الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

لقاء ثلوثية الرحالة الرواد عن جبل ثهلان وما حوله من الهضاب والاودية للبلداني محمد بن سيف 1438هجري

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم...

يبدأ مقدم اللقاء الاستاذ محمد حمد ابواسامة الحميضي بأسم مجموعة الرحالة الرواد ويبدأ بادارة اللقاء المميز الذي ننتظره أسبوعيا ونقله لكم عبر مدونة الرحالة الرواد أخوكم الرحال وائل الدغفق ...
فيبدأ الأخ ابوأسامة الحميضي اللقاء بقوله:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اهلا وسهلا بكم في ثلوثية هذا الاسبوع والتي ستكون عن جبل ثهلان وما حوله من الهضاب والاودية
ثهلان الذي قال عنه ياقوت الحموي
(ثهلان جبل ضخم بالعالية)
ومن العجيب جمع ثهلان بطويق في بيت لابن تافع حين قال
ما مضى ياحمود لا يمكن يرد**** كود خشم طويق يرحل لذهلاني ..

وان كان الشاعر هنا وصف طويق بخشم طويق فقد وصف شاعر اخر ثهلان بهذا فقال
ياقصر ياللي في مداج الذيابه..**** بين العرين وبين خشم اذهلان

نترككم الان مع محاضرنا الاستاذ  محمد بن سيف ولعلنا نبدا بنبذه تعريفية عن المحاضر

نبذة عن محاضرنا الليلة

 الاستاذ محمد بن سيف من البلدانيين المعروفين من بلدة الشعراء رحم علماء البلدانيات مرجع لبلدانيات عالية نجد وما حولها له مساهمات قيمة في كثير من المنتديات كمكشات والرحلات بمعرف عليم العطش ..
عرَّف استاذنا ابو عبيد بنفسه فكتب/
الاسم: محمد بن عبدالله بن سعد بن سيف
من مواليد قرية الشعراء عام ١٣٨٧
درست الابتدائي بالرياض والمتوسطه بالشعراء
والثانويه بالدوادمي
درست بالجامعه خمسة فصول بالعلوم الاداريه قسم السياسه وسنحت لي وظيفه بالبنك البريطاني براتب مغري وتركت الجامعه
استمريت بالبنك سنتان وقبله سنتان بالمواصلات اثناء دراستي الجامعيه
عام ١٤١٥ توفي والدي رحمه الله وانتقلت للشعراء مره اخرى وتوظفت بالشركه السعوديه للكهرباء من عام ١٤١٦ الى الان
متزوج من عام ١٤٠٩ لي من الابناء عبدالله وسيف
وعمر وسعد توفاهم الله بحادث مروري
وبنتان
الاقامه بالشعراء
اهوى الترحال داخل السعوديه واحب الشعر والتاريخ وكل مايتعلق بالبيئه الصحراويه
نترككم الان مع الاستاذ محمد بن سيف ..
تفضل يا ابو عبيد

يتحدث محاضرنا ابوعبيد قائلاً:
يسرني ويشرفني ان اكون الليله بين كوكبه من الرجال الافاضل وعسى الله ان يجملني ويوفقني ويعذرونا من الزلل  ومثلكم يقدر ويعذر , سوف نبدأ امسيتنا هذا الليله بجبل ثهلان اشهر جبال نجد , ويليه ماحوله من الاماكن المشهور التي في حدود بلده الشعراء.


جبل ثهلان بصورة الاقمار الصناعية




 اثار السيول على جبل ثهلان الله يعم بنفعه جميع بلاد المسلمين



جبل الرعن المطل على قرية الشعراء

قال ياقوت :(1) {" ثهلان بالفتح , إن لم يكن مأخوذا من قولهم هو الضلال بن ثهلل , يراد به الباطل فهو علم مرتجل : وهو جبل ضخم بالعالية , عن أبي عبيدة , وقال أبو زياد : ومن مياه بني نمير العويند ببطن الكلاب , والكلاب : واد يسلك بين ظهري ثهلان , وثهلان : جبل في بلاد بني نمير , طوله في الأرض مسيرة ليلتين , وقال نصر : ثهلان جبل لبني نمير بن عامر بن صعصعه بناحية الشريف , به ماء ونخيل , وقال محمد بن إدريس بن أبي حفصة : دمخ ثم العرج ثم يذبل ثم ثهلان كل هذه جبال بنجد .
ويقولون : جلس ثهلان يعنون , والله أعلم أنه من جبال نجد . " } انتهى كلام ياقوت

--------------------------------------------------------

ذكر ابن جنيدل  (2) عن ثهلان

{ " ثهلان : أوله ثاء مثلثة مفتوحة , وبعدها هاء ساكنة ثم لام بعدها ألف ثم نون : جبل أسود كبير , يعتبر من أكبر الأعلام في نجد , لا يقل امتداده جنوبا وشمالا عن سبعين كيلا . وعرضه يتراوح بين عشرة وعشرين كيلا . له قمم شاهقة ومناكب عالية ورعان يتصل بعضها ببعض . ويدعى في هذا العهد : ذهلان  بابدال الثاء ذالا.

يقع غربا من عرض شمام وشرقا من دمخ والنير , إذا خرجت من الدوادمي متجها  غرب على طريق السيارات المسفلت وحاذيت هضاب البيضتين رأيته أمامك في الغرب الجنوبي , وعلى اليمين منه جبل شطب , والطريق يدع كلا الجبلين جنوبا منه .
وفي جانب ثهلان من الشرق تقع بلدة الشعراء , وهو مشهور في شعر العرب وفي كتب المعاجم بهذا الاسم.
ويحف بهذا الجبل من جانبيه الشرقي والغربي واديان كبيران يمتدان على طول امتداده , ثم يلتقيان بعد أن يتجاوزا جبل شطب شمالا , تنحدر سيوله فيهما , الغربي : وادي الرشا , والشرقي وادي الشعراء , ويدعى قديما : الكلاب .
وكان ثهلان قديما من بلاد بني  نمير . قال لغدة  الأصفهاني : ثهلان لبني نمير , وهو بناحية الشريف من بني نمير , وفي ثهلان ماء ونخيل لبني نمير .
وقال الهجري : الكلاب واد به نخل وسدر وطلح , وبجانب الكلاب ثهلان جبل عظيم , علم أسود , به الوحش , عرضه يوم به فلجى وذويقن والريان والأطيا واليريض , خسف به ماء وكل ما أسمينا الشريف .

وقال أيضا : ثهلان بسرة بين سواد باهلة وبين عماية ,وأقرب ذلك منه الريب بلد مريح ,(وهو وصف خاطيء )من بني قشير , وقال القبيصي من خويلد ابن عقيل :

أيا  جارتينا من  نمير بن  عامر ك أجد البكا  إن التفرق باكرا
فما دون شعب الحي أن يتفرقوا***** بثهلان إلا  أن  ترد  الأباعر



مواقع المعالم في منطقة الشعراء والتي وردت بهذا التقرير

محمد السيف أبوعبيد: قلت
عبارة الهجري  التي قال فيها إن ثهلان بسرة بين سود باهلة وبين عماية وأقرب ذلك منه الريب , خطأ , لأن ثهلان يقع غرب سواد باهلة وشمالا من عماية  بعيدا منها , وليس بقريب من الريب , بل بينه وبين الريب سواد باهلة , ولكن هذا التحديد الذي ذكره ينطبق على جبل يتران وليس على ثهلان .
وقال البكري : ثهلان بفتح أوله ، وإسكان ثانيه , على بناء فعلان : هو جبل بالعالية , وأصل الثهل الانبساط على الأرض , ولضخم هذا الجبل تضرب به العرب المثل في الثقل , فتقول : أثقل من ثهلان , ولعظمه في صدورهم  قال الحارث بن حلزة :

فلو أن مايأوي إلى أصاب من ثهلان فنداى**** أو رأس رهوة أو رؤوس شمارخ لهددن هدا

وقال ياقوت : ثهلان : بالفتح  إن لم يكن مأخوذا من قولهم هو الضلال بن ثهلل , يراد به الباطل , فهو علم مرتجل : وهو جبل ضخم بالعالية , عن أبي عبيدة , وقال أبوزياد : ومن مياه بني نمير العويند ببطن الكلاب , والكلاب  واد يسلك بين ظهري ثهلان وثهلان جبل في بلاد بني نمير , طوله في الأرض مسيرة ليلتين . وقال نصر : ثهلان جبل لبنى نمير بن عامر بن صعصعة بناحية الشريف ,به ماء ونخيل .
وقال الهمداني : ومما يصالي الحمى : بطن الرشا , وهو بظهر ثهلان , إلى ذات النطاق , ومن مياه ثهلان ذويقن وذو قلحا والريان والكلاب والشعرا , وأسفل من ذلك ذرو الشريف وغلانه ومياهه .

ويلاحظ هنا أن الهداني ذكر أن الشعراء من مياه ثهلان , وقد أصبحت بلدة تدى بهذا الاسم لا تزال عامرة

ومما ذكرته تتبين لنا شهرة ثهلان في كتب المتقدمين وأخبارهم .

--------------------------------------------------------------------------------

مايشتمل عليه ثهلان:

ويشتمل ثهلان على شعاب ومياه وأوشال كثيرة لكل منها اسم يعرف وأشهر ها واكبرها الجبل المطل على بلدة الشعراء , ويسمي : الرعن .
ومن أشهر مسالكه : الناصفة ويليها جنوبا ريع أم المراويح ثم سلع الريان ثم سلع مواجه , وكل هذه المسالك واسعة سهاة تنفذ من الشرق إلى الغرب .

وقد ذكر الهجري أن في ثهلان الوحش , والمعروف فيه في هذا العهد من الحيوانات المتوحشة الذئب والضبع والثعلب , وفيه أيضا الوعل والوبر , وفيه هررة مفترسه. انتهى كلام  ابن جنيدل عن ثهلان.

رجوم جبل الرعن قمة ثهلان:
ولعلنا نتطرق لمعلم في قمة جبل ثهلان وهو الرجمين الذان يميزان قمته المسماة الرعن المطلة على بلدة الشعراء وأليكم بعض الصور عن تواجدها ثم هدمها بفعل غامض ثم إعادة بنائهما.


 هذي اخر مجموعه بنت الرجوم بعد سقوطها ومعهم عبدالعزيز العجاجي


 الرجيمات وتوجد فوق قمه الرعن المطل على الشعراء

 هذي اخر مجموعه بنت الرجوم بعد سقوطها ومعهم عبدالعزيز العجاجي

وقد وقعت بفعل فاعل وتم بنيانها بالاسمنت لتبقى طويلا

وذكر ابن جنيدل  ايضاً في كتابه ( معجم الأماكن الواردة في المعلقات العشر )
{ "ولا يزال جبل ثهلان معروفا بعقبانه , وهى من نوع العقبان السمر الضخمة ذات الرؤوس الصقعاء , وهي معروفة بقوتها وصرامتها , وبقدرتها الفائقة على اختطاف فريستها وسرعة هجومها , وقد وصف امرؤالقيس هذا النوع من العقبان بقوله :

  كأنها حين فاض الماء واحتفلـــت **** صقعاء لاح لها بالقفرة الذيب
  فأبصرت شخصه من فوق مرقبة **** ودون موقعها منه شناخيب
  فأقبلت نحو فى الجو كاســـــــــرة **** يحثها من هوى الريح تصويب

أوكار العقبان غرب ثهلان:
ولهذا النوع من العقبان أوكار في جبل ثهلان , أشهرها ما كان في ناحيه الغربية – في نجار , وفي أمهات العقبان , ومن الأوكار الواقعة في الهضاب التي تحف بثهلان من الشرق : وكر في قمة الحذنى ( حذنة ) و وكر في قمة ( أم رقبة ) وقد عرفت بلاد الشريف قديما بعقبانها , وضرب بها المثل .
{" ثهلان :جبل عظيم أسود في عالية نجد , ومن الرواة من ألحقه بسواد باهلة ومنهم من قال : ثهلان جبل لبني نمير في الزمن القديم , وهو أصح , لأنه واقع في بلاد بني عامر بن صعصعة وبنو نمير هم بنو نمير بن عامر بن صعصعة , وفيه أشعار كثيرة ويذكر ابن بليهد  مسمى آخر لجبل ثهلان وهو (الأوشال)  قال وجبل الأوشال هو جبل ثهلان لأنه كثير القلات والأوشال وقلّ أن تجد فيه موضعاً خالياً من الماء

واورد لكم بيتا  من شعر يذكر اسم الأوشال وهذا البيت من شعر
مضا ابن مضرحي ابن الثويب

ألامن لعين لا ترى قليل الحمى **** ولا جبل الأوشال إلا استهلت

----------------------------------------------------------
وذكر   الشقير (4)  



المزيرع داخل جبل ثهلان روضه صغيره كانت  تبعل

معلومات عن جبل ثهلان  استكتبها من سعد بن علي الماضي أن جبل ثهلان يمتد من الخشيمات  في طرفه الشمالي إلى دلعة في طرفه الجنوبي 35 كيلاً لمن لايرى قنيفذة من ثهلان لانفصالها عنه ومن يرى أن قنيفذة من ثهلان لأنها تقع في منظومته فإن طول الجبل يكون من الخشيمات إلى جنوب قنيفذة 43كيلاً . أما عرض الجبل فإنه متفاوت حيث يبلغ أقصاه من خشم المجيفل  في الغرب إلى خشم الرعن في الشرق 16 كيلاً وأضيق عرض في الجبل في السدريات في حدود أربعة أكيال .وتُعد قمة الرعن أعلى قمم جبل ثهلان حيث تقع في ارتفاع 1186 متراً بنحو 230 متراً عن سفحه تليها قمة زبنة في الغرب بارتفاع 1261متراً .
ويذكر الاستاذ /عبدالله بن عبدالرحمن الصعب (5)
ويذكر عن ثهلان " ثهلان جبل اسود كبير من اعلام عالية نجد ذو قمم شاهقة ومناكب عالية .
يقع الى الغرب من مدينة الدوادمي محتضنا بلدة الشعراء في جهته الشرقية. وقد عرف بهذا الاسم منذ القدم وضرب العرب بثقله المثل فقالوا ( اثقل من ثهلان) ، ولشهرته في الافاق استشهد به ابو البقاء الرندي في رثاء الاندلس.


سد الشعراء بوسط جبل ثهلان

والمعنى اللغوي لثهلان كما جاء في معجم اللغة: 

ان الثهل هو الانبساط على الارض وهذا هو شأن جبل ثهلان الا ان ياقوتا بعد ان اورد هذا التعريف في معجم البلدان افاد بانه ربما يكون علما مرتجلا وتكون ثهلان الجيولوجي بصفة عامة من صخور الشست حيث انه يصنف ضمن الصخور المتحولة ويختلف عنه في الشكل جزء صغير داخله من الجهة الشمالية الغربية على شكل هضبة يسمى العهن لكونه يميل الى اللون الاحمر ويمتد جبل ثهلان من الشمال الى الجنوب بميل نحو الشرق مسافة 60 كيلا ويتراوح عرضه بين 12 الى 18 ويقابله من الشرق جبال صغيره متفرقه وتشرف قمة الرعن احد اجزاء هذا الجبل على بلدة الشعراء في جهتها الشمالية الشرقيه بارتفاع وقدره 234 مترا عن سطح الارض ومن مياه ثهلان الشبرمية والقيلب والمنجور والريان والشطبة والسدرية الركية والمطيوي والمزيرع ودلعه وصدعان ويوجد في ثهلان روضة تزدان بنباتاتها عقب موسم الامطار وهي المزيرع ومن المسالك المهمة التي تخترق جبل ثهلان مرتبة من الشمال الى الجنوب وهي الناصفة وام المراويح وسلع الريان وسلع مواجه والدويره ودلعة وهي مسالك واسعة تنفذ من الشرق الى الغرب والعكس .
وقد كانت قوافل الحج والتجارة تسلكها وبخاصة ام المراويح وسلع الريان .وجبل ثهلان مسكون منذ القديم ويدل على ذلك كثرة النقوش القديمة التي تمثل رسوم لبعض الحيوانات التي لم تعد موجودة في الجزيرة العربية مثل الاسود والوعول والغزلان والنعام . وفي جبل ثهلان يوجد كهوف ( غيران) التي يمتاز بها في كل جهاته ومن الكهوف نذكر غار العين وغار الذيابية وغار النقاب وغار المريصيص وغار المطيوي وغار رجوى وغار ابو وثارة . ومن اشجار ثهلان   الطلح والسمر والسدر والمرخ والعشر والعوشز والرمث ومن نباتاته الثمام والنصي والنقيع والشرشر والحوذان واليهق والربلة  وجبل ثهلان بيئة خصبة لرعي المواشي في معظم اوقات السنة.

---------------------------------------------------------------------------------


 نقش الاسود في المطيوي وهو من النقوش القليله بنجد التي تشير الى الاسد

 نقش الاسود في المطيوي وهو من النقوش القليله بنجد التي تشير الى الاسد

نقش الاسود في المطيوي وهو من النقوش القليله بنجد التي تشير الى الاسد


ويذكر الباحث عبدالله الشايع (6)
  عن بعض الركامات على بعض سفوح جبل ثهلان  وعند مدخل بعض التلاع  يقول الشايع  عنها:

هذه ( الصوى) في مدخل إحدى تلاع جبل ( ثهلان) المشهور ترى من جادة الطريق المحاذي لسفح ثهلان الشرقي وهي دلالة على وجود ماء في ( قلتة) كبيرة تملؤها مياه الأمطار , والتلاع التي توجد فيها مجمعات مياه كالقلات والأوشال على الطريق توجد في مداخلها علامات كهذه وتتكاثر في هذا الجبل خاصة , ولذا سماه بعضهم ( جبل الأوشال )
مايشارك جبل ثهلان في التسميه :


---------------------------------------------------------------------------------



بعض ابيات الشعر تذكر  ثهلان  في الشعر العربي الفصيح  :

وقال أبو البقاء الرندي في رثاء الأندلس :

     دهى الجزيرة أمر لا عزاء لــه  *** هوى له أحد وأنهد ثهلان
    فـي الـعين في الأسلام فارتزأت  *** حـتى خـلت مـنه أقطار وبلدان
    فـأسأل  بـلنسية ماشان مرسيـــة  *** وأيـن  شـاطبة أم أيـن جـيان
    وأيـن قـرطبة دار الـعلوم فكــــم  *** مـن عـالم قد سما فيها له شان


تكثر الركامات في قمم جبل ثهلان وبالذات المقابله للاماكن المفتوحه

وقال امرؤ القيس :

على هيكل يعطيك قبل سؤالـــــــه ***  افانين جرى غير كز ولا واني
كتيس الظباء الأعفر انضرجت له ***  عقاب تدلت من شماريخ ثهلان

وقال ايضا:

وحملناهم على حزم ثهلان  *** شلالاً ودمي الأنساء

وقال ذو الرمة:

     فما شهدت خيل امرئ القيس غارة  **** بـثهلان تحمى عن ثغور الحقائق
     اثرنا به نـقع الـكلاب وأنـتم    ***  تثـيرون نقع الملتقى بالمفـارق


    وقال النابغة الذبياني:

إن القفول إلى حى وقد بعدوا  ***   أمسوا ودونهم ثهلان والنير
إن القفول إلى حى وقد بعدوا  ***  أمسوا ودونهم ثهلان والنير

   وقال ابو مسلم عمرو بن المسلم الريحاني السلمي:

تذكرت ميا ذكرة لو تمرست  **** بثهلان اضحى ركنه وهو واقع

وقال عبدالله بن عاصم الغيلاني:

ولكن من يمسي بثهلان  اهله ****  يطالب وصلا من مريغان أزورا

وقال بشر بن ابي خازم الاسدي :

وسل نميرا غداة النعف من شطب  ****   اذا فضت الخيل من ثهلان اذ رهقوا

وقال السيد الحمير

عبد تحمل اثما لو تحمله  ****  ثهـلان طرفة عين هد ثهلان

وقال عبدالله السميح

مروا على ثهلان  فانتابهم   **** شوق وطال مكثهم في الدخول

وقال بشار بن برد :

ولقد قلت إذ أطل على القوم **** ثقيـل  أربى عـلى ثهـلان

وقال جمال الدين بن نبات

دهـر يـعاندني ودين أدني****   كصـفا المشرق أد من ثـهلان

وقال الشيخ حسين الطريحي

يا أبا المصطفى وحلمك ارسى **** في لقاء الخطوب من ثهلان

وقال محمد الحافظ:

اذن... قفا ودعا نجدا بابده    

من القوافي على ثهلان محفورة

وقال جحدر اللص :

 ذكرت هنداً ومايغني تذكرهــا  ****  والقوم قد جاوزوا ثهلان والنيرا
 على قلائص قد أفنى عرائكهـا  **** تكلفُناها عريضات الفلا زورا

وقال محمد بن إدريس  بن أبي حفصة اليمامي:

   ولقد دعانا الخثعمي فلم يزل **** يشوي لديه لنا العبيط وينشل
   من لحم تامكة السنام كأنـــه  **** بالسيف حين عدا عليها مجدل
   ظل الطهاة  بلحمهاوكأنهـــم  **** مستوثبون  قطار نـمل  ينقل
   وكأن دمخ كبيره وكـأنمـــــا  **** ثهلان أصغر ريـدتيه ويذب
   وكأن اصغر ما يدهدى منهما **** في الجو أصغر ما لـديه الجند

وقال الفرزدق:

إن الذي سمك السماء بنى لنا  **** بيتــا  دعائمه أعـز واطول
  بيـت زرارة  محتـب  بفنائه **** ومـجاشع وأبو الفوارس نهشل
  فادفع بكفك إن أردت بناءنا  **** ثهلان ذا الهضبات هل يتحلحل

وقال بشار بن برد

ولقد قلت إذ  أطلل  على القوم **** ثقيل أربى على ثهلان

  وقال الشاعر / محمد بن بليهد

يانجد إنى على العهدالقديم  **** كما عهدتني ثابت مادام ثهلان


ومن الغيران الشهيرة بالمنطقةغار المدرسين:





كما يوجد غار الذيب أيضا :


 غار الذيب في الجهه الشرقيه من الهضبه


غار الذيب في الجهه الشرقيه من الهضبه


غار الذيب 

ويرد ذكر جبل ثهلان في قصيدة  طويله لمحمد بن بليهد يمتدح بها المك عبدالعزيز  (8)

وأنت أثبت من ثهلان منفردا  ****  في خطة الحرب او في المسلك الصعب

وقال الشاعر / ياسر بن عساف :

 مصيبةٌ لو على ثهلان قد نزلت  ***** لبات من هولها يشكو إلى أحد

 وقال الشاعر / عبدالرحمن بن محمد الغنام :

 طود كبير مشبه طود ثهلان  ****  في رفعة المقدار  للعلم مركون

 وقال الشاعر/ اسماعيل صبري في وصف الأهرامات:

 لم يأخذ الليل منها والنهار سوى **** مايأخذ النمل من أقطار ثهلان

 وقال الشاعرالأستاذ /سعدبن ابراهيم أبو معطى :

 يا أيها الركب أوصيكم وآمركـــم ****  أن تحملوا لي سلامي معشراً  نبلا
 إذا  مررتم  على  ثهلان  فا تئدوا ****  حيوا البقاع وحيوا السهل والجبلا
 ألقوا السلام على الشعرا وساكنها ****  لازال  ربي يـحمى ذلك الطللا

وقال أحد الشعراء:

 أبيت أرعى نجوم الليل من أرقي  **** كأن  ثهلان  من همي  على كتفي


غار المطيوي في ام المراويح وهو غار مشهور قام شباب من اهل الشعراء بتحسينه ليستوعب عدد اكبر من الزوار


 ثهلان بالشعر العامي :

وقال الشيخ / سعد بن محمد اليحيى

 طال ما سيرت في ذهلان اطوفه ****  اصعد الروس الطوال بلا نعالي
عللت بيض المزون اعلاء كهوفه ****  من حدوده من جنوب على الشمالي

وقال الشاعر / عبد الله لويحان :
الصاحب اللي جرح القلب تجريح ****  تـجريح سـيل في عسـير المحاني 
الصاحب اللي تحت هاك اللحاليح ****  يكسـر عليه العصر   في ذهلا ني
سقا  دياره  مـرزمات  المراويــح **** آمين يا الـلي ترزق   المودمـاني



وقال الشاعر / سيف بن ناصر السيف :
نزلت بالثقبه صواهيد وقـــــــــــور**** لـعل ما هيب العـوض بذهلاني
عسا الحيا يسقي هكا الضلع الاسمر**** إلى ذكرته غايب المــوت جاني

وله ايضا

يقـول إللي هيضته  العـلومي  متذكر(ن) ضلع(ن) ولاهوب ناسيه

متذكر(ن) ضلع(ن) براسه رجومي ****  يـا وهني اللـي  يشوفه  يـراعيه

وايضا قال :

ان كان  ناسيني و ضيع  مـكانــــي ****  قل له تراني قاعة الضلع قـده
ضلع (ن) إلى من غاب راسه يباني **** عليـه رجـمين  سواة  الاشده

وقال الشاعر/سعد بن محمد اليحيى  وهو يحدد موقع جبل ثهلان :

ياجاهلٍ  به  تراي  ابين  حـــــدوده **** شمال شطب  وجنوبيه  دليعاني
والغرب حزم العنيز وعبلة صموده **** والشرق ماسال يّمه حده الداني
هذي  حدوده  و بالتاريخ ماجــــوده **** حامينها بالـقنا  وافين  الافناني

وقال ايضاً:
هيّضت ما بالضمـير من الهناديبي **** من يوم شفت الرعن وخشوم ثهلاني
مدهال حجل اليدين ومدهل الذيبــي**** ما كر صقـور حــرار وفيه عقبان

وقال الشاعر / عمي سيف بن ناصر
يا حيّ هاك السمار اللي بداكله **** ورجومه اللي براسه كنها ازوالي


وقال الشاعر / عبدالله بن مهنا اليابس:
محتمين ضـلعنا للحـي مـنا **** في سيوف الهند وخشوم الاماني

وقال الشاعر / عبدالله بن رمضان :
سلامي على هاك الجبل مع هل الجبل **** ومن شافته عينه  وعدا نصايله
ولو  رحـت  عنه  بعيد  ماني بســـالي **** يحن  له  قلبي  ويرجع  هواي له

وقال أيضاً:
صدوق حقوق يزعج الما بقوه ****  على جبل ثهلان هلت هلايله

وقال أيضاً

هاكا الضلع الاسود شوفته تعجب النظر ***مع العشب بفروشه رسوسه مغايله

وقال الشاعر / عبد العزيز بن عبد الله بن عبدالعزيز الضويان

بانت رجوم الضلع واحي مابـــان****  بان الرعن ورجومه المستقله
يا مرحبا حييت يا ضلع ثهـــــلان****  يالله عسى غر السحايب تعله
يسبل عليه الخير سيلـــــــــــودان **** تسعين ليلة ما تبين إلا ظله
بدبرة اللي عالم كل ما كــــــــــان **** سيله أرفوق ولا يجي منه خلان
ياضلع حامينك على عصرعدنان **** بسيوف هند كنهن الأهل


 نري الشجره  الكبيره بشعيب الرس الشرقي
نري الشجره  الكبيره بشعيب الرس الشرقي

بعض الاوديه في جبل ثهلان والشجر الضخم

وقال الشاعر /مهنا بن عبدالعزيز المهنا:

ضلعها زامي عما عين الحسودي **** أسمر بين وبالفـيّه كـساها


  وقال  الشاعر / شديد الحثري العصيمي :

والله لولا الليل  عنهم  حداني  ****  ما اخلى اللي راكب في نجيبها
ياذيب ياللي في خشوم ذهلاني **** فالرايغة واعلى علاوي شعيبها


وقال الشاعر / هويشل بن عبدالله :

روحن من ديرة العرض وامسن الوطاة **** وصبحن ثهلان نابي الزرايب والخشوم

--------------------------------------------------------------------------------
المراجع

1) ياقوت الحموي , معجم البلدان
(2) ابن جنيدل , عالية نجد  , ج 1 ص   270
(3) ابن بليهد ,صحيح الأخبار ج 1 ص 102- 104
(4) الشقير  , بنو زيد  ص 226
(5) في مقال له في مجلة ( صدى تعليم الدوادمي)  ، العدد الثالث ربيع الأول 1424هـ
(6) عبدالله بن محمد الشايع  , اعلام الطرق القديمة بين خيال الباحثين والواقع . ص 103
(7) ابن بليهد ,  ابتسامات الايام في إنتصارات الامام    
(8) ابن خميس , معجم جبال الجزيرة ص 79.

--------------------------------------------------------------------------------

جبل الحذني

جبل الحذني جبل امام بيتي اشاهده كل صباح وهو مقياس صفاوة الجو لدي
((الحذني ))
من الاعلام والجبال المشهوره في عاليه نجد  وهو قرن اسود فاحم له ظهر محدد ينحدر الى الشرق
يقع شرقا من ثهلان غربا من مجيرات مطلع الشمس من بلدة الشعرا يرى منها بالبصر
(فاذا سرت من ثهلان مشرقا سرت في ارض طيبة دمثه حتى تلق الحذنه ثم مجيرات )


يرى موقع جبل الحذني شرق ثهلان بالخريطة اعلاه

(موقع جبل الحذني بخرائط جوجل ماب عبر الرابط التالي):


https://goo.gl/maps/ZjdE1SLMXRA2

قال محرز بن المُكعْبر الضبي، في وقعة الكلاب بين الحذنة وثهلان التي كانت بين بني تميم وقبائل من اليمن :‏

فِدى لقومِيَ ما جمعت من نَشب
إذ ساقت الحربُ أقواماً لأقوام‏
إذ حُدِّثت مَدْحجِ عنا وقد كُذبـت
أنْ لا يُذببعن أحسابنا حـاَمـي‏
دارت رحانا قليلاً ثم واجههـم
ضربٌ تَصدّع منه جِلْدة الهـام
ظلّت ضباع مُجَيْراتٍ تجررهم
وأَلْحُموهن منهم أيّ إلـحـام‏
حتى ((حُذُنة)) لم نَترك بها ضَبُعـا
إلا لها جزر من شِلْو مِـقْـدام‏
ظَلت تدوس بني كَعب بكَلْكَلهـا
وَهمّ يومُ بني نَهْـد بـإظْـلام


 جانب جبل الحذني الجنوبي يذكر لي والدي ان فيه نبع ماء موسمي في منتصفه ترده الذيابه والسباع

جبل الحذني

وان كان الحذني قد ذكر في اشعار الجاهليين فان ذكره في الشعر الشعبي كثير

يقول الشاعر محمد بن عبد الله بن بليهد:

يا اهل الهجن صابتني (هلل)
واحسب الموت ما يقرب مداه
قربوني خبيثين العمل
لين شفت البريم في حشاه
يوم شدوا لها فوق الجمل
اشقح اللون سمحاة خطاه
وانشد الربع قالوا لي نزل
يم (ماسل) مقيم فوق ماه
ليت معطان (ماسل) بالسهل
بين خشم ((الحذني)) والوطاه
 قال الشاعر
خشم الحذني منه ترعى يميني *** ترعى يمينه ثم تجنح ليسراه

هضبة تيماء:

هضبة تيماء من اجمل هضاب العاليه ومنتزه لاهل الشعراء والدوادمي تمتاز بطيب ارضها وسهولتها
تَيْمَن : هذه لا تزال معروفة ، ولكنها تدعى تيما كأن العامة ظنوا النون تنوينا فحذفوها لأنهم لا ينونون وتقع تيمن هذه جنوب بلدة الشعراء بنحو ستة عشر كيلا ، وهي شرق جبل ثهلان ، هضبة حمراء كبيرة ، فيها ماءٌ عذب في ناحيتها الشرقية ، يُطلع إليه ، في شعب في الهضبة يفيض سيله شرقاً يسمى الرس الشرقي تقع شرق جبل ثهلان في إقبال فيضة الرَّيان ، جنوبا ً من بلدة الشعراء ، تراها ببصرك من الشعراء و قد ذكرت في كتب البلدان القديمة باسم " تيمن " بنون في آخرها بدلاً من الأَلف ،
قال أَبو علي الهجري : تيمن : و قال : أَنشدني النميري لجحيفة في ابنتها و زوجها
في بني نمير ، فلما اسْـتَـهْـداها زوجها شاقها ذهابُه فقالت :

صحا القلب إلاَّعن ظغائن فاتَنِىْ **** بهنْ نميري لتَيْمَنَ قارِبُ


وموقع هضبة تيماء عبر خرائط جوجل ماب على الرابط التالي:


https://goo.gl/maps/D61AsZ9kVbv

تيمن : بلد من شق الكلاب .

قال : و سألت الباهلي عن تيمن فقال : هضبة برأس الذَّرو ذرو الشريف ، مغرب الشمس من حصن ابن عصام بيوم ، و سيل تيمن يصب على الكلاب . و الكلاب واد به نخل و سدر و طلح ، و بجانب الكلاب ثهلان جبل عظيم ، علم أَسود به الوحوش ، عرضه يوم ، به فَلْجَى ، و ذُوْ يَقَن ، و الرّيان ، و الرّيا ، و الأَُطَيَّا ، و اليَريض خسف في الأرض به ماءٌ ، و كل ما أَسمينا بالشُرَيْف .اهـ كلام أبي علي الهجري . 
وتَيْمَنُ هذه هي التي لجأ إليها وعلة الجرمي حامل لواء مذحج عندما أحس بالهزيمة في يوم الكلاب الثاني الذي حدث أوله في وادي الكُلاب الذي يسمى في وقتنا الحاضراليوم - حينما تتبع بنو تميم الفارين - قرب هضبة تيمن وحذنة ومجيرات فلجأ وعلة إلى تيمن معتصما بها وقال أبياته المشهورة التي منها هذا البيت :

نجوت نجاءً ليس فيه وتيرةٌ **** كأني عقابٌ عند تَيْمَنَ كاسرُ

و قد أكثر الشعراء الشعبيون من ذكرها و ذِكْر المواضع التي حولها ، وهي من أَعلام الشُرَيف ، شريف بني نمير قديماً .

قال عمر بن ماضى من أَهل الشعراءِ 
يا الله من بارق تضفي رشاريشـــــــه **** من خشم تيما إلى جمران رعَّاده
يصبح صخيف القدم ينقض عكاريشه **** يلعبْ بسيلهْ و طربْ في رخي زاده

و قال : عبد الرحمن بن سليمان بن عبد اللطيف :

عسى الحيا يسقى جميع المغاني  ****  يأْتي الشعيب يقلِّع الرَّمث و الشيح
من مظلعْه شام و يمشي يمانـــي ****  يعمْ كل الظلع تقدا له الريح
ياخذْ على المقوعْ و تيما ثمــــان ****  والغيل بالطرفا غدا به جوابيح

و قال سعد بن محمد بن يحي :

يا الله من مزنة حقَّت مناشيهــــــــا **** نَوٍّ عسى الشبرميِّة في منابيبه
عساه من شطب إلى دلعهْ وواديهـا **** ويسيل منه الشويطن من مجاذيبه
وتسيل تيما و مقوعها يباريهـــــــا ****  والغمق و مقيوعاته من جوانيبه
يا زين نبت العذاوى في ضواحيها ****  ياهني من هو يسيّر به و يمشي به


وقال عبود العازمي :

يا الله من قلب من الهجر يا سيف **** كنَّه يمسسْ بين الأَظلاع بحبال
ياونتي و دموع عيني ذواريـــف **** مثل الجلادا يوم تنسف على الجال
عديت تيما علها رايح الصَّيــــف **** من كلَّ مرتدم من المزن هطَّال

و قال شاعر من أهل داحس :

و قد أَغار قوم من قبيلة الدّهسة على غنم أهل قرية داحس ، الواقعة في عرض شمام شرقاً من بلدة الشعراء و أخذوها ، ففزع أهل داحس في طلبهم فأدركوهم عند تيما و استنقذوا الغنم و فر الدَّهسة هاربين :
روحَنْ من داحس مثل الاهلَّهْ **** و الضَّحى في خشْم تيما لاحقاتِ
و الدَّهاسي عقبْ ذابطنهْ يحلِّهْ **** يَزبْن الشَّوَانْ ما ايْقنْ بالحَيَاةِ

قال ابن جنيدل : 

إن مما دعا الشعراءِ إلى الاكثار من ذكر هضبة تيما هو ما تمتازبه هذه الهضبة على ما حولها في تكوينها الطبيعي ، فهي هضبة حمراء عاليةالمناكب من الغرانيت الأحمر المتلأْلئ الذي يمثل منظراً طبيعياً خلابا ، تنحدرمنها شرقاً و غرباً شعاب سهلة فسيحة ذات تربة رملية نقية ، و فيها ماءٌ عذب لا ينضب ، وفيها كهوف واسعة ذات أَرض سهلة واطئة ، و لذلك كان أَهالي الشعراءِ ، يذهبون إليها في الأَعياد و المناسبات و يقضون فيها أَوقاتهم .
بعض أودية المنطقة التي تتميز بالمراعي الفسيحة والغنية بالرمث  
اشكال طبيعية واقواس حجرية جميلة تتمتع بها المنطقة 
جبل عبل معيقل:

 عبل معيقل جبل ابيض من الكوارتز (المرو) يقع جنوب الشعراء على طريق الرويضه يبعد عشرين كيلو وهو  من ضمن جبال معدوده تمتاز بالبياض الكامل
العبل : جبل أو حزن يتكون جميعه من المرو الأبيض ، ويتكون غالبا على هيئة قمة صغيرة منفردة أو جبل مدور ذي قمم وعرة المرتقى ، كما هي الحال في جبلنا هذا عبل معيقل , وهذا النوع من الجبال منتشر في عالية نجد ، ومع أنه يعرف في مواضع كثيرة، إلا أنه لا توجد من نوعه تكوينات على شكل سلاسل جبلية أو هضاب واسعة ذات أودية وشعاب ، وإنما توجد على شكل قمة منفردة بيضاء ،وكما أنها لاتكون ذات قمم متعددة فهي كذلك لا تكون شاهقة الارتفاع ، وهذه التسمية المعروفة عندنا الآن تسمية عربية فصيحة.

جبل عبل معيقل عن قرب

 يرى بياض جبل عبل معيقل


قال الأَصمعي :
الأَعْبَل والعَبْلاء حجارة بِيضٌ.أَي كحَجر أَبيض من حجارة المَرْو؛ قال ابن بري: قال الجوهري الأَعبَل: حجارة بِيضٌ ، وصوابه الأَعبل حَجر أَبيض لأَن أَفْعَل من صفة الواحد المذَكَّر .

قال : ويجوز أَن يريد بالأَعبَل الجنس كما قال:

والضَّرْبُ في أَقْبالِ مَلْمُومةٍ  ****  كـأَنَّـمـا لأْمَـتُـهــا الأَعْــبَــل

وأَقبال: جمع قَبَلٍ لما قابَلك من جبل  ونحوه، وجمع الأَعْبَل أَعْبِلةٌ على غير الواحد. وفي الحديث :(أَن المسلمين وَجَدوا أَعْبِلةً في الخَنْدَق).

والعَبْلاء: الطَّريدة في سَواءالأَرض حِجارتها بِيضٌ كأَنا حجارة القدَّاح، وربما قدَحوا ببعضها وليس بالمَرْوِ كأَنها البِلَّوْر. والأَعْبَلُ: حَجرٌ أَخشن غليظ يكون أَحمر، ويكون أَبيض، ويكون أَسود، كلٌّ يكون جَبلٌ غليظ في السماء. وجبَلٌ أَعْبَل، وصخرةعَبْلاء: بيضاء صُلْبة، وقيل: العَبْلاء الصخرة من غير أَن تُخَصّ بصفة، فأَماثعلب فقال: لا يكون الأَعْبَل والعَبْلاء إِلاّ أَبيَضين؛ 
جبل عبل معيقل من المروالابيض

وقول أَبي كبيرالهُذَلي:
عَنى بالأَعْبل المكان ذا الحجارة البيض.وعَبَل مُعَيْقِل ، ومعيقل جبل بقرب العبل ، والعبل : جبل أبيض شديد البياض صخوره من نوع المرو الخالص مدور الشكلله قمة مرتفعة ، يرى من بعد.

موقع جبل العبل:

والعبل يقع جنوبا من بلدة الشعراء 20 كيلا تقريبا يرى منهابالبصر ، وجبل معيقل يقع جنوبا من هذا العبل .
كان هذا العبل من مزارات البادية التي يعتقدون بها في جاهليتهم ، كانوا يأتون إليها بمرضاهم ويطوفون حوله ويهدون له القرابين .

موقع جبل عبل معيقل عبر خرائط جوجل ماب بالرابط التالي:
https://goo.gl/maps/atgpGuthytj


 تكثر في عرض جبل ثهلان عروق المرو الابيض الناصع البياض


 تكثر في عرض جبل ثهلان عروق المرو الابيض الناصع البياض


 وقد كتب جَري بن فهد الصميت إلى الشيخ عبد الله أبي بطين رسالة يسأله فيها عما يفعله جهلة البوادي حول هذا العبل وحكم ما يذبح عنده من القرابين وما يهدى له من الأطعمة والهدايا التي يضعونها فيه حيث قال :

( بسم الله الرحمن الرحيم .. من جري بن فهد الصميت إلى الأخ في الله والمُحَبِّ فيه الشيخ المكرم عبد الله بن عبد الرحمن( أبا بطين ) سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد منّ الله عليك أسألك عما يوجد على هذه الأماكن التي ينتابها الأعراب ونحوهم ويزعمون أنها تعافي المريض والمبتلى ونحوهم مما سوّل لهم الشيطان مثل عبل الرياش بأعلى شعيب الشعرا أو مثل شجرة خنوقة وغار في حرة حرب ينتابها الأعراب بالمرضى حتى ربما قرّبوا لها شيئا من دم أوطعام أو شراب أو متاع..) إلى آخرالرسالة 

ولا تزال آثار الطرقات التي تدور حوله واضحة في عرضه ، ولهذا العبل قمة لا تكاد تصل إليها إلا بمشقة . وهذه العادات القديمة قد أصبحت – بحمد الله - مفقودة في نجد.


مواقع المناجم حول الشعراء

 معدن الكوكبه
او فقور سمره كما تسمى حاليا , وكانت قديما تنتج الفضه وفي العهد العباسي انتج منها الكثير بحيث انها ارخصت الفضه في ذلك الوقت لغزاره منتوجها
معدن الكوكبه او منجم الكوكبه موقع يقع جنوب الدوادمي 14 كيلو وتسمى حاليا فقور سمرا والفقور حفر في اعلا جبل اسود حفرها الاقدمون واستخرجوا منها الفضه , وبقيت الى يومنا الحاضر شاهدا على دقة البحث وقوته وهو الان من الاماكن التي تحت رعايه وزارة الثروة المعدنيه متمثله بشركه معادن.
 بعض اللقي بجوار المنجم

 بعض اللقي بجوار المنجم

 هذه الصور توضح فتحات التعدين بمنجم سمره وهذه الفتحات متصله من الاسفل بنفق يؤدي الى بعضها البعض

 المنجم عن قرب



اليكم ماوجدته بالكتب عن هذا المنجم

معدن الكوكبة في كتاب نظرات بكتب المعاجم هذا المعدن لا يقل عن صنوه " معدن الأحسن " من حيث عدم اتفاق علماء البلدان في وقتنا الحاضر على تحديد مكانه , فمنهم من قال : انه واقع قرب جبل الخوار , و أشقر البراقة غربي جبل ثهلان أي في عالية نجد.
ومنهم من قال : انه واقع في أنف من أنوف جبل طويق بين وادي الدواسر والسليل بمحاذاة بلدة تمرة ولن أعلق على هذين القولين هنا فقد أشبعهما الشيخ حمد الجاسر بحثا عندما تكلم عن " معدن الكوكبة " في كتاب الجوهرتين فارجع إلى ما قاله هناك من ص 405 الى ص 408.
صوره جويه لاثر التعدين بالمنجم

وكمحاولة للتوفيق بين النصوص القديمة الواردة حول معدن الكوكبة ومعدن الاحسن , ومعدن العيصان من حيث المسافة والابعاد , فقد افترضت وجود معدن " الكوكبة " جنوبا غربيا من العيصان " الدوادمي " على بعد يوم وليلة على أن يبعد عن معدن الأحسن جنوبا شرقيا مسيرة ليلتين او ثلاث وخمنت وجوده جنوب غربي ثهلان وبالبحث والتحري في تلك الناحية لم يتبين لي وجود معدن فضة يمكن أن ينطبق عليه الوصف الوارد في الكوكبة , كما حاولت تطبيق تلك النظريه من الناحية الشمالية ولكن لا وجود لأماكن تعدين على أساس هذا التقدير.

وهذا ما جعلني أعيد النظر في النصوص الواردة وكذا أقوال من كتبوا عن هذا المعدن .

لقد وصفه علماء البلدان وصفا واضحا متميزا وهل أوضح مما وصفه به الاصفهاني حين قال " والكوكبة من وراء العيصان على مسيرة يوم وليلة وهي على رأس جبل كان منقوبا في بابا . وانما سميت الكوكبة لأن رجلا مر فإذا هو بفضة شبه الكوكب فحفروها فانشعبوا فيها , حتى كان يدخل فيها نحو مائة رجل من مدخل واحد فينشعب كل واحد منهم معمل لا يراه صاحبه , وهو لبني نمير , وهي متاخمة لأرض بني كلاب "
ولعل القارئ يشاركني التعجب والتساؤل : هل اوضح من هذا الوصف ؟!

- جبل منقوب الرأس . يدخل من هذا النقب نحو مائة رجل فيحدثون فيه نقوبا وسراديب      بحيث يدق كل عامل منهم ولا يسمعه صاحبه.
- وهذا المعدن لبني نمير وواقع بلادهم.
- وهذا المعدن معدن فضة.
فقل لي بربك هل يختفي مثل هذا الجبل من بلاد بني نمير ويُحتار في معرفة مكانه؟!
انتهى كلام الشيخ عبدالله الشايع

موقع منجم الكوكبه على خرائط جوجل ماب على الرابط التالي:

https://goo.gl/maps/7nYqxdRsSvj


بعض اثار سكنى العمال شرق المنجم


ما قاله وكتبه الشيخ سعد بن جنيدل في كتابه عالية نجد

سَمْرَة : أوله سين مهملة مفتوحة ثم ميم ساكنة بعدها راء مهملة مفتوحة ثم هاء : قرية زراعية , تقع في واد ضيق ينحدر من الغرب إلى الشرق , تحف به حزوم وسنفان حمر خشنة , تكثر فيها النتوءات الصخرية , تقع جنوبا من مدينة الدوادمي على بعد اثني عشر كيلا , وفي الحزوم الحافة بها من الغرب ومن الشمال توجد آثار تعدين قديم . ومعظم المناجم التي أجري فيها التعدين محفورة إلى اعماق عميقة , وتقع في ظهور السنفان تفلقها طولا . ويسميها سكان تلك الناحية الفقور , واحدها فقر , ولعل ذلك مأخوذ من صفتها , لانها تفلق ظهور السنفان , فشبهوا ظهر السنان بفقار الظهر , وقد أجري فيها البحث والتنقيب في هذا العهد , ورمز على موقعها في الخرائط الجغرافية للمملكة العربية السعودية كمنطقة معادن.
ويبدو لي أن منطقة سمرة جانب من حزم العيصان المعروف بهذا الاسم قديما , والمعروف بمعادنه, وقد استوفيت بحث هذا الموضوع في رسم الدوادمي.
وجاء تقرير بترومين السنوي لعام 1389هـ أن الاحتياطي المحتمل فيها من الفضة ( 204000 طن )

هضاب مجيره او مجيرات:

تقع شرق الشعراء ٢٥ كيلو وبها مرقع اثري موغل بالقدم محاط بشبك الاثار , وهي هضاب حمر جرانيته جميله على شكل. دائري طيبة المرعى ارضها مرتفعه وهي احد روافد شعيب الشعراء

موقع مجيره عبر خرائط جوجل ماب بالرابط التالي:

https://goo.gl/maps/GYChzkK7qc42

 مُجِيره : - أوله ميم مضمومة ، ثم جيم معجمة مكسورة بعدها ياء مثناة ساكنة ثم راء مهملة مفتوحة ، وآخره هاء ، ويقال مجيرات جمع مجيرة ، من أجار يجير - وهي هضب أحمر واسع ، هضابه غير عالية ، آخذ بعضه بأعقاب بعض ، وداخل بعضه خلف بعض تكتنف هضابه برق رملية دمثة ، وفي وسطها دارة واسعة محاطة بالهضاب ، وهي نبكة دمثة كثيرة الرمث ، وفي غربي الدارة ماء عذب داخل في شعب في الهضبة يسمى سران ، وتسمى مجيرات أم الركبان ، لأنها كانت قلما تخلو من ركبان تحصنوا فيها في شعابها الملتوية وبطونها المتحصنة بجبالها وتلالها فاستجاروا بها من أعين الرقباء وغارات المغيرين ، ولذلك سميت مجيرات ، وهي معروفة بهذا الإسم قديماً وحديثاً واقعة صوب مطلع الشمس من بلدة الشعراء ، ترى منها بالبصر على بعد عشرين كيلاً تقريباً, وتقع جنوب مدينة الدوادمي على بعد خمسة وعشرين كيلاً ، تابعة لإمارتها.
 اثار مجيرة

مجيرة 


وتمتد مجيرة بين خطي الطول 23ً 25َ 44ْ و 06ً 27َ 44ْ شرقاً ودائرتي العرض 58ً 14َ 24ْ و 32ً 17َ 24ْ شمالا
وفيها مياه عذبة ، فمياه ناحيتها الشمالية لقبيلة الروسان ومياه ناحيتها الجنوبية لقبيلة العصمة من عتيبة ، وسيولها تنقسم إلى قسمين : 
- قسم يدفع غرباً في شعاب عميقة تسمى الغموق الواحد غمق وتنحدر إلى وادي الشعراء.
- وقسم يتجه شمالياً ويدفع في وادي جهام.
وفي ناحيتها الجنوبية الغربية هضاب منقطعة عنها تسمى فرايد مجيرة الواحد فريدة.

وفيها يقول الشاعر الشعبي عبدالله بن وقيان من أهل الشعراء ، وفي شعيب الغمق المنحدر منها :
كريم يابارق نوه إلى رنــــــــــــــا ****  يسقي مجيره ويسقي الغمق وشعيبه
ويسقي الرفايع ويسقي دار أهل بنا ****  يظهر يخوض المطر من كان ودي به

وقال ياقوت في معجمه : 
مجيرة : بضم أوله وكسر ثانيه ، أصله من أجاره يجيره ويجمع بما حوله فيقال مجيرات ويضاف إليها الضباع فيقال ضباع مجيرات ، عن الأديبي.

قال محرز بن المكعبر الضبي :
دارت رحانا قليلاً ثم صبحهـــــم ****  ضرب تصيح منه قلة الـهــام
ظلت ضباع مجيرات يلذن بهـــم ****  وألحموهن منهم أي الحـــام
حتى حذنة لم تترك بها ضبــــــع ****  إلا له جزر من شلو مقــدام

قلت : حذنة الوارد ذكره مع ذكر مجيرات في شعر محرز جبل أسود غرب مجيرات قريب منها.

وقد ذكر الهمداني مجيرات في سياق ذكر المواضع القريبة منها فقال : 
مأسل جأوة وهو حصنان ونخل وزروع ، ثم ماسل الجمح وفي فرعها صحراء يقال لها جراد والرملة ومن ورائها هضيبات حمر يقال لهن مجيرات (1)
والواقع أن ماسل جاوة يقع جنوب مجيرات ، وماسل الجمح يقع شرقاً منها وكلاهما قريب منها ، ومجيرات وماسل الجمح كانت قديماً من بلاد بني نمير ، أما ماسل جاوة فإنه من بلاد قبيلة باهلة.
ومجيرات واقعة على طريق القوافل بين بلدة الشعراء وبين بلدة القويعية وقرى عرض شمام ، ويقول شاعر من أهل تلك البلاد، وقد مرض في الشعراء :
إن مت مروا بي فرايــد مجيره  **** تنحروا بي دار وضاح الأنيــاب
ثم اقبروني في منــازل منـيره ****  شرق عن البركة وغرب عن الباب


  اثار مجيرة

  اثار مجيرة

 اثار مجيرة

تبعد مجيره عن قريتي الشعراء حوالي 25كيلو شرقا وتراها بالعين المجرده من الديره ويوجد بها داره جميله ومشهوره
يكثر بها الرمث واشجار الطلح .
ولمجيره اسم مرادف لإسمها وهو (مدهل الركبان)
وتشتهر قديما بشراسه الذئاب فيها وهناك سالفه يروونها ويضربونها مثل للرجل الذي يشتد عزمه بعد المصيبه .وهو ان هذا الذئب اتعب الباديه بإفتراس اغنامهم فوضعو له فخ لكي يقتله ولكن لم يمسك الا يده فعظ الذئب يده من نصف الذراع وقطعها وبقي كفه بالفخ وهرب بعيدا .وقالو اصحاب الغنم لن يأتي بعد اليوم الى اغنامنا .
بعد فتره بدت الابل بالتناقص واكتشفو ان الذي ياكلها الذئب العضب أي المبتوره يده , فصار مضرب للمثل للرجل الذي تزيده المصائب عزم وقوه (ذيب مجيره).
يوجد في مجيره نصب قائمه من الحجاره الكبيره متراصفه من الشمال الى الجنوب لايعرف عمرها الحقيقي حيرت الاقاريون بماهيتها
وادي الرشا او وادي التسرير قديما من اشهر الاوديه في عالية نجد ومن اطيب مراعي العرب في جزيرتهم يشتهر بالرمث وطيب الارض وسهولتها.

وادي الرشا:

وادي الرشا او وادي التسرير قديما من اشهر الاوديه في عالية نجد ومن اطيب مراعي العرب في جزيرتهم يشتهر بالرمث وطيب الارض وسهولتها
ووادي الرشا وادٍ عظيم في عالية نجد ومن أهم الأودية التي تجري في وسط نجد ويبلغ طوله تقريبا 180كيلو من الشمال إلى الجنوب ويسيل باتجاه الشمال حتى يصل منطقه الخرما وخريمان التابعة لمنطقة القصيم أما عن بداياته فله عدة بدايات وسوف نذكر أهمها:- بدايته من جهة الجنوب ويبدأ من عند جبل (نطاق)ويبعد عن خط الحجاز القديم حوالي : (70) كيلو جنوب عادل من النقطة التي يقطع هذا الوادي الخط عندها بين الدوادمي والبجادية ويدفع فيه قبل أن يصل هذه النقطة عدد من الشعبان الكبيرة مثل شعيب الرياشية المار ببلده الشعراء وسيل جبل ثهلان من الجهة الغربية وعدد من الشعاب المتوسطة مثل ( أبو فرس وأبو ضعة وأبو نضل ). ويدفع فيه من جهته الغربية جنوب خط الحجاز أبو سلم وشعيب نطاق وسيل حشاش الأسودة والسحاميات ورجلة كويكب.
وادي الرشا 

أما اذا قطع خط الحجاز متجها للشمال فيدفع فيه وادٍ كبير اسمه طينان وسيله ياتي من جبل النير وكذلك وادي جهام وسيله يأتي من جبال حليت والمناطق المحيطة بها وكذلك شعيب أبوعشر بالجمش ويدفع فيه أيضا شعيب الهواويه وكذلك يدفع فيه سيل المدرع والمحوي= ويدفع فيه أيضا من الجهة الشرقية سيل السدريات وسيل شعيب عرجاء وسيل المقتسم وسيل جبل جمران وسيلهضبة جبلة , وكلها شمال الدوادمي كذلك يدفع فيه وادي الهييشة بين نفي والغيدانية وكذلك سيل جبل خزاز ووادي دخنة
ويعتبر وادي الرشا من أهم مراعي البادية قديما وحديثا وذلك لكثرة الرمث فيه ومن نباتاته الدائمة التي تحبها الأبل الرمث والحمض والفرس والضمران والسواد والهرم والجثجاث وكل هذه النباتات تجعل لحوم الحيوانات لذيذة الطعم وذات نكهة طيبة أما إذا ربعت فحدث ولاحرج فهي أطيب مراعي نجد .. وقد قامت حروب في الثلاثمائة سنة الماضية من أجل هذه المراعي وتكثر على ضفاف هذا الوادي القرى والهجر ومعظم هذا الوادي يسيل في أراضي قبيلة عتيبة ومعظم القرى مأهولة بالسكان حيث يطلق عليها هجر وادي الرشا منها الفقارة والنبوان والودي والرشاوية وغيرها كثير.



موقع وادي الرشا عبر خرائط جوجل ماب بالرابط التالي:
https://goo.gl/maps/eBrQcJKJVZN2



وادي الكلاب قديما به اشهر ايام العرب :

واسمه الان الرياشيه وهو شعيب الشعراء مجاذيبه من جنوب شرق الشعراء وشرقها ومن سيول جبل ثهلان الشرقيه وجميع سيل هضبة تيماء ويتجه للشمال الغربي حتى يصب في وادي الرشا بامتداد طوله تقريبا ٥٠ كيلو
                         
موقع وادي الكلاب عبر خرايط جوجل ماب بالرابط التالي:

https://goo.gl/maps/vB1yHomWCKn

لما أوقع كسرى ببني تميم يوم الصفا بالمشقر، فقتل ‏المقاتلة، وبقيت الأموال والذراري، بلغ ذلك مذحجاً، فمشى بعضهم إلى بعض، ‏وقالوا: اغتنموا بني تميم، ثم بعثوا الرسل في قبائل اليمن وأحلافها من ‏قضاعة، قالت مذحج للمأمور الحارثي، وهو كاهن: ما ترى؟ فقال لهم: لا ‏تغزوا بني تميم، فإنهم يسيرون أغباباً، ويردون مياهاً جباباً، فتكون غنيمتكم ‏تراباً.‏
قال أبو عبيدة: فذكر أنه اجتمع من مذحج ولفها اثنا عشر ألفاً، وكان رئيس ‏مذحج عبد يغوث بن صلاءة، ورئيس همدان يقال له مسرح، ورئيس كندة ‏البراء بن قيس بن الحارث. فأقبلوا إلى تميم.‏


صور لسيل  وادي الكلاب اثناء مروره بالشعراء

فانطلق ناس من أشراف تميم إلى أكثم بن صيفي، وهو قاضي العرب يومئذٍ، ‏فاستشاروه، فقال لهم: أقلوا الخلاف على أمرائكم، واعلموا أن كثرة الصياح ‏من الفشل، والمرء يعجز لا محالة. يا قوم تثبتوا، فإن أحزم الفريقين الركين، ‏ورب عجلة تهب ريثا. واتزروا للحرب، وادرعوا الليل، فإنه أخفى للويل، ولا ‏جماعة لمن اختلف‎.‎فلما انصرفوا من عند أكثم تهيئوا، واستعدوا للحرب.‏

 صور لسيل  وادي الكلاب اثناء مروره بالشعراء

وأقبل أهل اليمن، من بني الحارث من أشرافهم يزيد بن عبد المدان ويزيد بن ‏مخرم، ويزيد بن الطيثم بن المأمور، ويزيد بن هوبر، حتى إذا كانوا بتيمن ‏نزلوا قريباً من الكلاب، ورجل من بني زيد بن رياح بن يربوع، يقال له ‏مشمت بن زنباع في إبل له، عند خال له من بني سعد، يقال له زهير بن بو، ‏فلما أبصرهم المشمت قال لزهير: دونك الإبل، وتنح عن طريقهم، حتى آتي ‏الحي فأنذرهم. قال: فركب المشمت ناقة، ثم سار حتى أتى سعداً والرباب من ‏تميم وهم على الكلاب، فأنذرهم، فأعدوا للقوم، وصبحوهم، فأغاروا على النعم ‏فطردوه.ا
قال: فأقبلت سعد والرباب، ورئيس الرباب النعمان بن جساس، ورئيس بني ‏سعد قيس بن عاصم المنقري.


صور لسيل  وادي الكلاب اثناء مروره بالشعراء

قال أبو عبيدة: اجتمع العلماء على أن الرئيس ‏كان يومئذٍ قيس بن عاصم.‏
فقال ضمرة بن لبيد الحماسي: أنظروا إذا سقتم النعم، فإن أتتكم الخيل عصبا ‏عصبا، وثبتت الأولى للأخرى، حتى تلحق، فإن أمر القوم هين. وإن لحق بكم ‏القوم، فلم ينظروا إليكم حتى يردوا وجوه النعم، ولا ينتظر بعضهم بعضاً، فإن ‏أمر القوم شديد. وتقدمت سعدٌ والرباب، فالتقوا في أوائل الناس، فلم يلتفتوا ‏إليهم، واستقبلوا النعم من قبل وجوهها، فجعلوا يصرفونها بأرماحهم، واختلط ‏القوم، فاقتتلوا قتالاً شديداً يومهم، حتى إذا كان من آخر النهار قتل النعمان بن ‏جساس، قتله رجل من أهل اليمن، كانت أمه من بني حنظلة، يقال له عبد الله ‏بن كعب، وهو الذي رماه، فقال للنعمان حين رماه: خذها وأنا ابن الحنظلية. ‏فقال النعمان: ثكلتك أمك، رب حنظلية قد غاظتني. فذهبت مثلاً،

‏وظن أهل اليمن أن بني تميم سيدهم قتل النعمان، فلم يزدهم ذلك إلا جراءة ‏عليهم، فاقتتلوا حتى حجز بينهم الليل، فباتوا يحرس بعضهم بعضاً،

اليوم الثاني

فلما أصبحوا غدوا على القتال، فنادى قيس بن عاصم: يا آل سعد، ونادى عبد ‏يغوث: يا آل سعد. قيس بن عاصم يدعو سعد بن زيد مناة بن تميم، وعبد يغوث ‏يدعو سعد العشيرة. فلما سمع ذلك قيس نادى: يا آل كعب، فنادى عبد يغوث: ‏يا آل كعب. قيس يدعو كعب بن سعد، وعبد يغوث يدعو كعب بن عمرو. فلما ‏رأى ذلك قيس من صنيع عبد يغوث، قال: ما لهم أخزاهم الله ما ندعو بشعار ‏إلا دعوا بمثله.

فنادى قيس: يا آل مقاعس، يعني بني الحارث بن عمرو بن ‏كعب، وكان يلقب مقاعساً، فلما سمع وعلة بن عبد الله الجرمي الصوت، وكان ‏صاحب اللواء يومئذٍ، طرحه، وكان أول من انهزم من اليمن، وحملت عليهم ‏بنو سعد والرباب، فهزموهم أفظع هزيمة، وجعل رجل منهم يقول:

يا قوم لا ‏يفلتكم اليزيدان مخرماً أعني به والديان
وجعل قيس بن عاصم ينادي: يا آل تميم: لا تقتلوا إلا فارساً، فإن الرجالة لكم. ‏وجعل يرتجز ويقول:‏
لما تولوا عصـبـا شـوازبـا
أقسمت لا أطعن إلا راكـبـا
إني وجدت الطعن فيهم صائبا

وجعل يأخذ الأسارى، فإذا أخذ أسيراً قال له: ممن أنت؟ فيقول: من بني زعبل، ‏وهو زعبل بن كعب، أخو الحارث بن كعب، وهم أنذال، فكأن الأسارى ‏يريدون بذلك رخص الفداء، فجعل قيس إذا أخذ أسيراً منهم، دفعه إلى من يليه ‏من بني تميم، ويقول: أمسك حتى أصطاد لك زعبلة أخرى، فذهبت مثلاً.

فما ‏زالوا في آثارهم يقتلون ويأسرون، حتى أسر عبد يغوث، أسره فتى من بني ‏عمير بن عبد شمس. وقتل يومئذٍ علقمة بن سباع القريعي، وهو فارس هبود، ‏وهبود فرس عمرون الجعيد المرادي وكان علقمة قتل عمراً وأخذ فرسه من ‏تحته، وأسر الأهتم، واسمه سنان بن سمي بن خالد بن منقر، ويومئذٍ سمي ‏الأهتم رئيس كندة البراء بن قيس، وقتلت التيم الأوبر الحارثي، وآخر من بني ‏الحارث يقال له معاوية، قتلهما النعمان بن جساس، وقتل يومئذٍ من أشرافهم ‏خمسة، وقتلت بنو ضبة ضمرة بن لبيد الحماسي الكاهن، قتله قبيصة بن ‏ضرار بن عمرو الضبي

مصير عبد يغوث المحزن!!‏

وأما عبد يغوث فانطلق به العبشمي إلى أهله، وكان العبشمي أهوج، فقالت له ‏أمه ورأت عبد يغوث عظيماً جميلاً جسيماً: من أنت؟ قال: أنا سيد القوم. ‏فضحكت، وقالت: قبحك الله من سيد قوم حين أسرك هذا الأهوج. فقال عبد ‏يغوث:

وتضحك مني شيخةٌ عبشمية **** كأن لم ترا قبلي أسيراً يمانياً

ثم قال لها: أيتها الحُرّة، هل لك إلى خير؟ قالت: وما ذاك؟ قال: أعطي ابنك مئة ‏من الإبل وينطلق بي إلى الأهتم، فإني أتخوف أن تنتزعني سعد والرباب منه، ‏فضمن له مئة من الإبل، وأرسل إلى بني الحارث، فوجهوا بها إليه، فقبضها ‏العبشمي، فانطلق به إلى الأهتم، وأنشأ عبد يغوث يقول:

أأهتـم يا خـير الـبـرية والــــــدا ****  ورهطاً إذا ما الناس عدوا المساعيا
تدارك أسيراً عانياً فـي بـلادكـم ****  ولا تثقفني التيم ألقـى الـدواهـيا

فمشت سعد والرباب فيه. فقالت الرباب: يا بني سعد، قتل فارسنا ولم يقتل لكم ‏فارس مذكور، فدفعه الأهتم إليهم، فأخذه عصمة بن أبير التيمي، فانطلق به إلى ‏منزله، فقال عبد يغوث: يا بني تيم، اقتلوني قتلة كريمة. فقال له عصمة: وما ‏تلك القتلة؟ قال: اسقوني الخمر، ودعوني أنح على نفسي، فقال له عصمة: نعم. ‏فسقاه الخمر، ثم قطع له عرقاً يقال له الأكحل، وتركه ينزف، ومضى عنه ‏عصمة، وترك مع ابنين له، فقالا: جمعت أهل اليمن وجئت لتصطلمنا، فكيف ‏رأيت الله صنع بك؟ فقال عبد يغوث في ذلك:‏

ألا لا تلوماني كفى اللوم ما بـيا
. فما لكما في اللوم نفعٌ ولا لـيا‏
ألم تعلما أن الملامة نفـعـهـا
قليل وما لومي أخي من شماليا‏
فيا راكباً إما عرضت فبلـغـن
ندامي من نجران أن لا تلاقـيا‏
أبا كربٍ والأيهمين كلـيهـمـا
وقيساً بأعلى حضرموت اليمانيا‏
جزى الله قومي بالكلاب ملامةً
صريحهم والآخرين المـوالـيا‏
ولو شئت نجتني من الخيل نـهـدةٌ
ترى خلفهما الحو الجياد تـوالـيا‏
ولكنني أحـمـي ذمـار أبـيكـم
وكان الرماح يختطفن المحـامـيا‏
وتضحك مني شيخة عبـشـمـية
كأن لم ترا قلبي أسـيراً يمـانـيا‏
وقد علمت عرسي مليكة أنـنـي
أنا الليث معـدواً عـلـيه وعـاديا
أقول وقد شدوا لساني بـنـسـعةٍ
أمعشر تيم أطلقوا لي لـسـانـيا‏
أمعشر تيم قد ملكتم فأسـجـحـوا
فإن أخاكم لم يكـن مـن بـوائيا‏
فإن تقتلوني تقتـلـوا بـي سـيداً
وإن تطلقوني تحربوني بمـا لـيا‏
أحقا عباد الله أن لست سـامـعـاً
نشيد الرعاء المعزبين المـتـالـيا‏
وقد كنت نحار الجزور ومعمل ال
مطي وأمضي حيث لا حي ماضيا‏
وأنحر للشرب الكرام مـطـيتـي
وأصدع بين الـقـينـتـين ردائيا
وعادية سوم الجـراد وزعـتـهـا
بكفي وقد أنحوا إلي الـعـوالـيا‏
كأني لم أركب جـواداً ولـم أقـل
لخيلي كري نفسي عن رجـالـيا‏
ولم أسبأ الزق الـروي ولـم أقـل
لأيسار صدق أعظموا ضوء ناريا...

وهنا يتوقف البلداني ابو عبيد بن سيف عن الكلام المباح ويختم بقوله :
إن جميع ماطرحته من معلومات وصور استقيتها من الشبكه العنكبوتيه ومن مواضيع  قديمه لي قد كنت كتبتها وطرحتها في منتديات مكشات ومنتدى الرحلات.
ويكمل القول :
اشكركم أيها الاخوة على حسن المتابعه وعسى الله  يجملني معكم هذه الليله
                         
ثم في نهاية هذه الامسية نشكر معد اللقاء الاخ ابو اسامة الحميضي وهو يشكر الاستاذ محمد بن سيف على محاضرته القيمة بمحتواها وطريقة سردها ويفتح معد اللقاء ابو أسامة المجال للنقاش والتعقيب                         
                              
ثم يستطرد مدير اللقاء الاخ ابواسامة الحميضي قائلا:
وما قصر ابوعبيد والحق بدون مجاملة كانت محاضرة دسمة.

ويسأل الاخ خالد العيسى بقوله:
ابدعت يابوعبيد والابداع ملازم لك نسأل الله تعالى ان يجعل ما فقدت من اولادك فرطا لوالديهم وشفعاء لهم.
سؤال: بلدة المدعجية وين هي عن واد الرشا   
                     
ويجيب الضيف ابوعبيد السيف بقوله:
 مرحبا في ابن العم على كثر ما مريت ودجت هذا الوادي ما مر علي هالاسم الا ان كانها بيوت قليله من هجر الروقه التي لاتحصى.
                         
ثم يسأل الرحال وائل الدغفق ويقول :
جزاك الله خير معلومات دسمة اتعبتني في وضعها بالمدونة خاصة الابيات الشعرية الكثيفة..ومعلومات قيمة عن الشعراء وجبلها ثهلان التي لها في نفسي تاريخ في زيارتها وأخذ معلومات قيمة من أحد ابنائها وبعض كبار السن مثل سعد بن عبدالله الصعب وابيه وعمه رحمهم الله وغفر لهم..
السؤال....
لما أهملت الشعراء كما هي الآن ولما لم تأخذ مكانتها وسبقتها الدوادمي ..                         
ثم يجيب الضيف ابوعبيد السيف الشعراء عون: الله يسلمك يابو ابراهيم ولك مكان بالنفس عزيز جدا 
الشعراء سبب اهمالها حاجتين 
الاولى طريق الحجاز القديم انتقل عنها الى الدوادمي بعد ما رصف وقصر الملك عبدالعزيز بني بالدوادمي 
السبب الثاني انتقال اهلها للدوادمي وللرياض والظهران طلبا للرزق منا جعلها خاويه من السكان.   
                      
ويسأل خالد العيسى الرحالة الرواد: يقال يبو عبيد ان الدوادمي كانت مارد للماء.يعني ليست من البلدان القديمة                         
 يجيب الاخ ابوعبيد السيف الشعراء عون: الدوادمي قديما اسمها داورد 
كانت غيل يمشي ومن شرب منه مرض وسميت داورد اي دا يعني مرض من ورد هذا الماء 
وجاها جدي سويد بن محمد بن فياض وحفر فيها بير ولم يشرب من الغيل وسكنها سنه كامله ولم  يمرض بعدها توافد عليها بني زيد وتغير اسمها الى الدوادمي يعني دواء ادمي وليست داء.  ورد 
وكانت قديما تسمى العيصان لذلك اهل الدوادمي عزوتهم الاد العويصي , ولها تقريبا٢٥٠ سنه                         
وكلمة الدوادمي لاتركب في الابيات الشعريه ويستبدلها الشعار بالاسم القديم داورد                         
ويسأل الاخ راشد الخنيني بقوله:
 لاهنت أبا عبيد على هذا الطرح الشيق .. الغيل اللي يسيل قديما هل يعرف مكانه بالضبط الأن ؟                         
                    
ويجيب الاخ ابوعبيد السيف بقوله:
مكانه شعيب الدوادمي الان

 وفي نهاية هذه الامسيه يتقدم المعد للقاء الاخ ابو اسامة بالشكر الجزيل لمحاضرنا الاستاذ محمد بن سيف .
وأتقدم أنا الرحال وائل الدغفق ناقل المادة ومرتبها للمدونة بعد تنقيحها وتبويبها ونقل صورها لتكون مادة سهلة المتابعة من مجموعة الواتس اب والتي تم من هناك اللقاء.
ونلتقي بكم ان شاء الله في ثلوثية اخرى من ثلوثيات الرواد
محرم 1438هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق