الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

رحلة خاطفة وسريعة لجبل أبان الأسمر وتحديدا لغار الشيخ قرناس ونقشه-حمد الواصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم بكل خير وبركة

في يوم الأحد 11/11/1437 وفي رحلة خاطفة وسريعة لجبل أبان الأسمر وتحديدا لغار الشيخ قرناس ونقشه. 


كان الغرض منها الترويح والتجديد لأخي وحبيبي وقرة عيني أبي منصور عبدالله البراك حيث عناء العمل وزحمة الرياض وحرارة الجو. 


فقد اقترحت عليه هذه الرحلة السريعة وخصوصا أنه سبق وحضر للمنطقة ثلاث مرات معتمدا على وصف وإحداثي من الإنترنت ولم يوفق فيهن لموقع. رحب أبو منصور بهذه الفكرة وانطلقت من عنيزة بعد صلاة العصر مباشرة إلى البكيرية وأنطلقنا للنبهانية عبر الطريق السريع وباتصال عن طريق الواتس أب مع كل من محمد الشاوي وصالح الغفيلي وخالد الدخيل لأخذ إحداثيات دقيقة وإذا بالمعلومات الدقيقة تصلك من ثقات الرحالين أسعدهم الله وبارك لنا فيهم. 


وصلنا للنبهانية ومنها لشعيب المطلاع الأيمن حيث السد ويوجد به القليل من الماء نسأل الله أن يعله ويسقيه بالغيث المبارك تفحص أبو منصور العديد من النباتات في الشعب وعلى جنباته ومنها النقيع والتنوم وغلب على شجره السمر وهو فرصة لأهل المناحل للاستفادة من إنتاجه. ومنه انطلقنا نحو تلعة النمرية حيث غار الشيخ قرناس ونقشه الأثري. بقي على الغار مايقرب من ثلاثة أكيال وتوعرت المسالك وصعبت على السيارة. فتجهزنا بالأحذية المناسبة والماء والعصي وانطلقنا نستحث الخطى لنصل قبل الغروب ونحضى بتصوير مناسب للهدفنا. تتميز تلعة النمرية بكثرة تعرجاتها وارتفاع جبالها مما يمكن الاختباء فيها بكل سهولة. وصلنا للنقش وقمنا بتصويره ووجدنا نقوشا قديمة قبالته من الجهة الجنوبية وقمنا بتصويرها. أعجبني كثيرا اختيار الشيخ قرناس لمكان النقش حيث لم يتعد على النقش القديم وتركه ونقش قبالته  للحفاظ على ذلك التاريخ وليت شبابنا يتفهمون ويعون مثل هذا السلوك الراقي. 




انطلقنا لغار الشيخ قرناس وكان يبعد بحدود 300 متر عن النقش وكان في مكان عالي من الجهة الجنوبية لتلعة النمرية بحدود 20 مترا وفتحته بعرض مترين تقريبا وارتفاع مترين وعمق لايصل للمترين، فيه مشب للنار بمقدمته ولا توجد به أي نقوش تذكر. تم التصوير وانطلقنا راجعين قبيل الغروب ولم نصل إلا بعده بقليل. 
قفلنا راجعين بحفظ الله ورعايته وكانت رحلة ماتعة وسعيدة بحضور أبي منصور. 
كتبه حمد الواصل الثلاثاء 13/11/1437

ولمن أراد الاستزادة عن الشيخ قرناس وآثاره فعليه بهذا الرابط لموضوع أخي خالد الدخيل( جمران )

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?34956-(%D1%CD%E1%C9-%E3%D5%E6%D1%C9-%E1%C7%DF%CA%D4%C7%DD-%DB%C7%D1-%DE%D1%E4%C7%D3-%C8%C3%C8%C7%E4-%C7%E1%C3%D3%E3%D1)                         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق