكهة الرحلات أبو راكان عبدالرحمن الجليدان ليبلغني عن رغبته بمشاركتي رحلة للبسيطا قرب طبرجل وهو رجل لا تمل صحبته ولا ينتهي كرمه ولا تشعر بملل في صحبته في كل يوم من الرحلة يتجدد عليك نشاطه ويزيد حسنا إلى حسن في المعشر تقلبه الأيام فلا يتأثر وتخالفه الرأي فلا يضجر روحه كنسمة عليلة في ليلة مطيرة وفكاهته بادية كشروق شمس بين أفانين زهور الأقحوان والنرجس. لم أتردد في قبول الدعوة ولكن بعد المسافة دفعني لدعوة رفيق الرحلات ومنبع الإبتسامات صاحب الزاد الأوفر في البلدانيات والتواضع الجم في اللقاءات إنه أبي عبدالرحمن خالد الدخيل. جمران.


الاتجاه نحو المروت:

انطلقنا بعد صلاة العشاء من نفس يوم وصولي من الطائف لننعم بنومة هنية غرب العليم وفي الصباح الباكر انطلقنا للمروت وتسمى اليوم بالشقيق وهي آبار قديمة مهمة لعابري النفود الكبير للقادم من دومة الجندل كتب عنها بعض الرحالة الغربيين أثناء عبورهم للنفود. 

انطلقنا بعدها لميقوع وتحديدا للبسيطا بعد وصولنا لإخواننا الجليدان والسلوم فأخبرونا أن الوضع بالبسيطا غير مشجع وأن لهم رغبة بالتمشية في المناطق المجاورة فانطلقنا باتجاه طبرجل ومنها لقريات الملح حيث التاريخ والأصالة فكان لنا مرور على عين الحواسي ولفت انتباهنا صخرة فريدة في وسط القاع وللأسف وجدنا عندها حفر جديد وعميق لباحثي الكنوز والآثار يصل عمقه 3 أمتار نزل فيه خالد الدخيل ووجد عدتهم من أدوات الحفر انطلقنا بعدها لقرية كاف الأثرية وفيها قصر نواف بن النوري بن شعلان وجبل الصعيدي الغني بالآثار وقيل أن أعلاه معبد قديم ولكن للأسف لم نجد أحدا من المسؤولين للحديث معه وذكر تاريخه أوحتى الدخول للموقع الأثري.

الاتجاه لقرية إثرة:

انطلقنا بعدها لقرية إثره وفيها قصور قديمة متقنة البناء فيه دقة عجيبة من حيث الزوايا وحجم الحجارة وارتفاعتها حتى أن المشاهد للوهلة الأولى يظن أنها بنيت بالطوب المسلح حتى ظننت للوهلة الأولى أن البناء من العصر الحديث وأنه من الطراز العثماني لدقة البناء وتماسك أجزائه. حجارته صقلت من البازلت البركاني الصلب. نزل الشباب لتفقد القصر القديم وتصويره وأخذت غفوة في السيارة وإذا بأخي خالد يطلب مني التوجه لداخل القصر ومشاهدة نقش غريب لم ينشر من قبل أو يتحدث عنه إنه نقش في وسط القصر في الدور الثاني مطل على الساحة الداخلية على صخرة صماء حفرت وأبقي النقش بارزا( نفر)  وجه عابس عرفنا فيما بعد أنه وجه غساني من عصر ماقبل البعثة. 
تم إبلاغ هيئة الآثار عنه خوفا من سرقته أو تخريبه. انطلقنا بعدها لقرية الحماد ومنها لحرة الحرة لإطلاع الشباب على أهم معالمها. 



الاتجاه الى حرة الحرة والريتين ودومة الجندل

حرة الحرة تقع في شمال المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية وهي منفردة عن بقية الحرات السعودية وبعيدة عنها وهي في الغالب سهلة السطح سهلة المسالك عدا بعض الجبال والتلال البركانية المتباعدة من أهم مايميزها سبخة حظوظاء وخفس المضبعة وخفس العيساوية وجبل شداد المسمى وقدير الذهب و قاع الحنو إلا أن أبرز مافيها وجود أول محمية طبيعية في المملكة العربية السعودية وهي محمية حرة الحرة 
وهذا وصف مبسط عنها يفي بالغرض إن شاء الله.

محمية حرة الحرة هي محمية طبيعة في المملكة العربية السعودية تحت اشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها تعتبر محمية حرة الحرة أولى المحميات التي أقامتها الهيئة، تقع شمال المملكة العربية السعودية مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وتمتد شرق وادي السرحان، تبلغ مساحة محمية حرة الحرة 13775 كيلومتر مربع، يتكون سطح المحميّة من هضبة بركانيه تكثر فيها الصخور البازلتية السود إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و 1150 مترا عن سطح البحر 

تمتاز محمية حرة الحرة بتنوع غطائها النباتي الذي يتكون من نباتات معمرة وحولية تكثر في مجاري السيول وعلى جوانبها، أهم الأشجار التي تنموا في المحمية هي الطرفا الأثل والإرطي والعوسج، كما توجد الكثير من الشجيرات الأعشاب الحولية، ومن أهم الحيوانات الموجودة في محمية حرة الحرة الظبي الريم والذئب العربي والثعلب الأحمر والثعلب الرملي وضبع مخطط الأرنب البري والجربوع، أما الطيور فيتواجد في المحمية الكثير من الحبارى والعقاب الذهبي والكروان وتسع أنواع من القنابر، وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزواحف 
كان دخولنا لحرة الحرة بعيد العصر عن طريق بلدة الحماد حيث سهولة المسالك وقربها من إثره كان مبيتنا بالقرب من تلول الشحم قرب أحد مراكز مراقبة الحيوانات بالمحمية وهو قريب أيضا من مركز وجبل صدر. 

الاتجاه نحو خفس المضبعة:

وفي الصباح الباكر انطلقنا باتجاه خفس المضبعة وكان خفسا عميقا جدا قرابة 45 مترا وبفوهة يبلغ قطرها 15×10 مترا وبعد تصويره وتسجيل موقعه انطلقنا لآبار المعاصر 2 على طرف حظوظاء حيث كانت موردا مهما من موارد شمال المملكة العربية السعودية رغم قلة عذوبتها وذلك بسبب قلة المياه هناك وممن ذكرها من الرحالة العالميين الليدي آن بلنت و أوتنق. 



وآبار المعاصر مجموعة من الآبار الصغيرة قريبة الماء الهماج تبلغ حوالي 13 بئرا تكثر عندها معاطن الإبل ويوجد بها مسجد محوط بالحجارة وقام أحد المواطنين ببناء حوض ماء ووضع عنده ماطور صغير. أشجار النخيل التي اشتهرت حول الآبار قديما تقريبا ماتت بسبب الجفاف وقلة العناية بها. 

انطلقنا عبر سبخة حظوظاء:

وتعتبر من أكبر السبخات في المملكة العربية السعودية إذ يبلغ طولها حوالي 45 كم وعرضها يصل 15 كم ويعتقد أنها شبيهة بالبحر الميت إلا أنها جفت بسبب التصحر وكانت مثار رعب لسالكيها ونسجت حولها الأساطير وبالغ الشعراء في تهويل خطرها يقول نمر بن عدوان شيخ بني صخر في الأردن مخاطبا جديع بن قبلان آل ملحم شيخ عنزة في بلاد الشام

يا جديع بن قبلان خان الدهر بي
خانت لياليها مع أيامها بي
كل الليالي مذعناتٍ بحربي
وطير القرا يا ستر موضى عثابي
دلى علي بمخلبه ثم شهربي
يم الثريا والكواكب رقابي
وفي مثل سلك العنكبوت انحدر بي
لما على نقرة حظوظاً رمابي
حدني علي شوكٍ وقطب بدربي
وتدلقست ظلماي والنور غابي

ورغم بعدهما يستشهد بخطورة المنطقة مما يدل على شهرتها. 

ومن أهم معالمها قدير الذهب وهو جبيل أسحم في وسطها كان يستحيل الوصول إليه قديما حتى عبر إليه الأديب سلمان الأفنس ملفي . بعد ثلاث محاولات كللت الأخيرة بالنجاح. وهذا رابط الموضوع

رحلة إلى حضوضى - اخبارية القريات الرئيسية-بوابة الوطن - directly newspaper http://www.guryat.com/articles.php?action=show&id=1010#.V9keWIUuclA.whatsapp

انطلقنا باتجاه خفس العيساوية:

وهو يقع على بعد 11 كم شرق العيساوية شمال المملكة العربية السعودية. وتكوينه قريب في حدود عام 1422 والمتوقع في حدوثه هو سحب المياه الجوفية من المزارع المحيطة وعمليات البخر بسبب الرطوبة الأرضية. ويبلغ قطره 29 مترا وعمقه 18 مترا تزيد فوهته اتساعا مع الزمن. 
انطلقنا بعدها لمنطقة الجوف وتحديدا للريتين حيث التشكيلات الغريبة للصخوروجمعنا آشكال غريبة منها على شكل كرة أو بيضة النعام أو كمثرى وغيرها لا تذكر. سبق وسألت وعرضتها على د. أحمد الدغيري رئيس قسم الجغرافيا بجامعة القصيم فأفاد بأن هذه التكوينات أغلب الظن فيها بحرية وفي هذه الزيارة وجدنا أصداف بحرية مما أكد المعلومة. 

الاتجاه نحو مدينة دومة الجندل:

انطلقنا بعدها لمدينة دومة الجندل وتمت زيارة عدة مواقع منها بحيرة الجوف الصناعية وهي تميز سياحي واستغلال بيئي ممتاز حيث تعاني دومة الجندل من طفح مياه بسبب غمر المياه أثناء الزراعة فعملت أماكن صرف للمياه وتجميع ثم ضخها لهذه البحيرة الطبيعية فكونت تجمع مياه عولجت بطريقة صحيحة ووضعت حولها الجلسات المناسبة ومظلات وثيل ومسجد ودورات مياه ووسائل ترفيه للصغار ودبابات بحرية.
الحقيقة استمتعنا بالجلوس عند البحيرة كثيرا رغم أن وصولنا كان بحدود الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 2 ولم نشعر بحرارة الجو بل كان الجو لطيفا جدا رغم أننا في شهر سبتمبر وذلك بسبب الرطوبة الطبيعية من البحيرة والرياح السطحية اللذين عملا على تلطيف الجو وطقس المكان. 

جبل الصبة جبل ام زاد:

انطلقنا لمعلم بارز آخر في دومة الجندل وهو جبل الصبة جبل أم زاد أو المزاد وهو جبل مخروطي رسوبي متكون من طبقات متعددة غرينية صلصالية يتراوح لونها بين البني والأخضر الفاتح وتختلف في ترسيبها وسماكته ويرتفع بشكل عام عما حوله بحدود 80 مترا ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 622 مترا تكسوه بشكل عام طبقة واحدة غرينية خضراء فاتحة سألنا المواطن علي النويصر عن سبب التسمية فقال نسمي كل جبل بهالشكل صبة حتى لونه ليس ببعيد عن الصبة. 

زيارة قلعة مارد بدومة الجندل:

توجهنا بعده لأهم معلم تاريخي وحضاري في شمال المملكة العربية السعودية وهو قلعة مارد بدومة الجندل التاريخية
وقلعة مارد هي قلعة تاريخية حربية تقع بمدينة دومة الجندل ويعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي، وأقدم ذكر لها يعود للقرن الثالث الميلادي حيث ذكرتها الملكة الزباء حينما غزتها وقالت: "تمرد مارد وعز الأبلق".
ولاشك أن موقع دومة الجندل الاستراتيجي والاقتصادي بسيطرتها على طرق التجارة شمال جزيرة العرب وبساتين النخيل الوافرة وخاصة حلوة الجوف الغذاء الأول لجزيرة العرب أكسبها مكانة عسكرية على مر العصور وجر عليها ويلات الحروب والصراعات السياسية من القوى الكبرى المجاورة.
وأهم الصراعات التي تجاذبت المنطقة مؤخرا الأسر المحلية والقبائل المجاورة وكذلك التبعية العثمانية للشام ثم قوى الدولة السعودية الأولى ثم الثانية ثم ابن رشيد ثم المملكة العربية السعودية وفيها شهدت المنطقة الأمن والاستقرار السياسي والديني والاقتصادي وهي نعمة لا تقدر بثمن.
قلعة مارد بناء حربي فريد فقد بنيت على تكوين مرتفع عما جاوره ليشرف طبيعيا على ما حوله. 
القلعة مستطيلة الشكل أصلاً لكنها الآن بيضاوية الشكل. تتكون القلعة من طابقين حيث بني السفلي من الحجارة والعلوي من الطين كما توجد أربعة أبراج مخروطية الشكل استحدثت في أزمنة مختلفة بارتفاع 12 متر تقريباً، ويوجد بداخل القلعة بئران وتضم طوابقه غرفاً للحرس والرماية والمراقبة، ويحيط بالقلعة سور كبير من الحجر بهِ العديد من الفتحات للمراقبة، وللسور مدخلان الأول من جهة الجنوب والآخر من جهة الشمال، وأعيد بناء بعض أجزاء القلعة بين سنتي 1416 للهجرة و1423 للهجرة. كما يحتاج زائر القلعة للصعود إلى أعلى القلعة عبر درج يضم 1000 درجة ملتوية
وفي الواجهة الشمالية من قلعة مارد يتضح هدم كبير جراء قصف مدفعي على أسوار القلعة قيل أنه من ابن رشيد قبل أكثر من 100 عام وهناك ميل في بقية الجدار الطيني معرض للسقوط.
وثق الرحالة الغربيون 12 صورا لهذه القلعة أثناء زيارتهم لها. 

وهنا أحب أن أوضح نقطة مهمة وهي سبب ذكرنا لزيارة المستشرقين :

1/ أهمية المنطقة لهم ببحثهم عن القوى التي يمكن استغلالها ضد الدولة العثمانية. 
2/ تفرغهم للكتابة عن أحوال المناطق ذلك الوقت
3/ استخدام التصوير في زمن كان كثير من العرب يجهلون القراءة والكتابة
4/أطماعهم السياسية والاقتصادية والتاريخية في المنطقة. 
5/ مثابرتهم وحرصهم للوصول لكل ماهو مهم في المنطقة ومجازفتهم بأرواحهم من أجل تحقيق مجدهم ومجد بلادهم بكتاباتهم عن بلاد العرب. 

ولعل هناك أشياء أخرى تذكر غابت عني. 

زيارة مسجد عمر بن الخطاب:

كانت الزيارة الأخيرة في دومة الجندل لمسجد عمر بن الخطاب وحي الدرع القديم واللذي بني من الحجارة. 
مسجد عمر بن الخطاب هو من أقدم وأهم المساجد الأثرية في شمال الجزيرة العربية ويعتبر من الاثار المهمة في منطقة الجوف وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام. ويتبع أهمية المسجد من تخطيطه حيث يمثل استمرارية لنمط تخطيط المساجد الأولى. ويذكر بتخطيط مسجد الرسول في المدينة في مراحله الأولى وكذلك تبرز أهمية هذا المسجد إلى كونه من أقدم المساجد الأثرية التي لم يتبدل تخطيطها.
ينسب المسجد إلى الخليفة عمر بن الخطاب ويقال بناه سنة 16 هـ أثناء توجهه إلى بيت المقدس. 
وشكل المسجد مستطيل تقريبا ويمتد من الغرب إلى الشرق حيث القبلة للجنوب تقريبا وطوله 32,5 متر وعرضه 18 متر، ويتكون المسجد من رواق القبلة والمحراب والمنبر وصحن المسجد والمصلى، ويشتهر المسجد بمئذنته الجميلة التي يبلغ ارتفاعها نحو 12.7 متر، والجزء الأسفل منها مربع الشكل، ثم تبدأ جدرانها العلوية بالميلان نحو الداخل، لتكون في النهاية شكلا هرميا متميزا، أما من الداخل فتقسم المئذنة إلى أربع طوابق مبنية على سقف الممر الذي يؤدي إلى الطريق الخارجي، وكان الدخول إلى المئذنة يتم من خلال الصعود إلى سقف المسجد ثم إلى الطابق الأول منها، ثم بقية الأدوار عبر حجارة غرست في جدران المئذنة تمكنت من صعودها رغم كبر حجمي وزيادة وزني. 
انطلقنا بعدها للنفود الكبير رملة عالج قديما .

نزولنا لمضافة الشيخ سعران بن جازع المنشا:

ختام الرحلة مرورا بالنفود الكبير للمبيت فيه ولكن صادفنا هبوب رياح وسفي رمال عمدنا بعده لبيت الجود والكرم في محطة العليم وهو الشيخ سعران بن جازع المشنا 



والذي بنا مضافة من بيت الشعر وجهزها للعابرين والضيوف بوسائل الراحة والمعاميل زاهبة طول اليوم والليلة وعامل مخصص لها وبناها على مرتفع من الرمال ليشهدها القاصي والداني ومثال حاله كمثل الشاعر دغيم الظلماوي حين قال في قصيدته :

ياكليب شب النار ياكليب شبه

عليك شبه والحطب لك يجابي

وأنا علي ياكليب هيله وحبه

وعليك تقليط الدلال العذابي

[ الوالمه ] ياكليب عجل بصبه

والرزق عند اللي ينشي السحابي

وإدغث لها ياكليب من جزل خبه

وشبه ليا منه هبا كل هابي

أبي ليا شبيتها ثم قبه

تجلب سراة من بعيد غيابي

بنسرية ياكليب صلف مهبه

ليا هب نسناسه تقل سم دابي

متكتفين وناطحين مهبه

متلطمين وسوقهم بالعقابي

الأتجاه نحو جبة :

 وفي الصباح قمنا بزيارة لحبيبنا محمد الرمالي الشمري بجبة واللذي غمرنا بكرمه و أطلعنا مع الأخ ممدوح مزاوم على المتحف الطبيعي التاريخي لمنطقة جبة حيث جبل أم سنمان  ( جبل سنامان قديما ) وماجاوره. 



وهذه النقوش موغلة في القدم وتحكي إستيطانا حضاريا وتاريخا متعاقبا لفترات زمنية موغلة في القدم يتبين ذلك من خلال دقة النقوش وكبر حجمها وتلونها بنفس الطبقة اللونية للصخور. 



ومن أهمها نقش الملك و اللذي تبرز فيه المهارة والدقة وفن النحت بإبراز فواصل الجسم وتقسيماته وكذلك الحيوانات ومنها الوعول والجمال والنعام وكذلك نقوش أشجار النخيل 
ومما يلفت للإنتباه النقش المسطح للعربة وكأنه رسم على ورقة لو سفطت من المنتصف لاستطعت رؤيتها من الجانبين على حد سواء ويعتبر فنا تصويريا لفهم وضع الصورة من الجانبين. وتعتبر العربة ورسمها بهذا الشكل تقدما حضاريا سبقنا فيه الأمم والشعوب في عملية النقل وترويض الحيوانات واستإناسها. 




كذلك يوجد رسم آخر لجاموسين أو ثورين يبين من خلاله الناقش رأس أحدهما بالشكل العادي والآخر وقد التفت للجهة الأخرى ليوضح الشكل والمهارة في التصوير والتجسيم. 
مما تجدر الإشارة له هو محافظة الموقع على إرثه التاريخي والحضاري وعدم العبث برسوماته من قبل الباحثين عن الكنوز أو العابثين وطالبي الشهرة بخط ذكرياتهم على النقوش القديمة. 
لقد سجلت منطقة جبة وصنفت على أنها من الإرث العالمي والحضاري. وهي تستحق الدراسة والتنقيب وكتابة تاريخ المنطقة القديم. 



زيارة متحف النايف الاثري:

بعد ذلك قمنا بزيارة لمتحف النايف الأثري والذي أسس في القصر القديم لأسرة النايف بمدينة جبة والذي خلد ذكرها الأمير والفارس عبدالله بن رشيد أثناء رحلته للعراق 
وانصح بقراءتها حيث تعتبر ملحمة تاريخية بذاتها يقول منها

وجبّة سقاها من اول الوسم رعّـاد
ماطالعت خشم ام سنمـان تسقيـه 
حيـث انهـا للمنهـزم دار ميعـاد
ومن لاذ به عد الحرم لايـذٍ فيـه




وهذه قراءة قريبة من أبي سهيل عبدالله السهلي

كأن الكتابة الكوفية تقول :
اللهم أنت ولي تميم بن محمد وناصره في كل الأمور آمين
واكتب مآله يوم الدين آمين يارب العالمين.

اللهم انت ولي تميم ابن مهاجر وناصره في الامور آمين (وطيب قلبه)؟؟ يوم الدين آمين رب العلمين                         

هذي قراءتين للنص الكوفي


واطلعنا فيها على القهوة القديمة والتي زارتها الليدي آن بلنت مع زوجها وباتت فيها والمقصورة الحربية وضمت العديد من الأسلحة القديمة وأجزاء المتحف الأخرى وحوى أول سيارة دخلت جبة وهي لاندروفر إنجليزية الصنع والمضافة التي فتحت 24 ساعة لاستقبال الزوار وضيوف المنطقة وهي عادة شهدتها عند قبيلة شمر وخاصة في النفود الكبير اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واخلف عليهم ما أنفقوا. 

اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كتبه حمد الواصل 12/12/1437.

لقاء الرحالة الرواد الدوري بمناطق المملكة العربية السعودية-الطائف 1437هـ -اعداد حمد الواصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

وأسعد الله أيامكم بحبه وطاعته...

في لقاء الرحالة الرواد الدوري بين مدن ومناطق المملكة العربية السعودية واللذي تم بالطائف في نهاية شهر ذي القعدة وبداية ذي الحجة من عام 1437 كانت لي مشاركة اكتنفها شيء من الغرابة والمصادفات الجميلة وصحبة رائعة ولقاء علمي حبي مع شخصية فريدة لطالما سمعنا عنها وتشوقنا للقائها واختتمت بأماكن جميلة وجديدة علي في الطائف وربوعها. 



تأخرت عن المشاركة في بداية الرحلة وكان المانع خيرا، إذ رغبت بمشاركة إبني خالد فرحته بنهاية الفصل الصيفي واختباراته بيوم 29 من شهر ذي القعدة وتعويضه عن الإجازة فكانت المفاجأة باتصال أبي عمر سلطان الدشاش راعي السكاكين يسأل عن محل صالح الجربوع للعسل ويطلب توصيفه اعتقادا منه أني في الطائف وأنا أيضا لم أشك بمشاركته في الاجتماع لحبه للطائف مراتع صباه وأيامه الخوالي فيه فكانت المفاجأة لنا جميعا وتقابلنا عند أبو عبدالعزيز الجربوع .
وضيفنا أحلى شربة عسل من أجود أنواعه وأهدانا بكرمه ثلاثة أنواع من إنتاجه. عرضت على أبي عمر أن يشاركنا الرحلة للطائف فغمرني بكرمه وموافقته وما ذاك إلا لسهولة طبعه ولين عريكته وجود نفسه. انطلقنا للطائف نحث الخطى للقاء أحبابنا هناك ووصلنا قبيل المغرب وكان منه أن أطلعني على اكتشافات له ونقوش فريدة قرب الطائف منها وحيد القرن وحمير تتعارك وأخرى لا تذكر.

الانطلاق نحو منطقة الشفا الجميلة:

انطلقنا بعدها وتقابلنا مع أحبابنا في منطقة الشفاء في بني عمر مكان جميل وهادئ بعيدا عن صخب المتنزهين ومخلفاتهم يتميز بالهدوء وأشجار العرعر والنباتات العطرية 
بعد غروب الشمس توجهنا للاستراحة المعدة من قبل أخونا أبو راكان الغذامي للقاء المجموعة وتناولنا العشاء وطاب السمر مع الأصحاب إلتقينا بالباحث د. أبي عاصم عبدالله الثمالي وله قراءته واختياراته في البلدانيات المدعومة بالدليل والمنطق السليم ومصادقة الواقع لها ومن ذلك تحديده لقبر أشهر صعاليك العرب الشاعر تأبط شرا. وكذلك تحديده لمنازل حليمة السعدية  أثناء رضاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومنها تحديد معركة حنين. 
 أعجبني فيها طرحه الهادئ المتوازن بين الدليل وفهمه وبين العقل والأدب وقبول المعارضة ووأدب الاختلاف. كان يردد دائما لايعني اختياري الصحة المطلقة له بل هو اختيار يحتمل الخطأ وقابل للتصويب بالدليل والحجة الظاهرة. لله درك أبا عاصم لقد أسرت القلوب وملكت الجلسة بهدوئك وحسن إلقائك وترتيبك للأدلة والحجج مع أنك لم تحضر للموضوع وكان مفاجأة له ذلك اللقاء ومع ذلك أمتع وأجاد. انطلقنا لزيارة جبل دكاء ومطله الجميل 



جولة الى غار تأبط شرا:

في أخر أيام اللقاء انطلقت مع أخي وحبيبي أبي عمر الدشاش في ربوع الطائف فكانت أولى الأماكن زيارة الغار الذي دفن فيه تأبط شرا وتم تصويره وتحديد موقعه وتطبيق ما اختاره أبو عاصم الثمالي من اختيارات كانت فعلا مقنعة وواقعية وأقرب ما تكون لعين الحقيقة ولبها. 



موقع الغار في جنوب غرب الطائف في عقبة المحمدية بالشفاء عند الدوار في منتصف العقبة تقريبا قرب منازل بني فهم وهذا من الأدلة وهو في شعب يسمى حتى اليوم بشعب تلبط ومن عادة أهل المنطقة قلب الألف لاما وهو من الأدلة وكذلك موقعه في غار قرب الأرض فلم يقبره أعداؤه في غار في أعلى الجبل يصعب الوصول له أتكريما أم إخفاء كذلك وجود أشجار الرنف قريبا منه وقد ورد ذكرها في قصة مقتله. 




النزول لوادي السيل:

انطلقنا بعده لوادي السيل والذي أتحفنا به الرحال سلطان الدشاش بوصفه قبل رؤيته وأنه دائم الجريان والخضرة وكان كما وصف سرنا مع الوادي والذي يصب في وادي يلملم ولكن توقف الطريق عند صخرات منعت مسير السيارة فواصلنا راجلين حتى وصلنا الشلالا 6 الأخاذ وتربة البطحاء النقية التي زادت نقاوة الماء وطيبه. قفلنا راجعين للطائف لمنطقة الوهط والتي تعتبر مسيلا لأودية الشفاء الشرقية وقد سقتها الأمطار وغسلت تربتها فكانت نظيفة وتبعث الطراوة لزائريها. بتنا في الوهط وفيه أكبر كينة مرت علي ارتفاعها 40 مترا وعرضها 12 متر وفي الصباح اخذنا جولة في الطائف ثم انطلقنا لوادي تربة وفروعه بوا وشوقب كانت المياه في وادي تربة غزيرة جدا وجارية سلسة رقراقة ونظيفة وصافية تستطيع رؤية عمق المياه وقعر الوادي مشينا مع الوادي بعكس اتجاهه من الشمال الشرقي باتجاه الجنوب الغربي بين الأحراش ومجرى الماء ونبات الحبق النعناع الجبلي حتى وصلنا لبلدة الشلاوا على الإسفلت بين الباحة والطائف. كانت لنا عودة على عقبة المحمدية لزيارة بعض الأماكن التي ذكرت لنا من قبل أبي عبدالرحمن العجمي وكذلك زيارة مدينة جدة وسوقها الأثري الهنداوية وماجاورها. في طريق العودة وبعدا عن زحام مكة والحجاج والتفاتيش عدنا مع عقبة المحمدية وكانت لنا بعض التمشية في الأودية أسفلها وكان من أهمها وادي دام ووادي مرخة والتي تعجبنا من كبر وكثرة شجر المرخ فيه. 
أنتهت أهم معالم رحلتنا الغنية بالمفاجآت والأماكن والمعلومات. وإليكم أهم الصور التوثيقية للرحلة
كتبه حمد الواصل 11/12/1437

لقاء الرحالة الرواد الدوري بمناطق المملكة العربية السعودية-الطائف 1437هـ -اعداد حمد الواصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

وأسعد الله أيامكم بحبه وطاعته...

في لقاء الرحالة الرواد الدوري بين مدن ومناطق المملكة العربية السعودية واللذي تم بالطائف في نهاية شهر ذي القعدة وبداية ذي الحجة من عام 1437 كانت لي مشاركة اكتنفها شيء من الغرابة والمصادفات الجميلة وصحبة رائعة ولقاء علمي حبي مع شخصية فريدة لطالما سمعنا عنها وتشوقنا للقائها واختتمت بأماكن جميلة وجديدة علي في الطائف وربوعها. 


