الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

لقاء الرحالة الرواد الدوري بمناطق المملكة العربية السعودية-الطائف 1437هـ -اعداد حمد الواصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وأسعد الله أيامكم بحبه وطاعته...

في لقاء الرحالة الرواد الدوري بين مدن ومناطق المملكة العربية السعودية واللذي تم بالطائف في نهاية شهر ذي القعدة وبداية ذي الحجة من عام 1437 كانت لي مشاركة اكتنفها شيء من الغرابة والمصادفات الجميلة وصحبة رائعة ولقاء علمي حبي مع شخصية فريدة لطالما سمعنا عنها وتشوقنا للقائها واختتمت بأماكن جميلة وجديدة علي في الطائف وربوعها.

تأخرت عن المشاركة في بداية الرحلة وكان المانع خيرا، إذ رغبت بمشاركة إبني خالد فرحته بنهاية الفصل الصيفي واختباراته بيوم 29 من شهر ذي القعدة وتعويضه عن الإجازة فكانت المفاجأة باتصال أبي عمر سلطان الدشاش راعي السكاكين يسأل عن محل صالح الجربوع للعسل ويطلب توصيفه اعتقادا منه أني في الطائف وأنا أيضا لم أشك بمشاركته في الاجتماع لحبه للطائف مراتع صباه وأيامه الخوالي فيه فكانت المفاجأة لنا جميعا وتقابلنا عند أبو عبدالعزيز الجربوع .
وضيفنا أحلى شربة عسل من أجود أنواعه وأهدانا بكرمه ثلاثة أنواع من إنتاجه. عرضت على أبي عمر أن يشاركنا الرحلة للطائف فغمرني بكرمه وموافقته وما ذاك إلا لسهولة طبعه ولين عريكته وجود نفسه. انطلقنا للطائف نحث الخطى للقاء أحبابنا هناك ووصلنا قبيل المغرب وكان منه أن أطلعني على اكتشافات له ونقوش فريدة قرب الطائف منها وحيد القرن وحمير تتعارك وأخرى لا تذكر.

الانطلاق نحو منطقة الشفا الجميلة:

انطلقنا بعدها وتقابلنا مع أحبابنا في منطقة الشفاء في بني عمر مكان جميل وهادئ بعيدا عن صخب المتنزهين ومخلفاتهم يتميز بالهدوء وأشجار العرعر والنباتات العطرية
بعد غروب الشمس توجهنا للاستراحة المعدة من قبل أخونا أبو راكان الغذامي للقاء المجموعة وتناولنا العشاء وطاب السمر مع الأصحاب إلتقينا بالباحث د. أبي عاصم عبدالله الثمالي وله قراءته واختياراته في البلدانيات المدعومة بالدليل والمنطق السليم ومصادقة الواقع لها ومن ذلك تحديده لقبر أشهر صعاليك العرب الشاعر تأبط شرا. وكذلك تحديده لمنازل حليمة السعدية  أثناء رضاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومنها تحديد معركة حنين.
 أعجبني فيها طرحه الهادئ المتوازن بين الدليل وفهمه وبين العقل والأدب وقبول المعارضة ووأدب الاختلاف. كان يردد دائما لايعني اختياري الصحة المطلقة له بل هو اختيار يحتمل الخطأ وقابل للتصويب بالدليل والحجة الظاهرة. لله درك أبا عاصم لقد أسرت القلوب وملكت الجلسة بهدوئك وحسن إلقائك وترتيبك للأدلة والحجج مع أنك لم تحضر للموضوع وكان مفاجأة له ذلك اللقاء ومع ذلك أمتع وأجاد. انطلقنا لزيارة جبل دكاء ومطله الجميل

جولة الى غار تأبط شرا:

في أخر أيام اللقاء انطلقت مع أخي وحبيبي أبي عمر الدشاش في ربوع الطائف فكانت أولى الأماكن زيارة الغار الذي دفن فيه تأبط شرا وتم تصويره وتحديد موقعه وتطبيق ما اختاره أبو عاصم الثمالي من اختيارات كانت فعلا مقنعة وواقعية وأقرب ما تكون لعين الحقيقة ولبها.

موقع الغار في جنوب غرب الطائف في عقبة المحمدية بالشفاء عند الدوار في منتصف العقبة تقريبا قرب منازل بني فهم وهذا من الأدلة وهو في شعب يسمى حتى اليوم بشعب تلبط ومن عادة أهل المنطقة قلب الألف لاما وهو من الأدلة وكذلك موقعه في غار قرب الأرض فلم يقبره أعداؤه في غار في أعلى الجبل يصعب الوصول له أتكريما أم إخفاء كذلك وجود أشجار الرنف قريبا منه وقد ورد ذكرها في قصة مقتله.

النزول لوادي السيل:

انطلقنا بعده لوادي السيل والذي أتحفنا به الرحال سلطان الدشاش بوصفه قبل رؤيته وأنه دائم الجريان والخضرة وكان كما وصف سرنا مع الوادي والذي يصب في وادي يلملم ولكن توقف الطريق عند صخرات منعت مسير السيارة فواصلنا راجلين حتى وصلنا الشلالا 6 الأخاذ وتربة البطحاء النقية التي زادت نقاوة الماء وطيبه. قفلنا راجعين للطائف لمنطقة الوهط والتي تعتبر مسيلا لأودية الشفاء الشرقية وقد سقتها الأمطار وغسلت تربتها فكانت نظيفة وتبعث الطراوة لزائريها. بتنا في الوهط وفيه أكبر كينة مرت علي ارتفاعها 40 مترا وعرضها 12 متر وفي الصباح اخذنا جولة في الطائف ثم انطلقنا لوادي تربة وفروعه بوا وشوقب كانت المياه في وادي تربة غزيرة جدا وجارية سلسة رقراقة ونظيفة وصافية تستطيع رؤية عمق المياه وقعر الوادي مشينا مع الوادي بعكس اتجاهه من الشمال الشرقي باتجاه الجنوب الغربي بين الأحراش ومجرى الماء ونبات الحبق النعناع الجبلي حتى وصلنا لبلدة الشلاوا على الإسفلت بين الباحة والطائف. كانت لنا عودة على عقبة المحمدية لزيارة بعض الأماكن التي ذكرت لنا من قبل أبي عبدالرحمن العجمي وكذلك زيارة مدينة جدة وسوقها الأثري الهنداوية وماجاورها. في طريق العودة وبعدا عن زحام مكة والحجاج والتفاتيش عدنا مع عقبة المحمدية وكانت لنا بعض التمشية في الأودية أسفلها وكان من أهمها وادي دام ووادي مرخة والتي تعجبنا من كبر وكثرة شجر المرخ فيه.
أنتهت أهم معالم رحلتنا الغنية بالمفاجآت والأماكن والمعلومات. وإليكم أهم الصور التوثيقية للرحلة