الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

[بلدة الشعراء..قاعدة عالية نجد] يقدمة الباحث البلداني عبدالعزيز العجاجي لمجموعة الرحالة الرحالة لرواد1437هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا...
ثم أما بعد...
من أخوكم معد اللقاء المميز لهذا اليوم
علي ابواحمد الشهري من أعضاء الرحالة الرواد.
نبدأ لقاؤنا اليوم ونقول باديء ذي بدء ونلقي السلام والتحية فنقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مرحبا بكم جميعا في هذه الأمسية الرائدة بين كوكبة الرواد
وأخص بالترحيب ضيفنا العزيز الأستاذ القدير:
 عبدالعزيز بن علي العجاجي
 وأشكر له تلطفه وقبوله لهذه الدعوة في أن يكون ضيف هذا اللقاء وفارس ميدانه
وكما تعلمون فإن موضوع أطروحة الليلة هو
[بلدة الشعراء..قاعدة عالية نجد]
وقبل أن يبدأ أبو علي العجاجي ضيفنا الكريم في طرح ما في جعبته فيسعدني أن أقدم لكم نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للضيف.


السيرة الذاتية
 الاسم : عبد العزيز بن علي بن عبدالرحمن العجاجي.
 مكان وتاريخ الميلاد: الشعراء 1393هجري .
المؤهل : بكالوريوس دراسات إسلامية كلية التربية جامعة الملك سعود تاريخ المؤهل 1416هـ .
آخر مؤهل: ماجستير تاريخ حديث كلية الآداب جامعة الملك سعود 1433هـ.  
العمل الحالي : مرشد طلابي .
الخبرات العملية :
عملت معلماً في تعليم عفيف ثم انتقلت الي تعليم الدوادمي وإلى الآن اتبع لهذه الإدارة، وعملت في أكثر من مدرسة تتبع لها خلال مدة تعييني مثل مدرسة عروى المتوسطة والثانوية،  ومدرسة الشعراء المتوسطة والثانوية، ثم مرشد طلابي في ابتدائية الشعراء .
الاهتمامات والهوايات:
القراءة في مجال علم التأريخ  والجغرافيا، والسياسة ومتابعة الاحداث والمستجدات العالمية.
ومن الهوايات التي تأخذ كثيراً من وقتي واهتمامي السفر والرحلات البرية الاستكشافية.
والبحث في علم البلدانيات .

كما يسعدني أن أعرض لكم محاور حديث ضيفنا هذه الليلة، والتي ستكون كالتالي:
عنوان اللقاء بلدة الشعراء .
          ( قاعدة عالية نجد) 
المحاور :
-مقدمة مختصرة عن عالية نجد. 
-المدلول اللغوي لمعنى الشعراء. 
-الموقع الجغرافي وأبرز المعالم الجغرافية المحيطة. 
 -تاريخ الشعراء القديم. 
- تاريخ الشعراء الحديث. 
- الشعراء في عيون الرحالة. 
- الأوضاع الاقتصادية والعمرانية والعلمية إلى الربع الأخير من القرن الرابع عشر الهجري. 
- مشروع إعادة ترميم الشعراء القديمة. 
-الخاتمة.


والآن فليتفضل ضيفنا الأستاذ عبدالعزيز العجاجي بتقديم أطروحته، سائلين له التوفيق والسداد.

بداية اللقاء من قبل الضيف عبد العزيز علي العجاجي :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومساكم الله بالخير  اتشرفت هذه الليلة بهذا الجمع المبارك الذي اعتبر نفسي تلميذ بمدرستهم الرحلاتية والبلدانية الرائدة.
نعم اتشرف بإلقاء هذه النبذة البسيطة المختصرة عن بلدتي الشعراء والتي اعتبرها نواة لما بعدها بإذن الله.
اشكر استاذي ابواحمد على تحمله وحله لكثير من مشاكل التقنية.
الموضوع 👇
عنوان اللقاء بلدة الشعراء (قاعدة عالية نجد)
-مقدمة مختصرة عن عالية نجد.
عالية نجد أو نجد العليا مسمىً يُطلق على المنطقة الغربية من نجد والمجاورة لجبال لحجاز، في وسط شبه الجزيرة العربية ، وكانت مرتعًا وموطنُا لقبائل عربية شهيرة بالجاهلية وصدر الإسلام مثل باهلة وبني نمير.
قسم غربي وقسم شرقي، القسم الغربي يسمى "عالية نجد" أو "نجد العليا"، والقسم الشرقي يسمى "سافلة نجد" أو "نجد السفلى"، لذا من سافر غرباً قالوا: "سنّد" - بتشديد النون - ومن سافر شرقاً قالوا: "حدّر" - بتشديد الدال – والحد الفاصل التقريبي بين القسمين نفود السر وقد ذكر ذلك بعض البلدانيون القدماء مثل ياقوت الحموي والبلدنيون المعاصرين مثل سعد الجنيدل وحمد الجاسر.
وهذا التقسيم الواسع لعالية نجد يمكن أن يضم له من الشمال للجنوب ما يقع من الرس غربا إلى حدود بيشة, بل بعضهم ابعد شمالاً وذكر أن ما يقع غرب جبال الجبلين جزء من العالية, ومن وجهة نظري أن التوسع بذلك ليس دقيق فالعالية هي ما حددها بن جنيدل في كتابه وأن لم يذكر فيه الاماكن التي تقع جهات ضرية وهضبة جبلة وهي جزء من العالية بسبب أن الشيخ العبودي تتطرق لها في معجمه
والمختصر أن حدود العالية الضيقة والتي لاخلاف فيها إلى حد كبير هي ما وقع بين هضب الدواسر جنوباً إلى جبلي أبان شمالاً ومنها غرباً إلى جبال الحجاز ووديانه , وبهذا التحديد تكون بلدة الشعراء في بداية الجزء الشرقي من العالية.
المحور الثاني 👇
المدلول اللغوي لمعنى الشعراء.
 - الشَّعُرَاء في اللغة: الشجر الكثير، والشعراء: الأرض ذات الشجر، وقيل: الكثيرة الشجر، وقال أبو حنيفة الدينوري: الشعراء الروضة يغمَّ رأسها الشجر، وجمعها شُعُر- ويقال روضة شعراء: كثير الشجر، ويبدوا أن موقع الشعراء قد اكتسب تسميته من صفة أرضها فهي تتميز بخصوبتها وكثرة مياهها مما جعل منها منطقة رعي وتحطيب, قال أبو حنيفة الدينوري الشعراء شجرة من الحمض(الرمث) ليس لها ورق ولها هدب تحرص الإبل عليها حرصاً شديداً، ونظراً لكثرة نباتات الحمض في محيط الشعراء فإنه نرجح ذلك الوصف, واسم الشعراء هو الاسم الذي عرفت فيه هذه البلدة قديماً كمورد ماء ومازالت معروفة بهذا لاسم حتى وقتنا الحاضر كبلدة عامرة , وذكرها الهمداني وعدها ضمن مياه جبل ثهلان, ثم توسعت وشمل الاسم البلدة التي بنيت حول هذا الماء, ومن تسميات الشعراء أيضاً الشريفا، وهي تسمية قديمة عند العامة نظرًا لوقوعها في بلاد الشُّريف.
المحور الثالث 👇
الموقع الجغرافي وابرز المعالم الجغرافية المحيطة .
 تقع في وسط عالية نجد تقريباً، وبالتحديد بقرب جبل ثهلان من ناحيته الشمالية الشرقية, ويفصل بينها والجبل وادي الشعراء، وموقعها الفلكي على دائرة العرض 15 َ  24 ْ شمالاً، ودرجة خط الطول 10 َ 44 ْ شرقاً .
المعالم الجغرافية: يُعد جبل ثهلان من أكثر جبال الجزيرة العربية ذكراً في الشعر العربي سواء في العصر الجاهلي أو الإسلامي ، وذلك لضخامته, ولكثرة الشعاب والأدوية التي تنحدر منه، وقد ذكره شاعر الأندلس أبو البقاء الرندي في نونيته التي يرثي بها بعض حواضر الأندلس:

 دهى الجزيرة أمر لا عزاء له *** هوى له احد وأنهد ثهلان
وقال الفرزدق:

  فادفع بكفك إن أردت بناءنا*** ثهلان ذا الهضبات هل يتحلحل

قال عنه أبوعلي الهجري وبجانب وادي الكلاب (ثهلان) وهو جبل عظيم اسود به الوحوش عرضه يوم, وقد استثقل المتأخرون النطق بثائه فأبدلوها ذالا فقالوا جبل ذهلان.
والشعراء تحدها عدة جبال أخرى منها الحذني(حذنة قديماً) ومجيرة والهضب وتيماء(تيمن) وابودخن وشطب والعبل ونطاق والقرينتين.
 ومن آبار الشعراء المعروفة: أم نقا وزهوة ودويح المطيوي والركية والرفايع ومن أوديتها وادي الشعراء (وادي الكلاب) الذي تنجذب سيوله من قريب هضاب مجيرات وجبل الحذني (حذنة), ومن الأودية وادي الرشاء.
القرى المحيطة بالشعراء :
الرفايع: قرية وقصور زراعية لأسرة العجاجي تشتهر بزراعة البر والدخن والذرة وتقع جنوب مدينة الشعراء بنحو سبعة أكيال.
الشبرمية: نسبة إلى شجر الشبرم، قرية وقصور زراعية خاصة بالنخيل وتقع غرب مدينة الشعراء بنحو خمسة أكيال داخل جبل ثهلان.
الفياض: قصور زراعية، تقع جنوب غرب الشعراء بنحو ثلاثة أكيال.

تاريخ الشعراء القديم :
من أوائل القبائل العربية التي سكنت الشعراء ومحيطها، قبيلة باهلة في العصر الجاهلي, وكانت السيطرة لها على تلك المنطقة قبل الإسلام ثم أزاحتها قبيلة بني نمير, وتعد معركة يوم الكلاب الثاني من أهم الأحداث التاريخية القديمة التي وقعت في محيط الشعراء وبالتحديد في أعالي (وادي الشعراء الحالي وادي الكلاب سابقاً) , ويوم الكلاب الثاني يعد من أشهر أيام العرب في الجاهلية، وكان بين قبيلة بني تميم وقبيلة مذحج وأحلافها, يقول وعلة الجرمي وهو من قادة مذحج في المعركة عن أحداث ذلك اليوم عليهم:

 نجوتُ نجاءُ ليس فيه وتيرةً ***كأني عقاب دون (تيمن) كاسر
  فدى لكما رجلي أمي وخالتي***غداة الكُلاب إذ تحز الحناجر

     لقد بقيت السيطرة لبني نمير على المنطقة حتى الثلث الأول من القرن الثالث الهجري حيث قضى عليهم القائد العباسي بُغَا الكبير ,بأمر من الخليفة العباسي الواثق بالله بسبب عبثهم وفسادهم في الأرض، وإغارتهم على الناس232هـ.
   بعد ذلك مرت الشعراء بحقبة تاريخية غامضة خاصة بها, وعامة بنجد، دون تاريخ واضح يبين من الذي سكنها, وهذه الحقبة استمرت إلى بداية القرن الهجري التاسع الذي عاد به اسم الشعراء مرة أخرى للظهور مرتبطا بقبيلة آل مغيرة من بني لام، وكان أبرز شيوخ آل مغيرة عَجل بن حنيتم، ومسكنه بلد الشعراء, وله فيها قصر لا تزال آثاره باقية إلى الآن شمال مدينة الشعراء الحالية، وامتد بقاء آل مغيرة في تلك المنطقة إلى نهاية القرن العاشر الهجري.
  كانت قبيلة آل مغيرة في تلك الحقبة في صراع مستمر مع حكام مكة الأشراف على سيادة المنطقة لأن حكم أشراف مكة يمتد إلى نواحيها أحيانا, وفي منتصف القرن العاشر الهجري ذكرت المصادر خبر عنها عندما أمر شريف مكة الشيخ محمد بن أحمد بن بسام قاضي أشيقر أن يكون قاضيًا لعالية نجد، فالتزم بذلك وتولى قضاءها وجعل مقر إقامته وقضائه الشعراء.
👆 والحديث طويل بهذا المحور لكن اوجزت كثير حتى لا أطيل.

اخواني الكرام جهزت الموضوع بملف وورد وبه صور كثيرة تدعم وتسند الموضوع لكن حصل خلل فني عند التحميل وادركني الوقت مما جعلني احذف أكثر الصور  فالمعذرة.

المحور الخامس وينطبق عليه ما على المحور الرابع فقد تم إيجاز أغلبه خشية الإطالة وتم ذكر أبرز الأحداث 👇.

تاريخ الشعراء الحديث.
 يُرجح أن نشأة الشعراء وتأسيسها في العصر الحديث كان في منتصف القرن الثاني عشر الهجري، بعد أن ارتحل منها آل مغيرة وسكنها أفراد من قبيلة بنو زيد, ويشير ابن عيسى، ومن بعده ابن بسام إلى أن علي بن عطية- وهو بطن كبير من بني زيد الآن – قد اشترى الشعراء من بقايا بني لام و عمرها هو أولاده الثلاثة وهم: عبد الله – جد آل مسعود، وآل صعب، والعجاجان – ومحمد الملقب(الضعيّف)- جد الضعفان- وعيسى – جد آل عيسى المعروفين في شقراء- كما يشير ابن بسام إلى أن بني لام قد نزحوا من نجد إلى العراق, والواقع أن الخبر السابق وما يقال من روايات محلية متواترة تؤيد ذلك خاصة أن سكان الشعراء من بني زيد أكثرهم من آل علي، وهم فيها إلى الآن.
   من أهم الأحداث التاريخية تعرض الشعراء في عام 1205هـ لحملة عسكرية كبيرة من قبل شريف مكة غالب بن مساعد, وذلك أثناء الصراع بين الدولة السعودية الأولى وأشراف مكة, فالشعراء أول بلدة نجدية للقادم من الحجاز إلى نجد, ولذا قام الشريف بحملة عسكرية كبيرة على الدولة السعودية وكان مقصده الهجوم على الدرعية, لكن يجب عليه القضاء على البلدات النجدية في طريقه إلى هدفه الأساسي ومنها بلدة الشعراء.
   حاصر جيش الشريف غالب الشعراء كما يقدر في منتصف رمضان 1205هـ وشددوا عليها الحصار وضربوا جدران أسوارها بالمدافع، واستمر الحصار أكثر من شهر، لكن لم يحرز أي نصر بل قتل من جيشه خمسون رجلاً، مع أن المحاصرين في الشعراء كانوا ما يقارب خمسين رجلاً تقريبًا, وتم عقر الإبل التي تجر المدافع, وبهذه الوقعة قال شاعر البلدة والمدافع عنها صعب بن عبدالله أبياتًا منها:
ياذيب لا تقنب والأشراف يرمون  *****  بيني وبينك مبرمات اللياحِ
يا ذيب ناد سباع تيما يجرون *****    زمل المدافع سبعة بالمراحِ
شريف مكة غالب اللي يقولون *****  لفظ عنان الحرب وأقفى وراحِ
جونا يبون لكلمة الحق يطفون *****  وجا كسرهم على خفاف النواحي
انتهت هذه الحملة بالفشل بسبب موقف الشعراء ومن قبله موقف قصر بسام البرود، الذي كان كافيًا لإفشال حملة الشرف غالب على الدرعية ، وحمله على الرجوع إلى مكة التي وصلها في 21 ذي القعدة سنة 1205هـ.
أثناء حكم الدولة السعودية الثانية قامت الشعراء بدور تمثل في تسهيل تحركات الغزوات التي يسيرها أئمتها في عالية نجد، وقد ساعدها على ذلك وفرة المياه، وخصوبة الأرض والموقع الإستراتيجي مما جعل منها مركز مهم لسياسة هذه الدولة فقد كانت تعتبرها آخر حدودها الغربية، ففي منتصف سنة 1250هـ سار الإمام فيصل بن تركي بجيشه إلى عالية نجد ونزل الشعراء، وأقام فيها أربعين يومًا، وفي أثناء مدة إقامته في الشعراء قام بعدة أعمال عسكرية وسياسية منها إرساله عبدالله بن رشيد أميراً على حائل.
     كانت الشعراء إحدى محط رحال الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي عندما قام بعدد من الغارات في عالية نجد في حياة والده سنة 1273هـ ثم توجه بعدها إلى الشعراء حيث أقام بها مدة قَسَّم خلالها الغنائم، وعاد إلى الرياض.
من الأحداث التى عاشتها المنطقة ة حروب كثيرة ومناخات متعددة بين القبائل لعل من أشهرها :
معركة سناف الطراد بين عتيبة وقحطان عام 1260هـ والتي بسببها استطاعت عتيبة السيطرة على مراعي المنطقة.
غارة شنها محمد العبد الله الرشيد على قبيلة عتيبة في أواخر القرن الثالث عشر الهجري عند جبل نطاق جنوب الشعراء.
في بداية القرن الرابع عشر الهجري نزل بالقرب منها محمد بن رشيد بعد عودته من غزو عتيبة على عروى عام 1300ه رغم أنها في تلك الفترة لم تخضع  لحائل رغم بزوغ نجم حاكمها وضعف سلطة الرياض, لكن وقوعها في طريق عودة الجيش إلى حائل ومعه غنائم الغزو فأراد أن يبع بعض ما كسبة من عتيبة في سوق البلدة .
 وعندما سقطت الدولة السعودية الثانية بعد عام 1309ه خضعت الشعراء كغيرها من بلدان نجد لنفوذ حاكم نجد الأمير محمد بن رشيد وأصبحت تتبع لحائل, لكن بعدها عن حائل عرضها لبعض غزوات البدو من جنوبي نجد مثل الغزوة التي قامت بها قبيلة آل شامر فقد قامت بالإغارة على أطرافها فأخذوا بعض إبلهم وأغنامهم (السوارح) فلحقهم جمع من أهل البلد يقدر بحوالي أربعين رجلاً بينما عدد الغزاة أكثر بكثير لكن ينقصهم الرصاص الذي نفذ منهم, وبعد محاصرتهم هربوا بالليل ومعهم بعض الإبل  واستطاع أهل الشعراء رد بعض المنهوبات من الإبل والغنم وقتل بعض أفراد تلك القبيلة وكان ذلك في بداية عام 1319ه.

كانت ضواحي الشعراء في عهد الدولة السعودية الثالثة منتصف عام 1319هـ مسرحا لغارات الملك عبدالعزيز قبل الاستيلاء على الرياض فقد قم بغارة سريعة على بادية عتيبة وهم بالقرب من ماء الرفائع قرب الشعراء .
    أدى ولائها للملك عبدالعزيز منذ عام 1321هـ إلى تعرضها للخطر من شريف مكة الحسين بن علي, حين قام بحملة عسكرية على نجد عام 1328هـ وأيضا عام 1333هـ.
     في عام 1330ه حدثت وقعة أبودخن وكانت بين جيش الملك عبدالعزيز وقبيلة عتيبة ولم يحالفه التوفيق في بداية المعركة فقد صدوا هجوم جيش الملك وغنموا كثير من رواحله الحاملة لأثقاله, لكن المعركة أسفرت عن مقتل الفارس عفاس بن محيا أحد أشهر فرسان قبيلة الحناتيش من الروقة , وكان مقتله بمثابة انتصار.

زيارات الملك عبد العزيز للشعراء
    تكررت زيارات الملك عبدالعزيز للشعراء وخاصة فترة حروب التوحيد فقد زارها عدة مرات وأقام بها, وبالتحديد في أعوام 1329هـ و1330هـ, وبعد ضم الحجاز 1343هـ, أصبحت الشعراء أحد المحطات المهمة التي يمكث طيها بعض الوقت الملك عبدا لعزيز أثناء ذهابه وعودته من موسم الحج, ويقابل وفود البادية والحاضرة وأصحاب الحاجات, وحدث ذلك في عام 1346هـ وكذلك عام 1348هـ واستمر هذا الأمر إلى أن أكتمل بناء قصر الدوادمي عام 1351هـ وكان برفقته غي أواخر زياراته بعض أبنائه الذين تولوا الملك فيما بعد سعود وخالد وفيصل.
مؤتمر الشعراء 1348ه/1929م
     يُعدَ اجتماع الشعراء أو كما تسميه صحافة عصره (بمؤتمر الشعراء) من المراحل المهمة في توحيد المملكه العربيه السعوديه خاصة أنه أتى بعد معركة السّبَلَة, والأحداث التي تلتها لذا تم عقد هذا الاجتماع الكبير في بلدة الشعراء, وهو أهم أحداث الشعراء التاريخية الحديثة وتم في عهد الملك عبدالعزيز وكان اجتماعاً كبيراً وعقد يوم الخميس1-5-1348هـ/ الموافق3-10-1929م وقد نتج عن هذا الاجتماع قرارات مهمة, وتم تنفيذها فوراً وكان من نتيجتها إنهاء تمرد الأخوان ومن شايعهم, وبعد الاجتماع مكث الملك عبدالعزيز في الشعراء ما يقارب الشهر.
تُعد إمارة البلدة إمارة وراثية في أسرة المسعود من آل علي من قبيلة بني زيد, وأولهم مسعود بن عبدالله بن علي الذي كان أمير للبلدة أثناء حصار الشريف غالب بن مساعد 1205ه ثم إبنه سعد بن مسعود ثم حفيدة ناصر بن سعد بن مسعود ثم تولها سيف بن فهيد بن مسعود وابنه خالد بن سيف , ثم أتى بعده عبد الله بن سعد بن ناصر بن سعد بن مسعود الذي كان أميراً أثناء فترة توحيد المملكة وقد توفي عام 1355هـ وخلفه في إمارة البلدة ابنه الأمير سعد بن عبدالله بن سعد بن ناصر بن مسعود الذي توفي عام 1402ه.
مبنى الإمارة القديم

المحور السادس 👇
- الشعراء في عيون الرحالة والكتاب العرب والأجانب.
مر ببلدة الشعراء عدد من الرحالة وقد سجلوا بعض مشاهداتهم وإن كانوا لم يلبثوا بها فترة طويلة وكل رحال دون كتابات عنها لكن المجال لا يتسع لذكر ذلك  ومنهم:
-قام داوود السعدي برحلة حجه إلى مكة المكرمة  قادماً من الأحساء  مروراً بالرياض في عام 1288هـ.
-أيوب صبري باشا سنة 1289هـ يذكر أيوب صبري عن  بلدة الشعراء في كتابة مرآة جزيرة العرب.
-يوسف ياسين مدون الرحلات الملكية .
-أمين الريحاني مر المؤرخ والأديب اللبناني أمين الريحاني ببلدة الشعراء أثناء ذهابه من الرياض إلى الحجاز برفقة الملك عبدالعزيز عام 1343ه.
كتب هؤلاء الرحالة عنها بعض الكتابات بعضهم اوجز وبعضهم أطال مثل الريحاني ويوسف ياسين.

المحور السابع 👇

-الأوضاع الاقتصادية والعمرانية والعلمية إلى نهاية الربع الأخير من القرن الرابع عشر:
تتمتع الشعراء بعدة مزايا طبيعية جعلتها منطقة جذب اقتصادي , قياساً بما حولها من البلدات في عالية نجد, فهي تمتاز بوفرة مياهها وخصوبة تربتها، إضافة إلى موقعها المتوسط في وسط نجد ، ووقوعها على مفترق طرق قوافل بين نجد والحجاز وجنوب الجزيرة فمن أراد الحجاز من أهل الوشم والعارض والإحساء وبالتحديد مكة المكرمة فالطريق يمر به على الشعراء , ومن أراد بيشة وعسير من أهل القصيم وحائل والوشم والعارض فطريقه على الشعراء, فقد كانت أشبه بحلقة وصل في وسط نجد وبعض أقاليم الجزيرة, ومما ساهم في إنعاش ودعم الحركة التجارية الموسمية فيها وأدى إلى ازدهار أسواقها وتوسع تجارتها أيضا وقوعها على طريق الحجاج, فقد كان يردها حجاج جزء كبير من نجد والأحساء وساحل الخليج العربي , ومن أتى على طريقهم.
تُعد الفترة من منتصف القرن الثالث عشر الهجري إلى بداية الخمسينات من القرن الرابع عشر ,أزهى فترات الشعراء الاقتصادية، وأصبحت خلال تلك الحقبة من أهم المراكز التجارية في عالية نجد إن لم تكن أهمها, بحيث كانت مقصد لكثير من تجار نجد حيث قام بعض  تجار شقراء والقصيم وحوطة بني تميم بفتح دكاكين خاصة لتزويد القوافل التي تتجه إلى الحجاز وبيشة, ويعتمد اقتصاد البلدة إضافة إلى التجارة الزراعة والصناعة وتربية المواشي سواء غنم أو بقر أو إبل. 
تعددت أسواقها فمنها الموسمي والأسبوعي واليومي , وأيضا سوق المتاجرة مع الحجاج ويقام جنوب البلدة وهو سوق موسمي سنوي يقام فقط أثناء مرور بعض القوافل المتجهة لمكة أو العائدة منها , وهذه الأسواق الأسبوعية والموسمية هي عبارة برح أرضية واسعة وتكون خارج البلدة.

جزء من السوق الرئيسي قبل الترميم ويبلغ عدد دكاكينه حوالي أربعين دكان.

النشاط الزراعي : 
ومع النشاط الاقتصادي المزدهر كان هناك رافد آخر له ألا وهو النشاط الزراعي الذي استوعب كثير من اليد العاملة فيه فقد اشتهرت البلدة قديما بكثرة المياه مما ساعد على وجود الزراعة فيها وكانت المياه تستخرج من الآبار بواسطة السواني التي تجرها الإبل أو الحمير أو الأبقار وتزرع الحبوب مثل القمح الذي تتم زراعته بفصل الشتاء والذرة والدخن تتم زراعتهما بفصل الصيف,ومن المزروعات الخضروات والنخيل ورغم أن النشاط الزراعي يعتبر من أهم النشاطات بعد التجارة إلا أنه لا يسد الحاجة في بعض المنتجات مثل البر والتمر فلا تكاد تغطي حاجة السكان, مما دعاهم إلى جلب البر والتمور من المناطق القريبة التي يكثر فيها سواء للاستهلاك المحلي أو لغرض التجارة , ويعود سبب عدم تغطية  المنتجات الزراعية حاجة أهل البلد رغم أن كميته المنتج ليست قليلة وخاصة التمر والبر لوجود قطين البدو في فصل الصيف المستقر بالضواحي القريبة منها بأعداد تفوق سكانها عدة مرات ويستهلكون كل المنتج وجزء من كبير المستورد.
استمرت الحياة الاقتصادية في البلد بشكل جيد إلى أن قام الملك عبدالعزيز ببناء قصره بالدوادمي عام 1351ه وتحول طريق السيارات عنها وتحولت على أثره الأسواق التجارية من الشعراء إلى الدوادمي وانتقل منها التجار إلى الدوادمي ، فأصبح مركزها التجاري في حالة ضعف وتدهور سريع، وكذلك أصبح للتطور الاجتماعي في مدينة الدوادمي أثر كبير عليها، فقد اجتذب كثيرا من سكانها فانتقلوا إليها، حيث توفرت مرافق مختلفة تستقطب الأنظار، وخاصة الدوائر الحكومية وغيرها إلى جانب السوق التجارية النشطة، ولاسيما والكثيرون من أهل الشعراء أهل تجارة، ولهم فيها نشاط معروف.

الناحية العمرانية: 
يبلغ طول البلدة القديمة من الشمال إلى الجنوب قرابة 900م تقريباً وعرضها من الغرب إلى الشرق قرابة 700م, تقريباً أما الخصائص العمرانية لبلدة الشعراء القديمة، فقد كانت مواد البناء مستمدة من طبيعة المنطقة نفسها حيث تؤخذ الحجارة المستخدمة في أساسات البناء وطيّ الآبار من جبل ثهلان، أما الأخشاب فتؤخذ من الأثل المجاور للبلدة وسط واديها. أما عمل الطين فهناك (مطينة) رئيسة تقع شمال البلدة.
وللبلدة بوابتان، الأولى شمالية- وهي الأقدم- والأخرى جنوبية ولها نُقَب (جمع نُقَبة) كثيرة, وتوجد الأبراج أعلى  السور وكان الهدف منها المراقبة وتغلق بوابتا البلدة عند المساء ولا تفتح إلا في الصباح ويتوسط البلد المسجد، فلما أنشئ مسجد جامع آخر سمي الأول بالمسجد الداخلي الشمالي وهو قديم ولا يعرف تاريخ بناءه , والآخر سمي بالمسجد الجامع.

المسجد الكبير بني 1355هـ.
 سور البلدة الحامي لها مصمم بطريقة مختلفة عن كثير من مدن وبلدان نجد، بحيث جعلت جدران المنازل الخارجية من القوة والمتانة لكي تقوم مقام الأسوار أما الأبراج والمقاصير فعددها ثمانية.

 الجامع الكبير بوسط الشعراء

ويقدر عدد منازل البلدة في الربع الأول من القرن الرابع عشر الهجري  بنحو أربعمائة بيت بحسب تقديرات كبار السن  وبعض هذه البيوت صغير الحجم وكثيراً من البيوت يتكون من طابقين.
البوابة الجنوبية للشعراء 


ويقدر عدد منازل البلدة في الربع الأول من القرن الرابع عشر الهجري  بنحو أربعمائة بيت بحسب تقديرات كبار السن  وبعض هذه البيوت صغير الحجم وكثيراً من البيوت يتكون من طابقين.

الناحية العلمية:
 لا يختلف عن غيره من القرى النجدية التعليم في يتم في الكتاتيب وعلى يد المطاوعة الذين يهتمون بتعليم الطلاب مبادئ العلوم الدينية ويدرسونهم القرآن الكريم, واغلب من قام بالتعليم المشائخ القادمين من بلدة شقراء وأشيقر أمثال علي بن إبراهيم بن مهنا وابنه عبدالله وعبد العزيز بن عبدالرحمن العبد اللطيف الباهلي وابنه عبدالرحمن بن عبد العزيز بن عبدالرحمن العبد اللطيف , وسعد بن محمد اليحيى ,  وكان بعض الموسرين من أسر البلدة يرسلون أبنائهم للتعليم في شقراء في مراحل الطفولة حتى يتمكن من القراءة والكتابة وحفظ القران أو ما تيسر منه, وبالمجمل كان أكثر أهلها يقرؤون ويكتبون بل من بينهم من يحفظون القرآن عن ظهر قلب, ونظرا لوقوعها على طريق حجاج شقراء فقد كان يستقر بها  بعض الوقت بعض المشائخ من تلك الناحية وممن ذكر ترددة عليها الشيخ عبدالله الدوسري , وعبدالرحمن الجنيدل , وعبدالله الجنيدل والد الشيخ سعد الجنيدل كان من المهتمين بالعلم ولدية في مجلسه مجموعة كبيرة من الكتب والصحف التي ترد إليه من مكة وكانت قرأتها مشاعة للجميع , وقد استقر بها الأديب  محمد بن عبد الله بن بليهد فإنه كان ينتابها في شبابه، ثم تزوج فيها وسكنها في آخر حياته، وقد ألف كتابه صحيح الأخبار" فيها، وقد أكثر من ذكرها في شعره الشعبي، وتم تأسيس أول مدرسة نظامية بها عام 1369هـ.

القبائل والأسر التي سكنت ولا زالت تسكن الشعراء 
أشهر الأسر التي سكنت بلدة الشعراء وبغض النظر عن مدة بقائهم فيها وأكثر هذه الأسر من قبيلة بني زيد :
 أبو معطي , البالود, البليهد, البليهي, البيز, الجاسر, الجريس,  الجلال, الجماز, الجميعي, الجنيدل, الجهيمي, الجويعد, الحارثي, الحمرين, الحمقي ,الحميد ,الحنيف, الخريجي ,الخضري , الخلف العريفي, الدحيم(الرقراق), الدعجاني، الدغيم, الدومان, الذياب الجميلي, الربيعة, الرمضان ,الرشيد, الزير, السبتي, السبيل, السجوان, السعيدي, السلوم, السيف, الشايع, الشعيل, الشلعان, الشيباني, الصالح, الصعب, الضويان, العامر, العبداللطيف, العبود العبيد(أبوعبيد), العتاني, العديان، العريفي, العصيمي, العليان, العمير, العيد, العيفان,الغريبي, القرفان ، القويز, المبارك, المرحوم, المسعود, المسعري، المصري, المرحوم, المغيرة, المقني, المنصور, المهنا, النشار, النغيثر, النفيعي, الهرشاني, العجاجي, الوقيان, اليابس, اليحيى وغيرهم مما لايحضرني الآن.

المحور الثامن 👇

-مشروع إعادة ترميم الشعراء القديمة بالنسبة لمشروع إعادة الشعراء القديمة فقد تكفل فيه أبنائها بعد سنوات من مطالبة هيئة السياحة ولم نجد آذان صاغية وهذا الموضوع استعجلت بطرحة بسبب  أنني مسئول عن الجانب الثقافي فيه وعضو في لجنة الترميم، وسوف يشمل الترميم بإذن الله جميع أغلب المرافق العامة بالبلدة مثل المساجد والسوق التجاري والشوارع الرئيسة ومبنى الإمارة وسور البلدة وأبراجها وغيره مما تسمح به الميزانية أما المباني الخاصة فقد قام بعض الأهالي بترميم بيت أسرته, وبالعموم المشروع بدأ من ثلاثة أشهر ولن تظهر ملامحه الجيدة قبل منتصف هذا العام.

وعند انتهاء أغلب مراحل المشروع سوف يكون لقروب الرواد زيارة للشعراء بإذن الله.
واليكم بعضا من صور لبلدة الشعراء القديمة والتي مدت لها يد الترميم.







الخاتمة:

 تناول هذا العرض المختصر جداً جداً عن بلدة الشعراء مدلولها اللغوي وموقعها الجغرافي وجانب من تاريخها الحديث والقديم وأهميتها والأسر التي سكنتها, ثم تطرق أيضا بعض المظاهر العمرانية التاريخية مثل المساجد والشوارع والأسوار وأبراجها ونتمنى أن يحوز على رضاكم وإعجابكم والله الموفق .
وحان الآن وقت الأسئلة يقدمها ندير اللقاء الاخ ابواحمد الشهري .
اذ يقول :
شكر الله لك أبا علي على هذا العرض الشيق، وأستأذنك في عرض ما وصلني من أسئلة واستفسارات للإجابة عليها
سؤالي مقدم من أبو مقرن السياري وهو حول مدينه الشعراء اذ يقول:
ماذا من المغازي او المعارك حدثت بالقرب من المنطقه 
كذلك اهم المعالم. والاعلام بدون تحديد 
لكم الشكر والتقدير

طبعا تمت الإجابة في طرحك لكن إن كان لديك إضافة..
وهناك أسألة أخرى مثل:
١- عدد لنا المدن والقرى اللي تعتبر هي والشعراء شي واحد والتي ممكن تظمها مع بعض كمنطقة واحدة ؟
٢- هل لديك بحوث علمية متعلقة بالشعرا ؟
٣- وش هي القبائل التي في الشعرا ؟
٤- متى تنتهي اعمال الشعرا القديمة ؟
ومقدمها هو الأخ  أبو سعيد الغامدي.

يجيب أخونا العجاجي بقوبه:
مرحبا ابو مقرن نعم حدث الكثير من المغازي والمناخات بين القبائل العرب الآواخر وذكرت بعض منها وأغلب هذه المغازي موجودة بكتاب ابن بليهد صحيح الأخبار والجنيدل معجم العالية

ما معنى كلمة بلداني ومن تطلق عليه 
وشكرا لك
والسؤال مقدم من أبي محمد أحمد العبدالجبار

الاجابة:  ليس هناك مدن قريبة تعتبر هي والشعراء شيء واحد قديماً بسبب وجود الشعراء بعيدة عن أي تجمع سكاني حضري فقديماً من يخرج من شقراء متجه إلى الحجاز لايجد بطريقة إلا الشعراء وكذلك من أراد الخروج من القصيم أو شقراء إلى الجنوب ذهاباً إلى بيشة لايجد إلا الشعراء بطريقه. 
نعم لدي بعض البحوث فيما يتعلق با الأحداث التي وقعت بالشعراء أو حولها والتي سترى النور بإذن الله خلال الأشهر القادمة. 
بالنسبة لبقية الأسئلة اجاباتها موجودة في ثنايا الموضوع.
وحول الاجابة عن البلداني فالبلداني بإختصار هو من يجمع ما بين علم الجغرافيا والتاريخ والآثار  ويطبقها ميدانياً على علم الواقع،  فهو يقوم بجمع النصوص القديمة شعر أو حديث ورد بكتاب قديم ثم يبحث عن هذا الموقع باستخدام العلوم السابقة وما يتوفر له من أدوات مساعدة، وهذا العلم إذا لم تكن تهواه وترغبه لن تبدع فيه.
( وكانت مرتعًا وموطنُا لقبائل عربية شهيرة بالجاهلية وصدر الإسلام مثل باهلة وبني نمير.)  
ما موقع قبيلة وائل من عالية نجد؟؟
هذا سؤال مقدم من الاخ أبو فيصل المبدل.

مرحباً أبا فيصل هل تقصد موقعها قديماً أم قبل ثلاثة قرون. 
إذا كنت تقصد القديم الجاهلي وصدر الإسلام فليس لها موقع قريب من الشعراء. أما في القرون المتأخرة فقد كانت بقية وائل  عنزة شمال العالية بالقرب من نفي ودخنة وغيرها من المواقع التي في شمال غرب العالية

سؤال ماسبب حب أهل الشعراء لعلم  المواضع والبلدانيات  وتميز اهلها في هذا العلم
 مع الشكر والتقدير
والسؤال مقدم من الاخ خالد الدخيل.

يجيب الضيف عبد العزيز العجاجي بقوله:
مرحباً يبوعبدالرحمن هناك عوامل كثيرة منها بعدهم عن أي تجمع حضري وتعاملهم مع البادية حتى حسبوا من بعض حاضرة نجد كبدوا وأيضا حرص المجتمع على فضل الشخص العارف بالمواقع وتفضيله وتشجيعه على غير العارف. 
ومن الأمور الأخرى أيضا أغلب تعامل تجار الشعراء مع البادية كتجار حيث يرحلون معهم وينزلون معهم وإذا أتى البدوي استقر معهم في بيوتهم. 
ومن الأمور مقطان البدو على الشعراء ومحيطها حوالي ثلاثة أشهر كل عام مما ساعد على هذه الملكة التي توجد وتشجع إلى وقتنا الحاضر لدى أفراد المجتمع. 
وقد ساهم وجود اعلام كبار في هذا المجال في العصور المتأخرة في تشجيع هذه الظاهرة مثل محمد بن بليهد وسعد بن جنيدل والدكتور محمد بن رشيد وشقيقه الدكتور ناصر بن رشيد وكذلك المبدع المبدع الإستاذ سعد الماضي وأيضا رجم ثهلان الثالث محمد بن سيف وغيرهم كثير

اكتملت الأسئلة التي وصلتني، ومن أحب أن يداخل أو يطرح استفساره مباشرة فليتفضل...مع مراعاة عدم طرح السؤال حتى يتأكد من إجابة الضيف على ما سبق💚❤💜

هل ترى بعالية نجد قاعدة حضرية غيرها، ضرية وقد اختفت تقريباً بعد القرامطة. 
ونفي قصر لم يتطور إلا بعد التوحيد والرويضة بلدة صغيرة جداً. ولايوجد غير الشعراء
وهذا سؤال مقدم نن الاخ عبدالرحمن العريني .

سؤالي رغم قدم البلدة وتاريخها العربق
 وشهرتها  وحسن أرضها وبعدها عن الحواضر وكثرة البادية حولها  إلا أنها لم تتسع  لتصبح من الحواضر الكبيرة
ما السبب؟
ويجيب الضيف عبد العزيز علي العجاجي بقوله :
أما الدوادمي فهي لم تبرز إلا بعد قصر الملك ومرور طريق الحجاز بها بعد الستينات الهجرية من القرن الماضي
 ويستطرد مدير اللقاء بقوله: سيكون سؤال أبو عبدالله العريني هو الأخير بإذن الله، وأعتذر من بقية الأحبة.


ذكرت السبب في ثنايا الموضوع
المحور السابع وهو بإختصار انحراف طريق التجارة عنها مطلع الستينات الهجرية من القرن الماضي وتبعه انحراف طريق السيارات ثم قيام الدولة اعزها الله بوضع الدوادمي مركز إداري مما تسبب في هجرة السكان والتجارة لها.
لقاء يجمع الضيف عبدالعزيز العجاجي مع ندير اللقاء علي الشهري

 في ختام هذه الأمسية أشكر أستاذنا أبا علي على ما أمتعنا به من عرض شيق عن درة من درر العالية وجوهرة من جواهر وطننا الرحب.رغم سوء الاتصال عنده
وأشكر لكم حسن متابعتكم ورقي طرحكم.
 وأشكر إدارة هذه المجموعة الرائدة على منحي شرف إدارة هذا اللقاء.
 وأعتذر عن الخلل والزلل، وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
ومن أخوكم الرحال وائل الدغفق الذي جمع المادة ورتبها وبوبها لتتحمل الى المدونة لتبقى علما ومعرفة للأجيال القادمة لكم مني أجمل تحية.
 💔💔💔💔💚💔💔💔💔

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك اخ عبدالعزيز ولاكن راجع التواريخ جدك محمد الي هو العجاجي له اكثر من ٥٥٠ سنه بالشعراء اشوف تواريخ عندك غير صحيحه صعب بن عبدالله قصيده عام٩٤٠ هجري جل من لايخطا نرجو منك اعادت النظر

    ردحذف