تأخرت عن المشاركة في بداية الرحلة وكان المانع خيرا، إذ رغبت بمشاركة إبني خالد فرحته بنهاية الفصل الصيفي واختباراته بيوم 29 من شهر ذي القعدة وتعويضه عن الإجازة فكانت المفاجأة باتصال أبي عمر سلطان الدشاش راعي السكاكين يسأل عن محل صالح الجربوع للعسل ويطلب توصيفه اعتقادا منه أني في الطائف وأنا أيضا لم أشك بمشاركته في الاجتماع لحبه للطائف مراتع صباه وأيامه الخوالي فيه فكانت المفاجأة لنا جميعا وتقابلنا عند أبو عبدالعزيز الجربوع .
وضيفنا أحلى شربة عسل من أجود أنواعه وأهدانا بكرمه ثلاثة أنواع من إنتاجه. عرضت على أبي عمر أن يشاركنا الرحلة للطائف فغمرني بكرمه وموافقته وما ذاك إلا لسهولة طبعه ولين عريكته وجود نفسه. انطلقنا للطائف نحث الخطى للقاء أحبابنا هناك ووصلنا قبيل المغرب وكان منه أن أطلعني على اكتشافات له ونقوش فريدة قرب الطائف منها وحيد القرن وحمير تتعارك وأخرى لا تذكر.

الانطلاق نحو منطقة الشفا الجميلة: انطلقنا بعدها وتقابلنا مع أحبابنا في منطقة الشفاء في بني عمر مكان جميل وهادئ بعيدا عن صخب المتنزهين ومخلفاتهم يتميز بالهدوء وأشجار العرعر والنباتات العطرية 
بعد غروب الشمس توجهنا للاستراحة المعدة من قبل أخونا أبو راكان الغذامي للقاء المجموعة وتناولنا العشاء وطاب السمر مع الأصحاب إلتقينا بالباحث د. أبي عاصم عبدالله الثمالي وله قراءته واختياراته في البلدانيات المدعومة بالدليل والمنطق السليم ومصادقة الواقع لها ومن ذلك تحديده لقبر أشهر صعاليك العرب الشاعر تأبط شرا. وكذلك تحديده لمنازل حليمة السعدية  أثناء رضاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومنها تحديد معركة حنين. 
 أعجبني فيها طرحه الهادئ المتوازن بين الدليل وفهمه وبين العقل والأدب وقبول المعارضة ووأدب الاختلاف. كان يردد دائما لايعني اختياري الصحة المطلقة له بل هو اختيار يحتمل الخطأ وقابل للتصويب بالدليل والحجة الظاهرة. لله درك أبا عاصم لقد أسرت القلوب وملكت الجلسة بهدوئك وحسن إلقائك وترتيبك للأدلة والحجج مع أنك لم تحضر للموضوع وكان مفاجأة له ذلك اللقاء ومع ذلك أمتع وأجاد. انطلقنا لزيارة جبل دكاء ومطله الجميل 



جولة الى غار تأبط شرا:في أخر أيام اللقاء انطلقت مع أخي وحبيبي أبي عمر الدشاش في ربوع الطائف فكانت أولى الأماكن زيارة الغار الذي دفن فيه تأبط شرا وتم تصويره وتحديد موقعه وتطبيق ما اختاره أبو عاصم الثمالي من اختيارات كانت فعلا مقنعة وواقعية وأقرب ما تكون لعين الحقيقة ولبها. 


موقع الغار في جنوب غرب الطائف في عقبة المحمدية بالشفاء عند الدوار في منتصف العقبة تقريبا قرب منازل بني فهم وهذا من الأدلة وهو في شعب يسمى حتى اليوم بشعب تلبط ومن عادة أهل المنطقة قلب الألف لاما وهو من الأدلة وكذلك موقعه في غار قرب الأرض فلم يقبره أعداؤه في غار في أعلى الجبل يصعب الوصول له أتكريما أم إخفاء كذلك وجود أشجار الرنف قريبا منه وقد ورد ذكرها في قصة مقتله. 




النزول لوادي السيل:
انطلقنا بعده لوادي السيل والذي أتحفنا به الرحال سلطان الدشاش بوصفه قبل رؤيته وأنه دائم الجريان والخضرة وكان كما وصف سرنا مع الوادي والذي يصب في وادي يلملم ولكن توقف الطريق عند صخرات منعت مسير السيارة فواصلنا راجلين حتى وصلنا الشلالا 6 الأخاذ وتربة البطحاء النقية التي زادت نقاوة الماء وطيبه. قفلنا راجعين للطائف لمنطقة الوهط والتي تعتبر مسيلا لأودية الشفاء الشرقية وقد سقتها الأمطار وغسلت تربتها فكانت نظيفة وتبعث الطراوة لزائريها. بتنا في الوهط وفيه أكبر كينة مرت علي ارتفاعها 40 مترا وعرضها 12 متر وفي الصباح اخذنا جولة في الطائف ثم انطلقنا لوادي تربة وفروعه بوا وشوقب كانت المياه في وادي تربة غزيرة جدا وجارية سلسة رقراقة ونظيفة وصافية تستطيع رؤية عمق المياه وقعر الوادي مشينا مع الوادي بعكس اتجاهه من الشمال الشرقي باتجاه الجنوب الغربي بين الأحراش ومجرى الماء ونبات الحبق النعناع الجبلي حتى وصلنا لبلدة الشلاوا على الإسفلت بين الباحة والطائف. كانت لنا عودة على عقبة المحمدية لزيارة بعض الأماكن التي ذكرت لنا من قبل أبي عبدالرحمن العجمي وكذلك زيارة مدينة جدة وسوقها الأثري الهنداوية وماجاورها. في طريق العودة وبعدا عن زحام مكة والحجاج والتفاتيش عدنا مع عقبة المحمدية وكانت لنا بعض التمشية في الأودية أسفلها وكان من أهمها وادي دام ووادي مرخة والتي تعجبنا من كبر وكثرة شجر المرخ فيه. 
أنتهت أهم معالم رحلتنا الغنية بالمفاجآت والأماكن والمعلومات. وإليكم أهم الصور التوثيقية للرحلة
كتبه حمد الواصل 11/12/1437

رحلة خاطفة وسريعة لجبل أبان الأسمر وتحديدا لغار الشيخ قرناس ونقشه-حمد الواصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم بكل خير وبركة

في يوم الأحد 11/11/1437 وفي رحلة خاطفة وسريعة لجبل أبان الأسمر وتحديدا لغار الشيخ قرناس ونقشه. 


كان الغرض منها الترويح والتجديد لأخي وحبيبي وقرة عيني أبي منصور عبدالله البراك حيث عناء العمل وزحمة الرياض وحرارة الجو. 


فقد اقترحت عليه هذه الرحلة السريعة وخصوصا أنه سبق وحضر للمنطقة ثلاث مرات معتمدا على وصف وإحداثي من الإنترنت ولم يوفق فيهن لموقع. رحب أبو منصور بهذه الفكرة وانطلقت من عنيزة بعد صلاة العصر مباشرة إلى البكيرية وأنطلقنا للنبهانية عبر الطريق السريع وباتصال عن طريق الواتس أب مع كل من محمد الشاوي وصالح الغفيلي وخالد الدخيل لأخذ إحداثيات دقيقة وإذا بالمعلومات الدقيقة تصلك من ثقات الرحالين أسعدهم الله وبارك لنا فيهم. 


وصلنا للنبهانية ومنها لشعيب المطلاع الأيمن حيث السد ويوجد به القليل من الماء نسأل الله أن يعله ويسقيه بالغيث المبارك تفحص أبو منصور العديد من النباتات في الشعب وعلى جنباته ومنها النقيع والتنوم وغلب على شجره السمر وهو فرصة لأهل المناحل للاستفادة من إنتاجه. ومنه انطلقنا نحو تلعة النمرية حيث غار الشيخ قرناس ونقشه الأثري. بقي على الغار مايقرب من ثلاثة أكيال وتوعرت المسالك وصعبت على السيارة. فتجهزنا بالأحذية المناسبة والماء والعصي وانطلقنا نستحث الخطى لنصل قبل الغروب ونحضى بتصوير مناسب للهدفنا. تتميز تلعة النمرية بكثرة تعرجاتها وارتفاع جبالها مما يمكن الاختباء فيها بكل سهولة. وصلنا للنقش وقمنا بتصويره ووجدنا نقوشا قديمة قبالته من الجهة الجنوبية وقمنا بتصويرها. أعجبني كثيرا اختيار الشيخ قرناس لمكان النقش حيث لم يتعد على النقش القديم وتركه ونقش قبالته  للحفاظ على ذلك التاريخ وليت شبابنا يتفهمون ويعون مثل هذا السلوك الراقي. 




انطلقنا لغار الشيخ قرناس وكان يبعد بحدود 300 متر عن النقش وكان في مكان عالي من الجهة الجنوبية لتلعة النمرية بحدود 20 مترا وفتحته بعرض مترين تقريبا وارتفاع مترين وعمق لايصل للمترين، فيه مشب للنار بمقدمته ولا توجد به أي نقوش تذكر. تم التصوير وانطلقنا راجعين قبيل الغروب ولم نصل إلا بعده بقليل. 
قفلنا راجعين بحفظ الله ورعايته وكانت رحلة ماتعة وسعيدة بحضور أبي منصور. 
كتبه حمد الواصل الثلاثاء 13/11/1437

ولمن أراد الاستزادة عن الشيخ قرناس وآثاره فعليه بهذا الرابط لموضوع أخي خالد الدخيل( جمران )

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?34956-(%D1%CD%E1%C9-%E3%D5%E6%D1%C9-%E1%C7%DF%CA%D4%C7%DD-%DB%C7%D1-%DE%D1%E4%C7%D3-%C8%C3%C8%C7%E4-%C7%E1%C3%D3%E3%D1)