الاثنين، 17 أغسطس 2015

ظاهرة اخضرار الجزء الجنوبي الشرقي لبعض الاشجار في مطلع سهيل



هناك ظاهرة طبيعية غريبة تحدث سنويا وتتزامن مع طلوع نجم سهيل في الجنوبي الشرقي  تقريبا وهي إخضرار الجزء الجنوبي الشرقي من ذلك الشجر للطلح بالخصوص . 
وهذا مارآه الأخ ابوعبيد السيف من أهل الشعراء وطرح تساؤله في مجموعة الرحال الرواد بقوله:

(بالامس كثر الحديث عن طلوع سهيل وهل تم مشاهدته وتصويره 

لكن هناك ظاهره اشاهدها كل عام في هذا الوقت من السنه وربما شاهدها غيري الكثير بس لم اجد لها تفسير علمي 
وهي ان شجر الطلح والسمر عندنا بعالية نجد وبالاحرى عندنا بالشعراء والدوادمي وما حولها وهو ان الشجره تكون ناشفه خلال الصيف ولا اوراق فيها ابدا ، وعندما يقرب ظهور سهيل قبله بكم يوم حول اسبوع او اقل ، تبداء الاشجار بالاخضرار من الجهه المواليه لسهيل قبل الجهات الاخرى يعني الجزء الجنوبي والحنوبي الشرقي يخضر قبل الغربي والشمالي من الشجره 
هل من تفسير لهذه الظاهره ؟؟؟

وكان ردي له في ذلك بقولي : (هل تأكدت يابو عبيد ان الظاهرة شاملة لجميع شجر ثهلان أو انه لشجر محدود قد ضربته موجة الرطوبة .

أجاب الاخ ابو عبيد بقوله : (لاحظتها يابو ابراهيم على اغلب الشجر بالذات الطلح والصور الملتقطه قبل ساعه بين الدوادمي والشعراء 
وانا متابع هذه الحاله من ثلاثين سنه ولم اجد التفسير العلمي لها 
فقد اخبرني عنها والدي رحمه الله بقوله اذا اخضر جنوبي الشجره فاعلم ان سهيل بدء ظهوره وان لم نشاهده بالعين المجرده فهو علامه على ظهور نجم سهيل.

واضاف الأخ صالح الحميدي قوله موجها الكلام لأبو عبيد : (أبوعبيد الظاهره لاخضرار الشجر من جهة اسهيل منتشره في اكثر من مكان بالجزيره العربية وبالتدرج الزمني من الجنوب الي الشمال ، وهذه علامه علي تغير الوقت
مثل بعض النباتات تزهر في منطقه ثم تزهر المنطقه التي بعدها). 

وثم أتى الاخ ابو طلال الطريري بإفادة حيث يقول: (أخي الكريم أبو عبيد
الظاهرة التي ذكرت معروفة والمناطق التي تقع شمال خط الاستواء دائما تكون اوراق الأشجار بها من جهة الجنوب الغربي أكثر اخضرارا
وذلك بسبب عملية التمثيل الضوئي ( اختصارا).
المزيد هنا لمن أراد
http://dendro.cnre.vt.edu/forsite/2004presentations/brent/lightleavesautumncolors.htm


