السبت، 22 أغسطس 2015

سر النصائب الهلالية .. نقاش بلداني


محمد السيف ابو عبيد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في احد رحلاتي جنوب خط الحجاز السريع جنوب حلبان حوالي 80كيلو واثناء تجوالنا في منطقه العٌريف او حدباء الرماديات كما يحب البعض ان يسميها نسبه لهضاب الرماديات. وهي منطقه سهليه قليله الحصا رمليه نوعا ما قليله الشجر اوشبه خاليه من النباتات المعمره ويوجد بها هضاب جرانيته مثل هضبه الجربا وهناك هضبه صغيره وجدت في جهتها الشرقيه احجار على شكل نصائب ولكنها كبيره بعضها بارتفاع متر ونصف
وقفت امامها حائر ومستغرب ليست طبيعيه انما بفعل فاعل وبطريقه لها مغزى اجهله ليست كالشواهد او المذيلات او اعلام الطرق المعتاده او الركامات التي توجد على المرتفعات وليست كالحبال الموجوده في
عروض الجبال.
احترت امامها وتحيرت لم اجد تفسير مقنع لها اخذت فتره وانا احاول ان اجد شيء او سبب لوجودها
ولكن دون جدوى.
خالد سعود المبدل:
يابوعبيد عندنا مثلها
احجار بإرتفاع مائة وعشرين سم الى متر ونصف
مركوزه على شكل قوس قطره 200 متر وفي وسطه ركام حصى
تسمى عندنا الحصى المركز
لم يعطيني احد تفسير لها
حميد الدوسري:
هذه يسمونها النوائح، جمع نائحة ، احجار تقام عند قبور القتلى من الزعماء والمشاهير ، رمز للنساء النائحات، وهو عمل جاهلي ، اماته اﻹسﻻم ثم احياه الناس في عصور الجهل بعد ذلك، ...لو دققت البحث لوجدت قبرا او اكثر في المكان.
النوائح في منطقة الهضب كثيرة ، لم يصل إليها اصحاب دعوة الشيخ  ابن عبد الوهاب.
خالد سعود المبدل:
ومارايك في قول الرحالة اﻹنجليزي بيتر الذي قال انها مصائد للحيونات تحللت اﻷشجار المحيطة بها وبقيت الصخور
حميد الدوسري:
هذا جاهل بعادات العرب وتاريخهم.
خالد سعود المبدل:
ومن قال لي انها استراحات للمسافرين
محمد السيف أبوعبيد:
انا اذكر بهضبة الهباله بالهضب نصايب قائمة كذلك في جبل قطن
حميد الدوسري:
انا اتكلم عن الحجارة مثل اﻷعمدة، وليس الدوائر والمذنبات او غيرها.
محمد السيف أبوعبيد:
نعم وهذا ما اقصده الاعمده
محمد الخيال :
ما أكثرها في أنحاء جزيرة العرب .
حميد الدوسري:
ليس كل عمود نائحة، النوائح لها قرائن تدل عليها.
محمد السيف أبوعبيد:
صدقت يابو عبدالله
كذلك هناك مكان مشابه لها بهضبة مجيره شرق قريتي الشعراء مثل اللي بالصور السابقه
حميد الدوسري:
المستشرقون اساءوا تفسير  الكثير من الآثار بسبب جهلهم بالمعتقدات والعادات القديمة للعرب.
خالد سعود المبدل: ابوعون هذا الرأي يدخل فيه اعمدة الرجاجيل  في الجوف
محمد الخيال :
ابو عون يظهر انك بحثت الموضوع في تراث العرب . زدنا زادك الله من فضله . وأيضا ابو ابراهيم السنيدي ليته ينورنا بما عنده . http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=366322
هذا الموضوع عن درعية الشرقية
حميد الدوسري:
ﻻ ادري، اعمدة الرجاجيل لم ازرها ولم ابحث فيها.
خالد سعود المبدل:
الحقيقة هذا افضل تحليل وتفسير لها
لا هي مصائد
ولا هي محطات مسافرين
ولا هي علامة موارد

شكرا لك ابوعون
حميد الدوسري:
ابو عبد الله، بحثت، وانت اعلم مني واكثر خبرة ، والكرة في ملعبك.
محمد السيف أبوعبيد:
انا اتوقع انها نصايب قبور
ومع لم يتم النبش والبحث حولها لتعرف ماهيتها
محمد الخيال ابوعبدالله:
ابو عون أنا رأيت كثيرا منها واعتقادي مثل اعتقادك أنها نوائح . ولكن لم اتدبرها . فأرجو التكرم باﻹفاده عنها بارك الله فيك .
محمد السيف أبوعبيد:
انا من ناس تشاهد فقط ولاتبحث وتحفر وتنبش
لان التنقيب مهم بهذه الامور لتجد دلائل ولقى تفسر لك ماتراه قائم امامك
حميد الدوسري:
تكريما للقتيل تقام عند قبره، وتوضع عليها مﻻبس نسائية ، وتوصى بالنياح عليه، ويحرم اخذ المﻻبس من فوقها، وتعاد في مناسبات ، وتكسى بمﻻبس جديدة وتوصى بتجديد الياحة.
ماجد السنيدي :
العلامة ابو عون كلامك صائب وهو الاقرب...
هل هذ الكلام له اشارة في المصادر
محمد السيف أبوعبيد:
كنوائح كليب التي لم نجدها
حميد الدوسري:
معرفة التاريخ اوﻻ، قبل البحث ،  فربما ﻻ تحتاج البحث اصﻻ.
خالد سعود المبدل:
متى اخر فترة عمل بهذه العادة الجاهلية
حميد الدوسري:
ربما قبل ظهور دعوة ابن عبد الوهاب رحمه الله.
خالد سعود المبدل:
ولكن عادت الجاهلية قبل الملك حكم عبدالعزيز رحمه الله
فقد وجدنا شركيات ذكر انه قريبة عهد
محمد السيف أبوعبيد:
انا اتوقع قبل الاسلام
قبل ظهور الدعوه هل وصل بهم قل الدين الى هذه الدرجه من الجهل
خالد سعود المبدل:
نعم يابوعبيد
اذا اخفى العلم عاد الجهل
مارأيك بالرياشي
وخنوقة
خالد سعود المبدل:
اختفى
محمد السيف أبوعبيد:
الرياشي ما تقصد به
خالد سعود المبدل:
اقصد معيفيل
حميد الدوسري:
هي كانت قبل اﻻسﻻم ، واختفت ثم عادت ، للظهور.
محمد السيف أبوعبيد:
وضح اكثر ياخالد
خالد سعود المبدل:
جبل معيفين
محمد السيف أبوعبيد:
قصدك معيقيل
معيقل
عبل معيقل
خالد سعود المبدل:
نعم اسمه الحديث معيقل
خالد سعود المبدل: احسنت
محمد الخيال ابوعبدالله:
رواياتها قديمه وأظنها جاهليه وتوصف بكثرة الجن .
محمد السيف أبوعبيد:
هل اسمه معيفين قديما ؟؟؟
خالد سعود المبدل:
لا الرياشي
[٢٢/‏٨ ١٠:٥٩ ص] محمد السيف أبوعبيد: خنوقه معروفه بالجن الى الان
ويقال لهم ال دفنان
خالد سعود المبدل:
بل بعضها حديثة وكان يطاف بالرياشي  سبع اشواط قبل المعركة
محمد السيف أبوعبيد:
الرياشي وينه فيه ؟
هل تقصد عبل الرياش
خالد سعود المبدل:
نعم مابين عروى والشعراء
شرق تيماء
محمد السيف أبوعبيد:
هذا عبل معيقل
خالد سعود المبدل: نعم هذا
محمد السيف أبوعبيد:
جبل يتكون من حجر الكوارتز بكامله
خالد سعود المبدل:
ابوعبيد   الا ترى ان جبال المرو يعتقد فيها ويتبرك فيها
وكل جبل سمي بإسم شيخ قبيلة
مثل عبل بن حميد  
وغيره
محمد السيف أبوعبيد:
فيه احد المهتمين قال لي هذا اله الشمس قديما وكلمةًمعيقل تصحيف لكلمه ميكيل او مايكل وهو اسم من اسماء اله الشمس قديما
فهل امتدت عباده الشمس الى وسط جزيره العرب من الحضارات المجاوره كالاغريق والفينيقون والرومان ؟؟
محمد السيف أبوعبيد:
عبل تركي لانه قتل عنده
محمد السيف أبوعبيد:
هناك اكثر من عبل بعذا الشكل مثل عبل بلتقاء بالهضب وعبلتن الشقيب شرق رنيه
والصايره

وعندنا عبل سمره الذي توجد بجانبه فقور سمراء او مناجم سمراء..


الصور من التقاط الباحث الرحالة محمد بن سيف.
ابو عبيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق