السبت، 17 ديسمبر 2016

رحلة حمى ضرية تقرير حمد الواصل ومجموعته الرحالة الرواد1438هـ

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله أشرف الأنبياء والمرسلين.
في غرة شهر ربيع الأول من عام 1438 للهجرة تم الإنطلاق لرحلة جميلة بمواقعها وفريدة  بأعضائها ومليئة بالفوائد ولا تفقد فيها السعادة والحيوية لتجدد نشاط أفرادها وتنوع مواهبهم ومهاراتهم.
أعضاء الرحلة
1  أبو ناصر حمد الطعيمي راوية ورحال مخضرم
2 أبو راكان عبدالرحمن الجليدان رحال وخبير صحراوي من الطراز الأول
3 أبو أسامة محمد الحميضي رحال ومؤسس لمجموعة الرحالة الرواد
4 أبو منصور عبدالله البراك رحال وخبير نباتي ومتمرس في فنون كثيرة
5 أبو محمد حمد الواصل رحال وسواق ويتعلم على الملاحة.

الإنطلاقة نحو هضب مداخل:
انطلقنا فجر يوم الأربعاء غرة شهر ربيع الأول من استراحة أبي راكان في عنيزة وكانت الوجهة إلى منطقة المخامر واسمها القديم كان ( هضب مداخل ) هضب له سفوح وهو منطق بأرض بيضاء وهو مشرف على الريان من شرقيه والريان هو وادي مبهل وهي منطقة جميلة ذات هضاب حمراء متوسطة الإرتفاع أهمها جبل فرقين ولعيبيبة وهضاب الخيل وعدوات وأم رس  وتربة رملية متماسكة وفيها بعض الشغايا من الأودية أبو نخلة وتتوزع فيها شجيرات الرمث وبعض أشجار الطلح وفيها بعض الغيران الجميلة مثل غار مشرف( سهية ) وغار الكوخ( ثويمر ) وهذه إحداثية لفيضة لعيبيبة متوسطة من المخامر   25.132544,43.338287
من المهم الاطلاع على الأحوال الجوية من خبراء الطقس وبرامجه فقد أغفلنا الموضوع لحسن الأحوال الجوية الأيام الماضية ولم نطالع التوقعات لأيام الرحلة وهذا خطأ أوقعت أصحابي فيه فعلينا الحذر مستقبلا. كانت الرياح قوية من ذاك الصباح واكفهرت السماء وانعدمت الرؤية الأفقية لمسافات بسيطة فكان الخيار الأمثل هو جبل طخفة وجرفه العميق عند ظلال أشجاره الوارفة والمتشابكة والكثيفة والتي تنوعت بين الطلح والسمر والشبهان شعابه بطحاء بيضاء تميل للحمرة غسلها الله بماء المطر فزادت حسنا على حسنها وسالت شعابه العالية فكونت شلالات رقراقة ومياه صافية أصفى من عين الحمامة حفظت بمحاجر صغيرة استقينا من أحدها وهو قرب جرف شعيب ضليع الركبان من طخفة   وحفظناه لإعداد القهوة والشاي في الأيام القادمة وهذا موقع الشلال قرب الجرف 24.925454,43.201788.

انطلاقة حول جبل طخفة:
انطلقنا في جولة حول طخفة ومررنا بآثار قديمة شمالا منها وهي ليست بالبعيدة عن بركة طريق الحاج البصري المتوجه لضرية والقادم من سواج. مررنا كذلك بشلال نهاره وهو يقع في الجهة الشمالية من طخفة وكانت بركته الطبيعية مليئة بالمياه بعمق يصل 2.5 مترا وتنحدر عليه المياه من أعالي طخفة. وهذا موقع شلال نهاره 24.937827,43.165010

انحرفنا بعده لناصفة طخفة وهي تخترق جبل طخفة من الشرق للغرب مليئة بأشجار الطلح الكبيرة والبطاحي النظيفة مقصد الرحالة والمتجولين لا تخلو من المتنزهين أبدا. كانت أمطار طخفة متوسطة مقارنة بما هو شرق منها وخصوصا جبل حليت وجبله وما حولهما

الاتجاه نحو جبل جبلة:
انطلقنا بعدها لجبله عبر طريق حليت عصما ومنها لجبله مرورا برفايع الجمش كان دخولنا لها من الجهة الجنوبية لوجود سوق إبل مصغر في طرفها شبيه بأم رقيبه. مررنا بشلال في جنوبها جميل وسهل الصعود ولايخلو من المياه ومقصد للمتنزهين وهو شلال الجدعا 24.790599,43.889368. انطلقنا لشعب آخر يقع إلى الشرق من الجدعا يحوي شلال وتسمية غريبة للشعب حيث سمي باسم شعيب الجلوجية وهي باحثة جيولوجية ألمانية درست المنطقة وطبقاتها اسمها سنفا واسمت نفسها بليلى. يقع بين هذين الشعبين غار كبير جدا اسمه غار الشيوخ هذا موقعه  24.791605,43.910699

انطلقنا لشعب مواجه الشهير تاريخيا وسياحيا حيث جرى فيه يوم جبلة قبل مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وهو من أجمل وأكبر شعاب جبله وهذا موقعه 24.817413,43.902247

وكان مبيتنا فيه لتجنب هبوب الرياح السطحية المستمر من الصباح الباكر وكانت جنوبية صلفه. ولكن طبيعة المنطقة من الجبال والأشجار الضخمة والتربة البطحاء خففت أثر الرياح الشديدة.

استمرارنا في التجول حتى الصباح في جبلة:
في الصباح استمرينا في جولتنا حول جبله فمررنا بهضبة النصارى شمال جبله وفيها غار الخميسي. وسبب تسميتها عند أهل المنطقة أن مجموعة من الخبراء الجيولوجيين النصارى نزلو فيها لعدة أيام لدراسة المنطقة فسميت عليهم. وهذه ملحوظة أخرى على المسميات الحديثة وترك القديم الأصيل منها. وهذ موقع غار الخميسي بهضبة النصارى 24.823515,43.878052
انتقلنا بعدها لمسيل وادي الرشا قرب قرية الرشاوية وكان لايزال مستمرا في جريانه وكانت أعمال الصيانة تقوم بإزالة آثار الطمي من الطريق حيث خرج عن مجراه المعد لفوق الإسفلت بمساحة تبلغ خمسة أضعاف الجسر المعد له ويعتبر هذا من سوء التخطيط لمجاري الأودية الكبيرة والتي تشكل خطرا على المواطنين. وهذا معبر وادي الرشا 24.648865,43.978415

انطلقنا بعدها توجهنا لهضبة البيضتين قرب الدوادمي  24.466076,44.249993

الوصول لنقش سبئي في جبال ماسل:
انطلقنا لماسل الجمح وفيه نقش سبئي مهم من القرن الخامس الميلادي 24.218738,44.685273

كتب عنه أستاذنا محمد بن سيف في المنتديات وصفا وترجمة.
كنا على اتصال مباشر به ودعنا وتشرفنا بالقبول وقد ألح أهل الشعراء والدوادمي في استضافتنا ولكن الوقت لم يكن متاحا ووعدناهم بزيارة قريبة إن شاء الله.

انطلقنا مع أبي عبيد محمد بن سيف إلى الشعراء القديمة 24.262546,44.181992 لزيارتها وأعمال الترميم فيها ثم انطلقنا لجبل ثهلان( ذهلان ) الشامخ 24.224049,44.163042
 للاطلاع على بعض شعابه وموارده القديمة فأمتعنا بمعلوماته ودقته في تسمياته وإلمامه بارتفاعاته ومداخله ومخارجه وبعدها انطلقنا لمزرعة أبو عبيد وبتنا فيها.

الوصول لغار الطويحات:
انطلقنا بعد صلاة الفجر من يوم الجمعة لهضاب تيما( تيمن ) جنوب الشعراء وشرق ثهلان وهي مجموعة هضاب حمراء  وتكون منتزها سياحيا طبيعيا تستحق الإشادة ويستحق أهلها التكريم حيث عمدو إلى الغيران وأشباهها وبنو فيها جدرانا وحرصو على نظافتها وتهيئتها للزوار والمتنزهين والعبئ والمسؤولية تبقى على مرتاديها بالمحافظة عليها.
يوجد بها مجموعة من الغيران وهي
غار المدرسين  24.149031,44.226947
غار منفنف       24.151721,44.238877
غار أبو صفاة    24.135334,44.237150
غار سلوم         24.120030,44.225753
غار الطويحات  24.113207,44.235374

ويوجد بها قوس جميل وسهل الصعود في جهتها الغربية 24.142231,44.214743
وشعاب تكسوها البطحاء وبعض الطلح المتوسط الحجم. كانت السيول على عالية نجد أفر من غيرها حيث شهدت سيولا تاريخية خرةت فيها الأودية عن مجاريها الطبيعية وشدة المطر من عروى وشمالها أكثر
انطلقنا قبيل الظهر إلى عفيف ومنها إلى ثرب عبر طريق المهد ثم طريق الجياسر مرورا بهضاب الذنايب 23.557656,42.255318
وهضاب حسلات 23.811934,42.059956
وطخفة الشهباء 24.000430,42.149274
وطخفة الحمراء 23.963020,42.138268
وجبل الذيب 24.200956,41.757954
كانت ثرب أوفر حظا من بقية المناطق حولها حيث جرى شعيبها وامتلأ بالمياه

الوصول الى غار مخروقة:
انطلقنا بعده للحسو وتحديدا لجبل مخروقه 24.669723,41.568830  وفيها أربع مغارات جميلة وكبيرة

الأول مطل جهة القبلة ومرتفع جدا تصعد إليه السيارة بكلفة وهو مميز لمتابعة نشوء السحب في تلك المنطقة. كما يتميز بشكل صخوره المتباعدة عن بعضها والذي يجمعها تربة قوية تتأثر بالأمطار وتشكل مغاور صغيرة بحجم الكف وتزيد تتساقط حجارتها مع الزمن مما يوحي للمتأمل كيف تكون هذا الكهف الكبير
الثاني في الجهة المعاكسة له وهو مطل على الجهة الشمالية بميل للشرق قليلا ويصعد إليه بالسيارة وهو فسيح جدا ويصلح لمقيل صيفا. ويتميز بتطبقه الجيولوجي المميز وهو فرصة للدراسة الجيولوجية لتلك المنطقة.
كما يوجد إلى الشرق منه غار آخر يطل على الجهة الشمالية وهو فسيح وسهل التربة وتصله السيارة بلا كلفة.
الرابع مطل على جهة القبلة أيضا على شكل ربع قوس سهل الوصول وقريب من سطح الأرض.
انطلقنا بعده عصرا باتجاه عريق الدسم للمبيت فيه عبر طلال وبالقرب منه حدثت معركة طلال في نهايات الدولة السعودية الثانية ثم القاعية ثم فيضة الريشية ثم غابة الغضا بعريق الدسم  24.997904,42.449042
وهي غابة كثيفة الأشجار وضخمة ومتشابكة لاتستطيع المرور بين أشجارها إلا أن مساحتها ضيقة جدا حيث يبلغ طولها 1.5 وعرضها 500 متر حافظ عليها أهل المنطقة بالحمى  وخصوصا أهل الظاهرية حيث يراقبون ويتجولون ويمنعون الاحتطاب بكل أدب وحزم مع المعتدين. وكان العريق قد ارتوى من مياه الأمطار وتجمعت في وسط نقره غثاء السيل من كثافة المطر

زيارة غابة أم الهشيم:
في ليلة هادئة وسماء صافية نتابع معها البارق شمالا منا استمتعنا فيها بصفاء السماء ومتابعة البرق الذي أشعل الجهة الشمالية منا وهذا يندر حدوثه وتكونه. سرعان ما زلت تلك السحابة وابتعدت عنا بغيث قريب على مناطق تستحق الزيارة قريبا شمال القصيم .
في صباح يوم السبت كانت انطلاقتنا لغابة أم هشيم 25.195451,42.523821 وهي تبعد نحو 30 كيلو من موقعنا شمال شرق وهي قرب صعينين والتي يتولى أهلها حماية هذه الغابة من العابثين والمفسدين  عند وصلنا لها تعجب الجميع من كثافة أشجار الغضا فيها وتراصها وضخامتها وتركزها في هذه النقرة الضيقة. مع أني أجد تفسيرا مستمدا من خبرة أبي عون حميد الدوسري الخبير النباتي الأول في بلادنا وهو قربها من كسر شعيب مليح وسبخته وتسرب المياه  تحت الرمال لمنطقة أم هشيم.

مما استفدته من شيخي أبي عون أنه قال تنمو شجيرات الغضا على مناطق في الأصل سبخات كستها الرمال وغطتها. ولم تكن بأقل نصيبا من الأمطار من أختها.

الإنطلاقة نحو جبل أبان الأحمر:
انطلقنا بعدها لجبل إبان الأحمر لتزود من مياهه العذبة وكان أقل مطرا من غيره انطلقنا بعده لجبل سواج ومشاهدة قاع أبو جثيا و قاع الخفق 25.147984,43.097941 جنوب أم غلس غرب سواج وكانت كمية المياه فيه متوسطة ممايدل على توسط هطول الأمطار انطلقنا بعده لجبل سواج( سواج الخيل ) 25.211586,43.258244 وهو من حمى ضرية وهو جبل يميل للسواد وشعابه بطحاء أشجارها أغلبها طلح كبيرة جدا. كان مبيتنا فيه لتجنب الرياح النسرية شمال شرق. وكان أقل مطرا مما حوله.
توجهنا صباحا لجبل أمره 25.401391,43.352607 وهو من أجمل جبال القصيم وأحلاها ماءً. وجدنا فيه شجرة نادرة بمنطقة القصيم وهي العرن. انطلقنا بعده لجبال محيوه وهي هضاب حمراء مطلة على وادي الرمة وفي طرف نفود الميسرية فتداخلت الرمال الذهبية بالهضاب الشامخة الجميلة وكونت لوحة فنية تزيد بهاءً عند جريان وادي الرمة ومنها لنفود الميسرية 25.663771,42.822432 ويعتبره البعض نهاية عريق الدسم رغم انفصاله عنه وهو يحف بوادي الرمة عند عبوره المنطقة وفي طرفه الشمالي الغربي يلتقي وادي الرمة بوادي عطا في مخنق ضيق مما يتسبب في حدوث قاع كبير جدا 25.657944,42.745774 يسمى المحير في جنوبه الغربي لحين تصريف المياه المتدفقة من وادي الرمة ويمكث زمنا بعده.
كان ختام الرحلة زيارة شعب السليل 25.888687,42.991345 في جبل إبان الأسمر وقد قامت البلدية بسفلتة الطريق كاملا واهتمت بنظافته حيث رأينا عمال البلدية بسيارتهم ينظفون المنطقة ودور المتنزهين في ذلك أهم وأكمل.
انتهت الرحلة بفضل الله ومنته ورجعنا بنشاط وحيوية رغم طول المسافات وتباعدها. فاللهم لك الحمد على نعمك

كتب التقرير نيابة عن أعضاء الرحلة
حمد الواصل القصيم عنيزة

هناك تعليق واحد:

1. nano titanium ionic straightening iron - Titanium Art
    Nanodegradation of the iron oxide oxide ion chrome vs titanium oxide oxide oxide, microtouch titanium trim as seen on tv the oxide oxide titanium helix earrings in titanium vs steel iron oxide form a structure with a solid titanium nipple barbells core that contains a