الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

رحلة لشمال المملكة بين المروت والدومة وجبة-حمد الواصل 1437هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

رحلة لشمال المملكة العربية السعودية 





رحلة مابين البسيطا وقريات الملح















في طريق العودة من رحلة الطائف. وتحديدا بين ظلم وعفيف اتصل علي حبيبي ونكهة الرحلات أبو راكان عبدالرحمن الجليدان ليبلغني عن رغبته بمشاركتي رحلة للبسيطا قرب طبرجل وهو رجل لا تمل صحبته ولا ينتهي كرمه ولا تشعر بملل في صحبته في كل يوم من الرحلة يتجدد عليك نشاطه ويزيد حسنا إلى حسن في المعشر تقلبه الأيام فلا يتأثر وتخالفه الرأي فلا يضجر روحه كنسمة عليلة في ليلة مطيرة وفكاهته بادية كشروق شمس بين أفانين زهور الأقحوان والنرجس. لم أتردد في قبول الدعوة ولكن بعد المسافة دفعني لدعوة رفيق الرحلات ومنبع الإبتسامات صاحب الزاد الأوفر في البلدانيات والتواضع الجم في اللقاءات إنه أبي عبدالرحمن خالد الدخيل. جمران.


الاتجاه نحو المروت:

انطلقنا بعد صلاة العشاء من نفس يوم وصولي من الطائف لننعم بنومة هنية غرب العليم وفي الصباح الباكر انطلقنا للمروت وتسمى اليوم بالشقيق وهي آبار قديمة مهمة لعابري النفود الكبير للقادم من دومة الجندل كتب عنها بعض الرحالة الغربيين أثناء عبورهم للنفود. 

انطلقنا بعدها لميقوع وتحديدا للبسيطا بعد وصولنا لإخواننا الجليدان والسلوم فأخبرونا أن الوضع بالبسيطا غير مشجع وأن لهم رغبة بالتمشية في المناطق المجاورة فانطلقنا باتجاه طبرجل ومنها لقريات الملح حيث التاريخ والأصالة فكان لنا مرور على عين الحواسي ولفت انتباهنا صخرة فريدة في وسط القاع وللأسف وجدنا عندها حفر جديد وعميق لباحثي الكنوز والآثار يصل عمقه 3 أمتار نزل فيه خالد الدخيل ووجد عدتهم من أدوات الحفر انطلقنا بعدها لقرية كاف الأثرية وفيها قصر نواف بن النوري بن شعلان وجبل الصعيدي الغني بالآثار وقيل أن أعلاه معبد قديم ولكن للأسف لم نجد أحدا من المسؤولين للحديث معه وذكر تاريخه أوحتى الدخول للموقع الأثري.

الاتجاه لقرية إثرة:

انطلقنا بعدها لقرية إثره وفيها قصور قديمة متقنة البناء فيه دقة عجيبة من حيث الزوايا وحجم الحجارة وارتفاعتها حتى أن المشاهد للوهلة الأولى يظن أنها بنيت بالطوب المسلح حتى ظننت للوهلة الأولى أن البناء من العصر الحديث وأنه من الطراز العثماني لدقة البناء وتماسك أجزائه. حجارته صقلت من البازلت البركاني الصلب. نزل الشباب لتفقد القصر القديم وتصويره وأخذت غفوة في السيارة وإذا بأخي خالد يطلب مني التوجه لداخل القصر ومشاهدة نقش غريب لم ينشر من قبل أو يتحدث عنه إنه نقش في وسط القصر في الدور الثاني مطل على الساحة الداخلية على صخرة صماء حفرت وأبقي النقش بارزا( نفر)  وجه عابس عرفنا فيما بعد أنه وجه غساني من عصر ماقبل البعثة. 
تم إبلاغ هيئة الآثار عنه خوفا من سرقته أو تخريبه. انطلقنا بعدها لقرية الحماد ومنها لحرة الحرة لإطلاع الشباب على أهم معالمها. 



الاتجاه الى حرة الحرة والريتين ودومة الجندل

حرة الحرة تقع في شمال المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية وهي منفردة عن بقية الحرات السعودية وبعيدة عنها وهي في الغالب سهلة السطح سهلة المسالك عدا بعض الجبال والتلال البركانية المتباعدة من أهم مايميزها سبخة حظوظاء وخفس المضبعة وخفس العيساوية وجبل شداد المسمى وقدير الذهب و قاع الحنو إلا أن أبرز مافيها وجود أول محمية طبيعية في المملكة العربية السعودية وهي محمية حرة الحرة 
وهذا وصف مبسط عنها يفي بالغرض إن شاء الله.

محمية حرة الحرة هي محمية طبيعة في المملكة العربية السعودية تحت اشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها تعتبر محمية حرة الحرة أولى المحميات التي أقامتها الهيئة، تقع شمال المملكة العربية السعودية مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وتمتد شرق وادي السرحان، تبلغ مساحة محمية حرة الحرة 13775 كيلومتر مربع، يتكون سطح المحميّة من هضبة بركانيه تكثر فيها الصخور البازلتية السود إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و 1150 مترا عن سطح البحر 

تمتاز محمية حرة الحرة بتنوع غطائها النباتي الذي يتكون من نباتات معمرة وحولية تكثر في مجاري السيول وعلى جوانبها، أهم الأشجار التي تنموا في المحمية هي الطرفا الأثل والإرطي والعوسج، كما توجد الكثير من الشجيرات الأعشاب الحولية، ومن أهم الحيوانات الموجودة في محمية حرة الحرة الظبي الريم والذئب العربي والثعلب الأحمر والثعلب الرملي وضبع مخطط الأرنب البري والجربوع، أما الطيور فيتواجد في المحمية الكثير من الحبارى والعقاب الذهبي والكروان وتسع أنواع من القنابر، وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزواحف 
كان دخولنا لحرة الحرة بعيد العصر عن طريق بلدة الحماد حيث سهولة المسالك وقربها من إثره كان مبيتنا بالقرب من تلول الشحم قرب أحد مراكز مراقبة الحيوانات بالمحمية وهو قريب أيضا من مركز وجبل صدر. 

الاتجاه نحو خفس المضبعة:

وفي الصباح الباكر انطلقنا باتجاه خفس المضبعة وكان خفسا عميقا جدا قرابة 45 مترا وبفوهة يبلغ قطرها 15×10 مترا وبعد تصويره وتسجيل موقعه انطلقنا لآبار المعاصر 2 على طرف حظوظاء حيث كانت موردا مهما من موارد شمال المملكة العربية السعودية رغم قلة عذوبتها وذلك بسبب قلة المياه هناك وممن ذكرها من الرحالة العالميين الليدي آن بلنت و أوتنق. 



وآبار المعاصر مجموعة من الآبار الصغيرة قريبة الماء الهماج تبلغ حوالي 13 بئرا تكثر عندها معاطن الإبل ويوجد بها مسجد محوط بالحجارة وقام أحد المواطنين ببناء حوض ماء ووضع عنده ماطور صغير. أشجار النخيل التي اشتهرت حول الآبار قديما تقريبا ماتت بسبب الجفاف وقلة العناية بها. 

انطلقنا عبر سبخة حظوظاء:

وتعتبر من أكبر السبخات في المملكة العربية السعودية إذ يبلغ طولها حوالي 45 كم وعرضها يصل 15 كم ويعتقد أنها شبيهة بالبحر الميت إلا أنها جفت بسبب التصحر وكانت مثار رعب لسالكيها ونسجت حولها الأساطير وبالغ الشعراء في تهويل خطرها يقول نمر بن عدوان شيخ بني صخر في الأردن مخاطبا جديع بن قبلان آل ملحم شيخ عنزة في بلاد الشام

يا جديع بن قبلان خان الدهر بي
خانت لياليها مع أيامها بي
كل الليالي مذعناتٍ بحربي
وطير القرا يا ستر موضى عثابي
دلى علي بمخلبه ثم شهربي
يم الثريا والكواكب رقابي
وفي مثل سلك العنكبوت انحدر بي
لما على نقرة حظوظاً رمابي
حدني علي شوكٍ وقطب بدربي
وتدلقست ظلماي والنور غابي

ورغم بعدهما يستشهد بخطورة المنطقة مما يدل على شهرتها. 

ومن أهم معالمها قدير الذهب وهو جبيل أسحم في وسطها كان يستحيل الوصول إليه قديما حتى عبر إليه الأديب سلمان الأفنس ملفي . بعد ثلاث محاولات كللت الأخيرة بالنجاح. وهذا رابط الموضوع

رحلة إلى حضوضى - اخبارية القريات الرئيسية-بوابة الوطن - directly newspaper http://www.guryat.com/articles.php?action=show&id=1010#.V9keWIUuclA.whatsapp

انطلقنا باتجاه خفس العيساوية:

وهو يقع على بعد 11 كم شرق العيساوية شمال المملكة العربية السعودية. وتكوينه قريب في حدود عام 1422 والمتوقع في حدوثه هو سحب المياه الجوفية من المزارع المحيطة وعمليات البخر بسبب الرطوبة الأرضية. ويبلغ قطره 29 مترا وعمقه 18 مترا تزيد فوهته اتساعا مع الزمن. 
انطلقنا بعدها لمنطقة الجوف وتحديدا للريتين حيث التشكيلات الغريبة للصخوروجمعنا آشكال غريبة منها على شكل كرة أو بيضة النعام أو كمثرى وغيرها لا تذكر. سبق وسألت وعرضتها على د. أحمد الدغيري رئيس قسم الجغرافيا بجامعة القصيم فأفاد بأن هذه التكوينات أغلب الظن فيها بحرية وفي هذه الزيارة وجدنا أصداف بحرية مما أكد المعلومة. 

الاتجاه نحو مدينة دومة الجندل:

انطلقنا بعدها لمدينة دومة الجندل وتمت زيارة عدة مواقع منها بحيرة الجوف الصناعية وهي تميز سياحي واستغلال بيئي ممتاز حيث تعاني دومة الجندل من طفح مياه بسبب غمر المياه أثناء الزراعة فعملت أماكن صرف للمياه وتجميع ثم ضخها لهذه البحيرة الطبيعية فكونت تجمع مياه عولجت بطريقة صحيحة ووضعت حولها الجلسات المناسبة ومظلات وثيل ومسجد ودورات مياه ووسائل ترفيه للصغار ودبابات بحرية.
الحقيقة استمتعنا بالجلوس عند البحيرة كثيرا رغم أن وصولنا كان بحدود الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 2 ولم نشعر بحرارة الجو بل كان الجو لطيفا جدا رغم أننا في شهر سبتمبر وذلك بسبب الرطوبة الطبيعية من البحيرة والرياح السطحية اللذين عملا على تلطيف الجو وطقس المكان. 

جبل الصبة جبل ام زاد:

انطلقنا لمعلم بارز آخر في دومة الجندل وهو جبل الصبة جبل أم زاد أو المزاد وهو جبل مخروطي رسوبي متكون من طبقات متعددة غرينية صلصالية يتراوح لونها بين البني والأخضر الفاتح وتختلف في ترسيبها وسماكته ويرتفع بشكل عام عما حوله بحدود 80 مترا ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 622 مترا تكسوه بشكل عام طبقة واحدة غرينية خضراء فاتحة سألنا المواطن علي النويصر عن سبب التسمية فقال نسمي كل جبل بهالشكل صبة حتى لونه ليس ببعيد عن الصبة. 

زيارة قلعة مارد بدومة الجندل:

توجهنا بعده لأهم معلم تاريخي وحضاري في شمال المملكة العربية السعودية وهو قلعة مارد بدومة الجندل التاريخية
وقلعة مارد هي قلعة تاريخية حربية تقع بمدينة دومة الجندل ويعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي، وأقدم ذكر لها يعود للقرن الثالث الميلادي حيث ذكرتها الملكة الزباء حينما غزتها وقالت: "تمرد مارد وعز الأبلق".
ولاشك أن موقع دومة الجندل الاستراتيجي والاقتصادي بسيطرتها على طرق التجارة شمال جزيرة العرب وبساتين النخيل الوافرة وخاصة حلوة الجوف الغذاء الأول لجزيرة العرب أكسبها مكانة عسكرية على مر العصور وجر عليها ويلات الحروب والصراعات السياسية من القوى الكبرى المجاورة.
وأهم الصراعات التي تجاذبت المنطقة مؤخرا الأسر المحلية والقبائل المجاورة وكذلك التبعية العثمانية للشام ثم قوى الدولة السعودية الأولى ثم الثانية ثم ابن رشيد ثم المملكة العربية السعودية وفيها شهدت المنطقة الأمن والاستقرار السياسي والديني والاقتصادي وهي نعمة لا تقدر بثمن.
قلعة مارد بناء حربي فريد فقد بنيت على تكوين مرتفع عما جاوره ليشرف طبيعيا على ما حوله. 
القلعة مستطيلة الشكل أصلاً لكنها الآن بيضاوية الشكل. تتكون القلعة من طابقين حيث بني السفلي من الحجارة والعلوي من الطين كما توجد أربعة أبراج مخروطية الشكل استحدثت في أزمنة مختلفة بارتفاع 12 متر تقريباً، ويوجد بداخل القلعة بئران وتضم طوابقه غرفاً للحرس والرماية والمراقبة، ويحيط بالقلعة سور كبير من الحجر بهِ العديد من الفتحات للمراقبة، وللسور مدخلان الأول من جهة الجنوب والآخر من جهة الشمال، وأعيد بناء بعض أجزاء القلعة بين سنتي 1416 للهجرة و1423 للهجرة. كما يحتاج زائر القلعة للصعود إلى أعلى القلعة عبر درج يضم 1000 درجة ملتوية
وفي الواجهة الشمالية من قلعة مارد يتضح هدم كبير جراء قصف مدفعي على أسوار القلعة قيل أنه من ابن رشيد قبل أكثر من 100 عام وهناك ميل في بقية الجدار الطيني معرض للسقوط.
وثق الرحالة الغربيون 12 صورا لهذه القلعة أثناء زيارتهم لها. 