ولأن المسألة متعلقة بالنبات وهي مبحث نباتي خالص فرجعنا الى الباحث ابو عون الاستاذ حميد الدوسري فقال بشكل حاسم لتفسير المسألة قوله: ( اﻹخوة السائلون عن ظاهرة اخضرار النبات من جهة سهيل، اقول تكررت اﻹجابة على هذا السؤال اكثر من مرة ، ولعل الجواب هذه المرة يحفظ في المدونة ،ليسهل الرجوع إليه، أقول:
(( هذه الظاهرة ليست خاصة بشجر الطلحيات وحدها، بل هي ظاهرة نباتية عامة، في كل النباتات المعمرة ، ويمكن ملاحظتها في النخل مثلا فالطلع يبدأ من جهة سهيل ، واللون يبدأ من جهة سيل ، والرطب يبدأ من جهة سهيل أيضا، واﻷثل يزهر من جهة سهيل اول ما يبدأ اﻹزهار والطلحيات، يلاحظها الناس بسهولة ﻷنها في ذلك الوقت متجردة من الورق.
-  هذه الظاهرة يمكن ملاحظتها بسهولة في النبات شمال مدار السرطان اكثر وتزداد وضوحا كلما اتجهنا شماﻻ، وهي عندنا مرتبطة بالموقع الجغرافي للمملكة من خط اﻻستواء ودوائر العرض.
-  اﻷسباب الحقيقية علمية بحتة ويمكن اﻹشارة إلى شيء بسيط منها ؛ وهو انه يوجد في كل نبات ساعة بيلوجية دقيقة التوقيت تنبهه إلى انه قد حان وقت سقوط الورق مثلا ، أو وقت ظهور الزهور أو غيرها من مراحل حياة النبات، هذه الساعة لها منبهات خارجية تثيرها وتشغلها، منها درجة الحرارة ، ودرجة ميول أشعة الشمس، ومنها الرطوبة والجفاف .... وللنبات ساعات داخلية تحسب تجميع تلك المنبهات، وتجميع وحساب الطاقة الحرارية والضوئية اللازمة لكل مرحلة من مراحل العمر ... 
والخلاصة ان الجهة الجنوبية الشرقية المقابلة لمطلع سهيل تكون اخذت من الحرارة والضوء كمية أكبر بل كفايتها وزيادة عن الجهات اﻷخرى وتركز الهرمون المنبه فيها أكثر من الجهات اﻷخرى ولهذا تسبق بقية اجزاء النبتة اﻷخرى .
-  يضاف لذلك عامل آخر وهو وقوعها في الجهة المعاكسة للرياح السموم الشمالية الغربية، فﻻ تسقط او تحترق من شدة الرياح)).

وبهذا نخرج بفائدة أن ماذكره الباحث ابو عون هو نتيجة واضحة لتلك الظاهرة النباتية الطبيعية لتلك الاشجار .
وتقبلوا تحيات معد التقرير رحال الخبر-وائل الدغفق .
مجموعة الرحالة الرواد 

هناك 16 تعليقًا:

  1. newcrack.co/xlstat-crack
     with over 200 diverse statistical instruments and characteristics for simple investigation and re-formation your data along with ms-excel; it's but one on advance five apps.
    new crack

    ردحذف
  2. System Mechanic Pro Crack Such a nice and helpful piece of information. I’m so happy that you shared this helpful information with us. Please keep us up to date like this. Thanks for sharing. Visit My site

    ردحذف
  3. https://arogeym.blogspot.com/2016/01/blog-post_38.html?showComment=1624095783314#c5226475700781684408

    ردحذف
  4. PC Full Crack
    mackeeper crack
    norton antivirus full version with crack
    mcafee livesafe crack
    genymotion license key
    I am very thankful for the effort put on by you, to help us, Thank you so much for the post it is very helpful, keep posting such type of Article.

    ردحذف
  5. Your level of quality work remains unprecedented in our organization.

    zmodeler crack
    hma pro vpn crack
    mixpad crack

    ردحذف
  6. Wow, this is a fantastic blog layout! How long are they allowed to remain in their current state?
    Have you ever kept a blog of your own? You made it simple to blog.
    Everything about your website is fantastic, not to mention the content.
    grand theft auto v crack
    vmware workstation pro crack
    iexplorer crack
    ms office 2010 crack

    ردحذف
  7. Adobe Audition CC Crack is a program that assists individuals with further developing their composing abilities. It has been generally welcomed by PC clients who have viewed it as a compelling instrument in further developing exactness and speed.

    ردحذف
  8. I am very thankful for the effort put on by you, to help us, Thank you so much for the post it is very helpful, keep posting such type of Article.
    Microsoft Office 365 Crack
    Free Download
    Sysinternals Suite Crack

    ردحذف
  9. Floral designers use their knowledge to recommend plants or flowers, greenery, and designs to customers. If the customer selects flowers, the designer uses that type of flower to arrange a visually appealing display.

    webstorm crack
    typing master pro crack
    vso convertxtodvd crack
    mackeeper crack
    teamviewer crack with torrent

    ردحذف