وهنا أحب أن أوضح نقطة مهمة وهي سبب ذكرنا لزيارة المستشرقين :

1/ أهمية المنطقة لهم ببحثهم عن القوى التي يمكن استغلالها ضد الدولة العثمانية. 
2/ تفرغهم للكتابة عن أحوال المناطق ذلك الوقت
3/ استخدام التصوير في زمن كان كثير من العرب يجهلون القراءة والكتابة
4/أطماعهم السياسية والاقتصادية والتاريخية في المنطقة. 
5/ مثابرتهم وحرصهم للوصول لكل ماهو مهم في المنطقة ومجازفتهم بأرواحهم من أجل تحقيق مجدهم ومجد بلادهم بكتاباتهم عن بلاد العرب. 

ولعل هناك أشياء أخرى تذكر غابت عني. 

زيارة مسجد عمر بن الخطاب:

كانت الزيارة الأخيرة في دومة الجندل لمسجد عمر بن الخطاب وحي الدرع القديم واللذي بني من الحجارة. 
مسجد عمر بن الخطاب هو من أقدم وأهم المساجد الأثرية في شمال الجزيرة العربية ويعتبر من الاثار المهمة في منطقة الجوف وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام. ويتبع أهمية المسجد من تخطيطه حيث يمثل استمرارية لنمط تخطيط المساجد الأولى. ويذكر بتخطيط مسجد الرسول في المدينة في مراحله الأولى وكذلك تبرز أهمية هذا المسجد إلى كونه من أقدم المساجد الأثرية التي لم يتبدل تخطيطها.
ينسب المسجد إلى الخليفة عمر بن الخطاب ويقال بناه سنة 16 هـ أثناء توجهه إلى بيت المقدس. 
وشكل المسجد مستطيل تقريبا ويمتد من الغرب إلى الشرق حيث القبلة للجنوب تقريبا وطوله 32,5 متر وعرضه 18 متر، ويتكون المسجد من رواق القبلة والمحراب والمنبر وصحن المسجد والمصلى، ويشتهر المسجد بمئذنته الجميلة التي يبلغ ارتفاعها نحو 12.7 متر، والجزء الأسفل منها مربع الشكل، ثم تبدأ جدرانها العلوية بالميلان نحو الداخل، لتكون في النهاية شكلا هرميا متميزا، أما من الداخل فتقسم المئذنة إلى أربع طوابق مبنية على سقف الممر الذي يؤدي إلى الطريق الخارجي، وكان الدخول إلى المئذنة يتم من خلال الصعود إلى سقف المسجد ثم إلى الطابق الأول منها، ثم بقية الأدوار عبر حجارة غرست في جدران المئذنة تمكنت من صعودها رغم كبر حجمي وزيادة وزني. 
انطلقنا بعدها للنفود الكبير رملة عالج قديما .

نزولنا لمضافة الشيخ سعران بن جازع المنشا:

ختام الرحلة مرورا بالنفود الكبير للمبيت فيه ولكن صادفنا هبوب رياح وسفي رمال عمدنا بعده لبيت الجود والكرم في محطة العليم وهو الشيخ سعران بن جازع المشنا 



والذي بنا مضافة من بيت الشعر وجهزها للعابرين والضيوف بوسائل الراحة والمعاميل زاهبة طول اليوم والليلة وعامل مخصص لها وبناها على مرتفع من الرمال ليشهدها القاصي والداني ومثال حاله كمثل الشاعر دغيم الظلماوي حين قال في قصيدته :

ياكليب شب النار ياكليب شبه

عليك شبه والحطب لك يجابي

وأنا علي ياكليب هيله وحبه

وعليك تقليط الدلال العذابي

[ الوالمه ] ياكليب عجل بصبه

والرزق عند اللي ينشي السحابي

وإدغث لها ياكليب من جزل خبه

وشبه ليا منه هبا كل هابي

أبي ليا شبيتها ثم قبه

تجلب سراة من بعيد غيابي

بنسرية ياكليب صلف مهبه

ليا هب نسناسه تقل سم دابي

متكتفين وناطحين مهبه

متلطمين وسوقهم بالعقابي

الأتجاه نحو جبة :

 وفي الصباح قمنا بزيارة لحبيبنا محمد الرمالي الشمري بجبة واللذي غمرنا بكرمه و أطلعنا مع الأخ ممدوح مزاوم على المتحف الطبيعي التاريخي لمنطقة جبة حيث جبل أم سنمان  ( جبل سنامان قديما ) وماجاوره. 



وهذه النقوش موغلة في القدم وتحكي إستيطانا حضاريا وتاريخا متعاقبا لفترات زمنية موغلة في القدم يتبين ذلك من خلال دقة النقوش وكبر حجمها وتلونها بنفس الطبقة اللونية للصخور. 



ومن أهمها نقش الملك و اللذي تبرز فيه المهارة والدقة وفن النحت بإبراز فواصل الجسم وتقسيماته وكذلك الحيوانات ومنها الوعول والجمال والنعام وكذلك نقوش أشجار النخيل 
ومما يلفت للإنتباه النقش المسطح للعربة وكأنه رسم على ورقة لو سفطت من المنتصف لاستطعت رؤيتها من الجانبين على حد سواء ويعتبر فنا تصويريا لفهم وضع الصورة من الجانبين. وتعتبر العربة ورسمها بهذا الشكل تقدما حضاريا سبقنا فيه الأمم والشعوب في عملية النقل وترويض الحيوانات واستإناسها. 




كذلك يوجد رسم آخر لجاموسين أو ثورين يبين من خلاله الناقش رأس أحدهما بالشكل العادي والآخر وقد التفت للجهة الأخرى ليوضح الشكل والمهارة في التصوير والتجسيم. 
مما تجدر الإشارة له هو محافظة الموقع على إرثه التاريخي والحضاري وعدم العبث برسوماته من قبل الباحثين عن الكنوز أو العابثين وطالبي الشهرة بخط ذكرياتهم على النقوش القديمة. 
لقد سجلت منطقة جبة وصنفت على أنها من الإرث العالمي والحضاري. وهي تستحق الدراسة والتنقيب وكتابة تاريخ المنطقة القديم. 



زيارة متحف النايف الاثري:

بعد ذلك قمنا بزيارة لمتحف النايف الأثري والذي أسس في القصر القديم لأسرة النايف بمدينة جبة والذي خلد ذكرها الأمير والفارس عبدالله بن رشيد أثناء رحلته للعراق 
وانصح بقراءتها حيث تعتبر ملحمة تاريخية بذاتها يقول منها

وجبّة سقاها من اول الوسم رعّـاد
ماطالعت خشم ام سنمـان تسقيـه 
حيـث انهـا للمنهـزم دار ميعـاد
ومن لاذ به عد الحرم لايـذٍ فيـه




وهذه قراءة قريبة من أبي سهيل عبدالله السهلي

كأن الكتابة الكوفية تقول :
اللهم أنت ولي تميم بن محمد وناصره في كل الأمور آمين
واكتب مآله يوم الدين آمين يارب العالمين.

اللهم انت ولي تميم ابن مهاجر وناصره في الامور آمين (وطيب قلبه)؟؟ يوم الدين آمين رب العلمين                         

هذي قراءتين للنص الكوفي


واطلعنا فيها على القهوة القديمة والتي زارتها الليدي آن بلنت مع زوجها وباتت فيها والمقصورة الحربية وضمت العديد من الأسلحة القديمة وأجزاء المتحف الأخرى وحوى أول سيارة دخلت جبة وهي لاندروفر إنجليزية الصنع والمضافة التي فتحت 24 ساعة لاستقبال الزوار وضيوف المنطقة وهي عادة شهدتها عند قبيلة شمر وخاصة في النفود الكبير اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واخلف عليهم ما أنفقوا. 

اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كتبه حمد الواصل 12/12/1437.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق